سياسة عربية

"مسقط" تحتج على "الرياض" بعد قصف منزل سفيرها في صنعاء

منزل سفير سلطنة عمان بصنعاء الذي استهدفه طيران التحالف ـ أرشيفية
منزل سفير سلطنة عمان بصنعاء الذي استهدفه طيران التحالف ـ أرشيفية
استدعت سلطنة عمان عبر وزارة الخارجية سفير المملكة العربية السعودية لدى السلطنة "عيد محمد الثقفي" وسلمته مذكرة احتجاج على قيام طيران التحالف باستهداف منزل السفير العماني في العاصمة اليمنية صنعاء، وأعربت له عن أسفها لهذا الحادث وأن السلطنة في انتظار تفسير له.

وجاء الاستدعاء وتوجيه هذه المذكرة الاحتجاجية إلى سفير الرياض بسلطنة عمان، في بلاغ أصدرته وزارة الخارجية في سلطنة عمان السبت، لأن السعودية هي التي تقود التحالف العربي في الحرب الدائرة حاليا في اليمن.

 وجاء في مذكرة الاحتجاج، "نود إبلاغكم بأسفنا الشديد لاستهداف طائرات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية الشقيقة في اليمن مقر سكن سفير السلطنة في العاصمة صنعاء".

وتابعت وزارة الخارجية قولها: "مما أدى إلى تدمير المبنى ووقوع أضرار جسيمة ، وإننا إذ نحتج على هذا العمل تجاه سلطنة عمان، فإننا نطالب المملكة بتقديم تفسير لهذا التصرف (غير المقبول) تجاه مصالح السلطنة في صنعاء".

وسجل البلاغ "لقد حرصت السلطنة منذ بداية هذه الحرب في اليمن أن تعمل بكل ما هو متاح من جهد مساعد للمملكة العربية السعودية، وترى أن استمرار هذه الحرب على المدى غير المنظور قد يمثل تهديدا لاستقرار المنطقة".

وأضاف البلاغ "وتتطلع إلى بذل المزيد من الجهد في اليمن بشأن إنهاء الأوضاع الحالية وتشجيع الأطراف اليمنية على الحوار وتحقيق استقرار بلادهم".

هذا ورفضت سلطنت عمان المشاركة في التحالف العربي لدعم الرئيس اليمني هادي عبد ربه منصور، بعد الإنقلاب الذي دبره الحوثيون وعلي صالح، واحتضنت مسقط جولات حوار بين الطرفين برعاية أممية.

وكانت وزارة الخارجية بسلطنة عمان قد أدانت في بيان صدر عن خارجيتها، استهداف منزل السفير العماني في العاصمة اليمنية صنعاء بالقصف الذي ألحق به دمارا كبيرا.

ولم تحدد الخارجية العمانية الطرف المسؤول عن القصف، وقالت في بيانها: "تلقينا بأسف بالغ يوم أمس نبأ استهداف منزل سعادة السفير العماني في صنعاء، الأمر الذي يعد مخالفة صريحة للمواثيق والأعراف الدولية التي تؤكد حرمة المقار الدبلوماسية".

ودعت الأمم المتحدة إلى "اتخاذ كافة الإجراءات التي تكفل إنهاء الحرب الحالية في اليمن قبل أن تشكل تهديدا خطيرا على أمن المنطقة".

وحث البيان الأطراف اليمنية على ضرورة "نبذ الخلافات فيما بينها لضمان عودة الاستقرار والأمن إلى اليمن الشقيق".

يشار إلى أن السفير العماني والبعثات الدبلوماسية، غادرت اليمن عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.
التعليقات (5)
سعيدالزهراني
الأحد، 20-09-2015 06:26 ص
للأسف هؤلاء العمانيون ينتسبون في الأصل إلى زهران جنوب المملكة ولايشرفنا ذلك حاليا لوقوفهم مع المد الصفوي الخبيث وقد ثبت تهريب كثير من العدة والعتاد الحربي للحوثيين عن طريق عمان قاتلهم الله ...
ثريش
الأحد، 20-09-2015 12:18 ص
كم حق قوات التحالف ان تقصف اي موقع يشكل تهديد للامن في بلاد اليمن يحق لدول الخليج العربي ان تحمي نفسها من الاحتلال الفارسي لليمن ويحق لقوات التحالف ان تحرر سلطنة عمانة من المحتل العجوز
علي الدغيم
السبت، 19-09-2015 09:11 م
إن أخوف ما أخافه أن يكون منزل السفير قد تحول إلى ثكنة عسكرية فالتحالف لديه دقة في الاستهداف ومعلوماته دقيقة أين يضرب ! والمملكة تدرك أن السياسة العمانية بقيادة قابوس تعمل في الباطن ضد المصالح السعودية ودائما تميل إلى الضد وظهر هرولة العمانيين نحو إيران لا حبا فيها ولكن نكاية في السعودية ! لكن السعودية غير آبهة بهذا لعلمها أن عمان غير مؤثرة عل المستوى الخليجي أو العربي أو الدولي ! وأنه في حالة ذهاب قابوس الذي يباعد عمان عن أهله فإن العمانيين سيفرحون إلى بعودتهم إلى أشقائهم ! وعلى العموم قد تكون قرصة أذن للتأديب !
دياب
السبت، 19-09-2015 09:04 م
ياريت شفنا منها شي احتجاج على تصرف ايراني واحد ؟؟؟!
احمد.
السبت، 19-09-2015 08:32 م
هذا انتم بس احتجاج عاجبكم الوضع في اليمن مابين الحوثي وايران وانتم طرف غير محايد في القضية وفتح حدودكم لايران للوصول لليمن هذي المملكة.العربية السعودية الى تبية تسوية و? عليها من احد عجبكم اه? وسه? ما عجبكم خلوكم برا مجلس التعاون

خبر عاجل