سياسة عربية

غضب بمصر لإطلاق ممثلة دعوة للشباب لمشاهدة الأفلام الإباحية

الممثلة انتصار في أول حلقة لها على قناة "القاهرة والناس" تثير جدلا واسعا - أرشيفية
الممثلة انتصار في أول حلقة لها على قناة "القاهرة والناس" تثير جدلا واسعا - أرشيفية
أثارت ممثلة مصرية مغمورة موجة من الغضب في مصر بسبب تصريحاتها التي دعت من خلالها الشباب لمشاهدة الأفلام الإباحية.

فقد أثارت الممثلة "انتصار" استياء الكثيرين بسبب تصريحاتها خلال برنامج "نفسنة" الذي تقدمه على قناة "القاهرة والناس" مع ممثلة تدعى "هايدي كرم"، وثالثة تدعى "شيماء سيف"، حيث أبدت خلال اللقاء تأييدها مشاهدة الشباب للأفلام الإباحية، بزعم أن تلك الأفلام "تصبّر" الشباب لعدم قدرتهم على الزواج، قائلة: "الشباب اللي مش عارف يتجوز يفك نفسه".

وتفاخرت انتصار بأنها تشاهد تلك الأفلام، ولا ترى في ذلك عيبا، مضيفة أنها تتابع قنوات فضائية تعرض الأفلام الإباحية بشكل درامي، وتفضل مشاهدتها.

وادعت أن مشاهدة الأفلام الإباحية لها "فوائد عديدة"، من بينها "تعليم المقبلين على الزواج كيفية ممارسة الجنس مع شريك حياتهم المستقبلي"، و"إزاي يجيبوا أولاد.. وبعد ما شافوا الأفلام دي وطبقوها يبدأوا حياتهم الجنسية صح"، وفق قولها.

وتطاولت انتصار على السنة النبوية، حينما نقلت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج"، حيث أتبعت الحديث بالتساؤل: "والشاب اللي مش قادر يصبر نفسه بالأفلام دي؟". 

وحينما أكملت لها زميلتها في البرنامج "شيماء سيف"، قائلة: "من لم يستطع عليه بالصيام"، قالت ساخرة: "مش شايفة مشكلة في أن الشباب يتفرجوا على أفلام البورنو".

ورأى كثير من المتابعين للحلقة أن تلك التصريحات تعدّ تحريضا واضحا وصريحا على نشر الفاحشة في المجتمع المصري الذي يعدّ حتى الآن "مجتمعا محافظا، ويرفض مثل تلك الأفكار التي تتعارض مع الدين والأعراف الشرقية".

ورفضت "شيماء سيف" هذا الكلام، مؤكدة أنه يتعارض مع الدين الإسلامي، مضيفة أنها مع غلق المواقع الإباحية على الإنترنت للحفاظ على الشباب من الانحراف. 

لكن مقدمتي البرنامج هاجمتا الضيفة، وقالتا إن الدول التي قامت بحجب المواقع الإباحية "هي أكثر الدول التي ينتشر فيها الشذوذ الجنسي والاغتصاب"، وطالبتا بإتاحة كل شيء أمام الشباب دون أي رقابة، وترك حرية له بمشاهدة ما يريد.

هجوم واعتذار

وتسببت هذه التصريحات بهجوم شديد على قناة "القاهرة والناس"؛ بسبب عرضها تلك الأفكار، حيث تعرّضت صفحة القناة على "فيسبوك" لانتقادات وشتائم بالجملة من متابعي القناة.

وهذه هي الحلقة الأولى من البرنامج الذي تقدمه ثلاث ممثلات من الصف الثاني، وتضمنت الحلقة أفكارا صادمة تناقض تقاليد الشعب المصري.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تثير فيها قناة "القاهرة والناس" حفيظة المشاهدين، حيث ترفع شعار "أجرأ قناة في مصر"، ودأبت منذ انطلاقها قبل سنوات عدة على تقديم أفكار تتعارض مع أخلاق ومبادئ الدين الإسلامي، من بينها برنامج إسلام بحيري، وبرنامج "المستخبي"، الذي تسبب في حبس مقدمته "منى عراقي"، ووقف البرنامج، بعد أن قدمت حلقة عن الشذوذ الجنسي في مصر.

وإزاء هذا الهجوم، أكدت القناة أن الهجوم الذي يتعرض له البرنامج ناتج عن سوء فهم، وأن انتصار كانت تقصد أن المنع لن يحل هذه المشكلة في المجتمع؛ لأن الممنوع مرغوب.

