صحافة دولية

عملية أمنية ضخمة بإسطنبول و"بي كا كا" عدو تركيا والأكراد

الصحافة التركية - الأربعاء
الصحافة التركية - الأربعاء
أوردت الصحف التركية، في عددها الصادر الأربعاء، أن القوات الأمنية التركية نفذت عملية أمنية واسعة في 39 قضاء في إسطنبول بمشاركة أربعة آلاف وسبعمائة شرطي.

ونقلت الصحف عن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، تصريحه الذي جاء فيه أن حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" عدو للشعبين الكردي والتركي.

وأفادت صحيفة "صباح" بأن القوات الأمنية التركية نفذت عملية أمنية واسعة في 39 قضاء في إسطنبول بمشاركة أربعة آلاف وسبعمائة شرطي.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن العملية التي شاركت بها قوات مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات إلى جانب وحدات أمنية أخرى، تم التحفظ بها على موجودات كثيرة وجرى عرضها في مركز غير تبه الأمني، حيث تم العثور على 7050 ليرة تركية مزورة و23 مسدسا غير مرخصة، إلى جانب عدد كبير من المواد المخدرة والسجائر المهربة.

وبينت الصحيفة أنه جرى التحفظ على 129 شخصا، فيما يجري مراجعة هويات الآخرين.

أردوغان: "بي كا كا" عدو الأتراك والأكراد

أفادت صحيفة "يني عقد" أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ألقى كلمة يوم الثلاثاء في المجمع الرئاسي في أنقرة، حيث بيّن أن حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" عدو للشعب الكردي أيضا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فقد أدلى أردوغان بتصريحات حول حزب العمال الكردستاني في الاجتماع الحادي عشر للمخاتير، حيث قال: "هل من الممكن أن يكون التنظيم الذي يقوم بحرق معدات الإطفاء والمرافق العامة والإسعاف والبيوت والمحلات تنظيما يعمل من أجل شعب المنطقة ومصلحتهم؟ إن التنظيم الإرهابي ليس عدوا للإنسانية فحسب، بل هو عدو لكل الشعب التركي فردا فردا ومن ضمنهم الأكراد".

وأفادت الصحيفة بأن أردوغان هاجم رئيس مجموعة دوغان للإعلام ورئيس حزب الشعوب الديموقراطي صلاح الدين دميرطاش الذي تكلم في أوروبا دون أن يكون بجانبه علم تركي، حيث قال أردوغان إن دميرطاش ليس من هذا الوطن: "لقد كان هناك علم ياباني أيضا، أي علم تتخذونه عدوا لكم؟".

وبين أردوغان أن مكافحة الإرهاب ستستمر حتى آخر نفس، قائلا: "لقد استمر التنظيم الإرهابي للأسف في أعماله الإرهابية حتى في العيد، لقد أصيب عدد من رجال الأمن بجروح كما أنه استشهد بعضهم، وهناك مواطنون مدنيون بينهم أطفال ونساء أصيبوا أيضا، ونحن مصممون على أن نستمر في حربنا ضد الإرهاب حتى آخر لحظة".

وأضافت الصحيفة أن أردوغان انتقد حزب الشعوب الديموقراطي، قائلا: "هم دائما يقولون نحن ممثلو الشعب الكردي، لكن لا يوجد شيء قدمتموه للشعب الكردي. هؤلاء يستثمرون أخوة الشعب الكردي فحسب. أسألهم: يا إخوتي، أنتم من تدافعون عن التنظيم الإرهابي، ماذا قدمتم لهذا الوطن؟ هل يهرب إخواننا من جزرة ومن سيلوب من بيوتهم؟ نعم. ولماذا؟ لأن هناك ما يدعوهم للهرب".

وبين أردوغان للمخاتير أنهم ليسوا موظفين معينين، بل إنهم مختارون من قبل الشعب كما أن رئيس الجمهورية تم اختياره من قبل الشعب.

قوميون يؤيدون "العدالة والتنمية" في الانتخابات التركية

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن حركة "البيرين" القومية التي تعنى بالشباب القوميين، بينت أنها ستمنح أصواتها لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة في الأول من تشرين الثاني هذا العام.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن حزب العدالة والتنمية قام بتعريف مرشحيه في مدينة مانيسا، في إطار حملة التعريف بالمرشحين والتي يقوم بها في كل المدن التركية، وتحظى بدعم كبير من مؤسسات المجتمع المدني، حيث أعلن رئيس حركة "البيرين" القومية في مانيسا أرجان جتن كايا أن الحركة ستصوت في هذه الانتخابات لحزب العدالة والتنمية.

وتكلم أرجان قائلا: "لن نكون إلى جانب الذين يدعمون التنظيم الموازي، بل سنكون إلى جانب القلوب المضيئة، إلى جانب سلجوق أوزداغ".

وبينت الصحيفة أن سلجوق أوزداغ مساعد رئيس حزب العدالة والتنمية داود أوغلو والنائب عن مدينة مانيسا، تأثر كثيرا أثناء كلام جتن كايا، فيما لاقى كلام جتن كايا موجة تصفيق كبيرة من قبل الحضور".

المتنصتون على أردوغان: تنصتنا بسبب فضولنا 

أفادت صحيفة "أكشام" بأنه في أثناء التحقيق مع 10 من رجال الشرطة بسبب تحفظهم على أوراق خاصة برئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، بين أحدهم أنه قام بهذا الفعل من فضوله فقط.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإنه تم استئناف محاكمة رجال الشرطة الذين كانوا قد اتهموا بالتنصت والحصول على وثائق تخص رئيس الجمهورية الحالي رجب طيب أردوغان، وذلك في فترة رئاسته للحكومة، حيث انضم أمس إلى الجلسة ستة من محامي المتهمين إلى جانب محامي رئيس الجمهورية حسين أيدن.

وأفادت الصحيفة، بأن الشرطي عبدالله كاراجا بين أنه بسبب عمله في الاستخبارات فإن كلمات السر العائدة إلى الرئيس كانت بحوزته، مبينا أنه يحترم أردوغان ويحبه، وأنه دخل إلى الموقع بسبب الفضول فقط، فيما اعترض دفاع رئيس الجمهورية عبدالله كاراجا عن بيان الشرطي، مبينا أن المعلومات تم استخدامها بشكل شخصي.
التعليقات (0)