سياسة عربية

محمد السادس: المغاربة أصبحوا أكثر نضجا في محاسبة المنتخبين

انتقد توجيه الاتهامات الباطلة للسلطة- أ ف ب
انتقد توجيه الاتهامات الباطلة للسلطة- أ ف ب
قال العاهل المغربي محمد السادس، الجمعة، مخاطبا نواب ومستشاري البرلمان المغربي إن المواطنين المغاربة أصبحوا أكثر نضجا، إذ بإمكانهم محاسبة النواب البرلمانيين.

وقال للذين لم يتفوقوا في الانتخابات الأخيرة "عليهم أن ينتبهوا إلى أن المغاربة أصبحوا أكثر نضجا في التعامل مع الانتخابات، وأكثر صرامة في محاسبة المنتخبين على حصيلة عملهم".

وأضاف العاهل المغربي، في خطاب متلفز أمام النواب البرلمانيين المغاربة بمقر البرلمان بالرباط في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الحالية، أن تمثيل المواطنين أمانة ومسؤولية.

من جهة أخرى انتقد محمد السادس "البكاء على الأطلال" من قبل الخاسرين في الانتخابات، وتوجيههم الاتهامات للسلطة، قائلا "نرفض البكاء على الأطلال، كما نرفض الاتهامات الباطلة الموجهة للسلطات المختصة بتنظيم الانتخابات".

ودعا إلى القيام بالنقد الذاتي البناء، لتصحيح الأخطاء وتقويم الاختلالات، ومواصلة العمل الجاد، من أجل كسب ثقة الناخبين في الاستحقاقات القادمة، مشيرا إلى أن "هذا هو حال الديمقراطية الحقة، فهي تداول وتناوب على ممارسة السلطة، وتدبير الشأن العام، فمن لم يفز اليوم قد يكون هو الرابح غدا".

ودعا ملك المغرب نواب البرلمان المغربي إلى الانكباب على العمل وتجنب الصراعات بين البرلمانيين، وقال إن هذه الصراعات تكون على حساب القضايا الأساسية وتنفر المواطنين من العمل البرلماني والسياسي.

واعتبر العاهل المغربي أن الحياة السياسية يجب أن ترتكز على المؤسسات لا على الأشخاص "كيفما كانوا فهم راحلون، أما المؤسسات فهي دائمة، وهي الضمانة الحقيقية لحقوق المواطنين، وللخدمات التي يحتاجون إليها، والتي لا نقبل أن تكون رهينة أهواء الأشخاص ورغباتهم".
التعليقات (0)