سياسة دولية

ترامب يتعهد بإعادة لاجئي سوريا إذا انتخب رئيسا لأمريكا

المرشح الرئاسي الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب - أ ف ب
المرشح الرئاسي الجمهوري الأمريكي دونالد ترامب - أ ف ب
قال المرشح الرئاسي الجمهوري الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، إنه سيعيد جميع اللاجئين السوريين الذين تقبلهم الولايات المتحدة إلى سوريا، إذا انتخب رئيسا.

وقال ترامب أيضا إنه بعد أن خفض الرئيس باراك أوباما مستويات القوات الأمريكية في العراق، فإن "قوات المتمردين ضربت الجميع بعنف شديد"، على حد قوله.

وأعاد المرشح الانتخابي إلى أذهان مستمعيه أثناء لقاء في كيني في ولاية نيو هامبشاير، أنه عارض الحرب في العراق عندما بدأت.

دعم جهود روسيا وإيران

وفي التصريحات ذاتها، تطرق ترامب إلى "الجهود الروسية لمحاربة تنظيم الدولة في الشرق الأوسط، بما في ذلك سوريا"، معلنا دعمه هذه الجهود.

وحين سئل عما إذا كان يدعم أطرافا مثل روسيا التي تساند رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أو غيرها ممن يرون أنه سبب الأزمة الحالية في سوريا، أجاب ترامب لمحطة "إن.بي.سي" بالقول: "أقف إلى جانب الجهة التي تقول إنه إذا كانت روسيا تريد الذهاب ومحاربة تنظيم الدولة، فإنه يجب السماح لها بذلك، وليس القول إننا نشعر بالغيرة، ولا نريد أن نفعل ذلك".

ويتصدر ترامب استطلاعات الرأي العام بين المرشحين الذين يتنافسون لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.

وقال ترامب إنه يجب على الولايات المتحدة أن تدعم كل من يرغب في تدمير تنظيم الدولة الذي استولى على قطاعات من سوريا والعراق.

وينتقد الجمهوريون السياسة الخارجية للرئيس الديمقراطي، باراك أوباما، في سوريا.

وحين سئل ترامب عما اذا كان الأسد هو سبب الأزمة في سوريا، قال إن هذا ليس واضحا، وأبدى تشككه تجاه من يمكن أن يحل محله في حال الإطاحة به.

وقال في هذا الشأن: "الأشخاص الذين يرغبون في خلافته.. لا أحد يعرف من هم، وقد ينتهي الأمر إلى الأسوأ.. دائما ما كنا نتحرك ونقف مع أشخاص، ثم يتضح أنهم أسوأ من الأشخاص الذين كانوا هناك من قبل"، على حد قوله.
التعليقات (0)