وكانت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية نشرت تقريرا، الأسبوع الماضي، أظهر احتلال مصر للمركز 18 عالميا في زيارة المواقع الإباحية على الإنترنت، واستحوذت على 2 بالمئة من الزيارات لتلك المواقع، متصدرة الدول العربية والإسلامية جميعا.

#بالراحة_يا_انتصار 

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج "#بالراحة_يا_انتصار" لوقف البرنامج، مؤكدين أنه يساهم في إفساد ملايين الشباب، موجهين من خلال الوسم انتقادات عديدة لها بسبب تصريحاتها.

وعلّقت من جهتها أستاذة الاقتصاد في جامعة القاهرة، عالية المهدي، عبر "فيسبوك" بالقول إن "برنامج انتصار مقرف وحقير وتافه"، وتساءلت: "هو أي حد دلوقتي بقى مذيع؟". 

بينما هاجم الصحفي، محمد جمال عرفة، المذيعة قائلا: "إن في المجتمع بعض القاذورات التي أرفض التحدث عنها، منها هذه المذيعة".

وعلق الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل على المقطع المتداول من الحلقة قائلا في تغريدة له "أهلا بكم في مدرسة السيسي للدعارة الإعلامية ، قوم صبر نفسك بفيلم سكس".

كما قال عبر نامجه "حقنا كلنا" على فضائية الشرق " الفنانة تشكل وعي إباحي جديد للشباب المصري، بدلا من مساعدة الشباب على تأسيس حياة كريمة، يصدرون له مشاهدة الأفلام الإباحية".

وقال المغرد ممدوح كامل "تحس إنها انتصار السبكي الأم أيناس الدغيدي محل الاقامه كازينو الفورتيكانا الوظيفة فنانه كانت محترمه احنا منك لله".

بلاغ للنائب العام

من جانب آخر قال المحامي سمير صبري، إنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الفنانة انتصار بعد التصريحات التي أدلت بها في برنامجها والتي قالت فيها أنها تشاهد الأفلام الإباحية، وطالبت الشباب غير القادر على الزواج بمشاهدة هذه الأفلام بدعوى “تصبير نفسه”.
وقال سمير صبري في تصريحات لوكالة أنباء، إنه سيرفع دعوي قضائية لغلق قناة القاهرة والناس، موضحا أنه تم دعوته لحضور أحد حلقات البرنامج لكنه رفض نظر لأن في البرنامج "قلة أدب".

وتعرف الممثلة انتصار بأنها "سيئة السمعة"؛ حيث تؤدي مشاهد مخلة في أفلامها، كما أنه تم إلقاء القبض عليها العام الماضي وهي في حالة سكر مع ثلاثة رجال كويتيين في القاهرة، وتم إحالتها للتحقيق لاحقا بتهمة ممارسة الرذيلة، قبل أن يتم إطلاق سراحها.

وتزامنت تصريحات انتصار مع دعوة أطلقتها صحفية مصرية تدعى "منى الطحاوي"، طالبت فيها بإباحة ممارسة الجنس في الوطن العربي خارج إطار الزواج، زاعمة بأن الشرق الأوسط يحتاج إلى "ثورة جنسية" حتى يتقدم.

ووجهت الطحاوي دعوة للمرأة العربية عبر مقال بعنوان "الحجاب وغشاء البكارة.. لماذا يحتاج الشرق الأوسط إلى ثورة جنسية؟"، قالت فيه: "لا تكوني عفيفة النفس، تمردي، لا تطيعي الأوامر، واعرفي أنك تستحقين الحرية، وفي مقدمتها حرية ممارسة الجنس".  

وواصلت المخرجة المصرية المثيرة للجدل "إيناس الدغيدي" إطلاق تصريحاتها الصادمة للمجتمع في هذا المجال، حيث قالت الأسبوع الماضي إن "الكبت الجنسي في المجتمع هو أحد أسباب الثورات المصرية التي شهدتها البلاد مؤخرا".
التعليقات (12)
ابو زياد
الجمعة، 23-12-2016 08:17 م
ادا لم تستح افعل ماشئت
السيد الشباس
الجمعة، 16-10-2015 07:22 ص
حسبنا الله ونعم الوكيل.. فى كل من دعا الى الفتنه و .الحنس ...اللهم استرنا وستر نساءنا اللهم احفظ شباب مصر ونساءها من كل فتنه.حسبنا الله ونعم الوكيل..فى انتصار واعوانيها
seddik zmmouche
السبت، 10-10-2015 08:49 م
اللهم ان هدا منكر
mazin ali
الخميس، 08-10-2015 07:34 م
This pimp is from that big pimp
ابو جهاد
الخميس، 08-10-2015 07:33 م
ان لم تستحي فاصنع ماشئت 0 ادا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل البيت الرقص