صحافة عربية

السيسي يهدر 6 ملايين جنيه على مقر صندوق "تحيا مصر"

يقع الصندوق تحت الإشراف المباشر للسيسي وبمشاركة شيخ الأزهر - أرشيفية
يقع الصندوق تحت الإشراف المباشر للسيسي وبمشاركة شيخ الأزهر - أرشيفية
اتهمت صحيفة "النبأ" المصرية، مجلس إدارة "صندوق تحيا مصر"،  بإهدار نحو ستة ملايين جنيه مصري (قرابة 750 ألف دولار أمريكي) على تجهيز المقر الجديد للصندوق، المستقل بمساكن شيراتون بحي مصر الجديدة.

وقالت الصحيفة في عددها الصادر هذا الأسبوع، "إن القائمين على الصندوق قاموا بتغيير "الديكورات" (التصاميم)، التي شملت تركيب "باركيه" للأرضية، والأسقف، وتغيير أجهزة التكييف، على الرغم من كون المقر كان مجهزا من قبل، لكن "أعيد تجهيزه ليتناسب مع مزاج رئاسة الصندوق"، وفق الصحيفة. 

وأضافت "النبأ" أن التجهيزات الجديدة كلفت ثلاثة ملايين جنيه، بالإضافة إلى شراء سيارات ملاكي، ذات ماركات مختلفة، بأكثر من ثلاثة ملايين جنيه أخرى، وأنه تم سحب هذه الأموال من الصندوق، مستغلين انشغال الرئيس عبدالفتاح السيسي بقضايا الوطن، على حد تعبير الصحيفة.

ويذكر أن الحكومة المصرية لم توضح حتى الآن الدور الحقيقي للصندوق، وأوجه صرف أمواله، وحجم ما تم جمعه من تبرعات، وكم يبلغ رصيده الآن.

وانتقد مراقبون غياب شفافية لدى مجلس إدارة الصندوق، وأن الشعب لا يعلم شيئا عن طبيعة إدارته، وميزانيته، وطرق إنفاق أمواله، وما إذا كانت هناك جهات رقابية تراقب عمل مجلس إدارة الصندوق من عدمه.

وكان السيسي قد أعلن عن إنشاء الصندوق يوم 1 يوليو / تموز 2014، وأنه تبرع له بنصف ثروته، داعيا رجال الأعمال إلى التبرع له من أجل دفع عجلة الاقتصاد المصري، والقيام بأدوار لم تستطع الحكومة ولا الدولة القيام بها، مثل تمويل مشروعات اقتصادية بحاجة إلى رؤوس أموال ضخمة. 

ويقع الصندوق تحت الإشراف المباشر للسيسي، وبمشاركة شيخ الأزهر، وبطريرك الكرازة المرقسية، ومحافظ البنك المركزي. 
التعليقات (2)
محمد الحربي
الأحد، 26-02-2017 07:40 م
السلام عليكم حضرتكم وسيادتكم محمد الحربي موسس جمعية الوعد الصادق ليتنمية المجتمع بعزبة ال حربي بقرية النواوره المشهره برقم 1461لسنة 2015 بمركز البداري بمحافظة اسيوط نتشرف نعرض علي سيادتكم الآتي نحن نعيش في قريه فقيره بل مركز فقير لاتوجد به أي مصدر رزق للفقير ولايوجد به اهميه من قبل الدوله للفقراء والأيتام نرجو من سيادتكم منح الجمعية مشاريع من قبل صندوق تحيا مصر لأنه القلب الحنون لداء المواطن البسيط توجد بالجمعيه دراسة جدوى تقوم بتشغيل أكثر من 1500عامل في أولي سنوات من التشغيل مصنع ملابس متطور نريد الامداد من سيادتكم ونحن متكفيلين بتقديم أي أوراق من الجمعيه تلزم سيادتكم وهو ت الجمعيه 01023898922 نريد سيادتكم القضاء علي جزء من البطاله شكرا لسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي شكراً لصندوق تحيا مصر العظيم
احمد السيد الزكي
الأربعاء، 07-10-2015 12:46 ص
المفروض صندوق تحيا مصر يكون تحت اشراف الجهاز المركزي للمحاسبات.