سياسة عربية

الحوثيون يعلنون يوم اجتياحهم صنعاء "عطلة رسمية"

يعتبر الحوثيون اجتياحهم لصنعاء "ثورة" بينما تصفها الحكومة بـ"الانقلاب" (أرشيفية) - أ ف ب
يعتبر الحوثيون اجتياحهم لصنعاء "ثورة" بينما تصفها الحكومة بـ"الانقلاب" (أرشيفية) - أ ف ب
أعلنت اللجنة الثورية التابعة للحوثيين التي تدير عددا من المحافظات اليمنية، مساء السبت، يوم 21 أيلول/ سبتمبر من كل عام -الذي يوافق ذكرى اجتياحهم العاصمة صنعاء العام الماضي- "إجازة رسمية". 

ووفقا لوكالة سبأ، التي يسيطر عليها الحوثيون، أصدرت اللجنة قرارا رقم (43) لسنة 2015م، بشأن "تحديد يوم 21 أيلول/ سبتمبر من كل عام، إجازة رسمية". 

وقالت الوكالة، إن "إعلان الإجازة، يأتي احتفاء بذكرى 21 سبتمبر 2014"، التي يصفونها بـ" الثورة "، بينما تقول الحكومة الشرعية، إنها "انقلاب" اشترك فيه الحوثيون وقوات موالية للنظام السابق.

ميدانيا، قتل ستة مدنيين، بينهم امرأتان، وأصيب ثمانية آخرون، مساء السبت، إثر تساقط قذائف أطلقها جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، على مدينة تعز، وسط اليمن. 

وذكرت مصادر طبية أن قذائف الهاون والكاتيوشا التي أطلقها الحوثيون من مواقعهم في "الحوبان" شرقي المدينة، أصابت سوقا يرتاده النساء في حي "المسبح"، وآخر في حي "دي لوكس"، وسط تعز.

ويحاصر الحوثيون، وقوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، مدينة تعز من جميع المنافذ، كما يشنون قصفا مدفعيا يوميا على الأحياء السكنية وسط المدينة التي تقع تحت سيطرة قوات "المقاومة" التابعة للرئيس اليمني "عبد ربه منصور هادي".

وفي سياق آخر، قالت الناشطة الحقوقية رضية المتوكل، إن مسلحي الحوثي اعتقلوا، مساء السبت، أربعة ناشطين سياسيين وحقوقيين، من وقفة احتجاجية أمام مبنى المخابرات في العاصمة اليمنية صنعاء.

وذكرت المتوكل، وهي رئيسة منظمة "مواطنة" لحقوق الإنسان، على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الحوثيين اعتقلوا الناشطين ماجد المذحجي، وعبد الرشيد الفقيه، ومحمود ياسين، وباسم الورافي، من وقفة احتجاجية أمام مبنى المخابرات، للمطالبة بالإفراج عن القيادي الإصلاحي، محمد قحطان، وتمكين عائلته من الاطمئنان عليه.

وأضافت المتوكل أن الحوثيين اعتدوا على الناشطين بالضرب، قبل اقتيادهم إلى "إدارة أمن الوحدة"، التي يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء.

وكان الحوثيون اعتقلوا القيادي في "حزب الإصلاح"، محمد قحطان، في نيسان/ أبريل الماضي، وتقول أسرته إنها لا تعرف أي شيء عن مصيره حتى اليوم.

وطالبت منظمات حقوقية دولية، منها هيومن رايتس ووتش، الحوثيين بالإفراج عن قحطان، وجميع النشطاء السياسيين.

ويسيطر الحوثيين حاليا على جميع محافظات الشمال اليمني (صنعاء، عمران، حجة، صعدة، الجوف، الحديدة، ريمة، ذمار، المحويت، إب) ويخوضون معارك مع المقاومة الشعبية في ثلاث محافظات شمالية هي مأرب (شرق)، وتعز والبيضاء (وسط).

وعادت الحكومة اليمنية الشرعية التي يرأسها خالد بحاح اليومين الماضيين إلى مدينة عدن، جنوبي البلاد، بعد أن اتخذت من العاصمة السعودية الرياض مقرا مؤقتا لها منذ آذار/ مارس الماضي.

واستطاعت الحكومة اليمنية، بمساندة تحالف عربي، من استعادة خمس محافظات جنوبية إلى قبضتها وهي (عدن، لحج، أبين، الضالع، شبوة)، بالإضافة إلى المهرة وحضرموت وسقطرى.
التعليقات (0)

خبر عاجل