سياسة دولية

اجتماع حول سوريا في أكتوبر بمشاركة واشنطن وموسكو

واشنطن وموسكو والرياض وطهران وأنقرة والقاهرة سترسل ممثلين عنها - أ ف ب
واشنطن وموسكو والرياض وطهران وأنقرة والقاهرة سترسل ممثلين عنها - أ ف ب
أعلنت وزارة الخارجية الروسية الاثنين أن من وصفتهم بـ"اللاعبين الرئيسين" في النزاع السوري كالولايات المتحدة وروسيا والسعودية وإيران وتركيا ومصر سيجتمعون في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف: "سيتم تشكيل أربع مجموعات عمل في جنيف كما أن لقاء مجموعة الاتصال التي تضم اللاعبين الرئيسين سيكون الشهر المقبل على ما أعتقد بعد انتهاء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة".

وأضاف أن واشنطن وموسكو والرياض وطهران وأنقرة والقاهرة سترسل ممثلين عنها، معربا عن الأمل في عقد لقاء لمجموعة الاتصال "في أقرب وقت ممكن".

وأكد بوغدانوف أنه "لم يحسم مستوى التمثيل حتى الآن. أعتقد أن العمل يمكن أن يكون على عدة مستويات، الخبراء ونواب وزراء أو الوزراء أنفسهم، إذا لزم الأمر".

ومن المفترض أن يشارك وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا في هذا الاجتماع، بعد أن اجتمع بالفعل الشهر الحالي مع رؤساء أربع مجموعات عمل محددة المواضيع، شكلتها الأمم المتحدة لإعادة إطلاق المفاوضات بين السوريين.

وفرق العمل الأربع هذه تشكل أساس المقاربة الجديدة التي اقترحها دي ميستورا أواخر حزيران/ يونيو لإحلال السلام في سوريا، في حين فشل مؤتمرا جنيف في إنهاء النزاع.

وهيمن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل كبير على مجرى الأحداث في سوريا مقترحا تحالفا مع دول في المنطقة، كما أنه قرر في الوقت ذاته وبشكل ملحوظ زيادة الوجود العسكري الروسي في سوريا، وفقا للولايات المتحدة.

وقرر البيت الأبيض الذي فوجئ بالهجوم الدبلوماسي الروسي، لعب ورقة الحوار مع الرئيس الروسي الذي سيلتقي أوباما مساء الاثنين بعد أكثر من سنتين على آخر اجتماع بينهما.
التعليقات (0)

خبر عاجل