سياسة دولية

ارتفاع حصيلة الضحايا الإيرانيين في حادثة منى إلى 464 قتيلا

احتجاجات في إيران بسبب حادثة منى - أرشيفية
احتجاجات في إيران بسبب حادثة منى - أرشيفية
ارتفعت حصيلة القتلى الإيرانيين جراء حادث التدافع في منى قرب مكة المكرمة من 241 إلى 464 قتيلا، وفق آخر حصيلة أعلنتها منظمة الحج والزيارة الإيرانية الخميس، بعد أسبوع على المأساة.

وأوردت المنظمة في بيان أنه "بعد سبعة أيام على الحادث المفجع وعمليات البحث الدؤوبة... فإن عدد الحجاج الإيرانيين الذين استشهدوا أثناء أداء فريضة الحج في منى بلغ 464 قتيلا".

وكانت إيران والسعودية اتفقتا على إعادة جثامين الإيرانيين لدفنها في إيران، بخلاف بقية الحجاج الذي تم دفنهم في مكة المكرمة.

وذكرت وكالة  الأنباء السعودية أن وزيري الصحة السعودي والإيراني اتفاقا الخميس في جدة، على إعادة جثامين الحجاج الإيرانيين الذي قضوا خلال التدافع بالقرب من مكة المكرمة الأسبوع الماضي.

وأوضحت الوكالة فجر الخميس بعد اجتماع في جدة بين وزير الصحة السعودي خالد الفالح ونظيره الإيراني حسن هاشمي، أن "الطرفين اتفقا على نقل جثامين المتوفين الإيرانيين الذين تم التعرف عليهم بأسرع وقت".

واتفق الوزيران على "الاستمرار بالتواصل للتعرف على البقية ورعاية حالة المصابين"، بحسب الوكالة.

وحذرت إيران السعودية من دفن حجاجها في مكة المكرمة، قائلة إن أهالي المتوفين في الحادثة لن يقبلوا بأن يدفن موتاهم في أراضي المملكة العربية السعودية.

وهدد خامنئي برد قاس على السعودية إذا ما أساءت إلى جثامين حجاجها، في إشارة إلى دفنها خارج الأراضي الإيرانية.
التعليقات (5)
كان زمان
الخميس، 01-10-2015 09:27 م
اللهم لا شماتة.
شمالي
الخميس، 01-10-2015 01:37 م
ان كانو من المسلمين الله يرحمهم ويغفر لهم ويلهم اهاليهم الصبر والسلوان. وان كانو من عبدة القبور المشركين فقد ابى الله ان يدفنو في ارض التوحيد اذ قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم ))
صباح عبد برع النعيمي/ا?نبار/العراق
الخميس، 01-10-2015 12:22 م
نحن المسلمين نتشرف ان ندفن بالقرب من بيت الله سبحانه وتعالى ومن ?يريد ذلك فا?س?م ليس بحاجة له و? لبلده و?حكامه الفرس المجوس )حاشى سليمان الفارسي (صباح عبد برع رشيد النعيمي)
محمد الحربي
الخميس، 01-10-2015 12:21 م
معقوووووووووووووول في مسلم لايتمنى ان يدفن في مكة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مسلم
الخميس، 01-10-2015 11:36 ص
ايران لا تريد دفن جثث مواطنيها لانها اصلا لا تعترف بمكه ولا بشرائعها ومواطنوها مساكين لا حول لهم ولا قوة. ربما اهالي المتوفين يتمنون دفنهم في مكة لكن سلطات الولي (الفقيه، رغم اني لا اعتبره فقيها!) تريد ربط كل شيء بالسياسة نكاية بعاصفة الحزم وما يجري من استنزاف لها في سوريا واليمن واعتقد لها علاقة ايضا بالاتفاق النووي مع الدول الغربية. فعلا انهم يعيشون في كئابة لا حدود لها.