صحافة دولية

ثورة تعليمية صامتة وغاز إيراني بأسعار مخفضة بشروط

الصحافة التركية - السبت
الصحافة التركية - السبت
أفادت صحيفة "صباح" بأن وزير التربية والتعليم "نابي افجي" أوضح في افتتاح مدرسة ثانوية الجمعة، أن تركيا عاشت ثورة صامتة في الفترة الماضية في كل المجالات ومن ضمنها التعليم.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن وزير التربية والتعليم أفاد في تصريحاته أن تركيا عاشت ثورة صامتة خلال السنوات القليلة الماضية أيضا، حيث قال: "تعيش تركيا في العشر سنوات أخيرة ثورة صامتة، أريد أن أشرح لكم ما قمنا به خلال العشرة الأسابيع الماضية، قمنا ببناء أساسات مستشفى المدينة في آسكي شهر، وقدمنا أمس في مدينة أسكي شهر ثاني أكبر شبكة تعليمية في العالم، وهو برنامج يمنح الطلاب سهولة في التعليم دون أن يكونوا بحاجة إلى حمل الكتب، يستطيع الطلاب أن يجدوا مئات المواضيع التعليمية في المواد التي يريدونها، وقد وقعنا اتفاقية صباح اليوم مع وزارة الشؤون الاجتماعية".

وأضاف وزير التربية والتعليم بحسب ما بينت الصحيفة أن كل المدارس ستنتقل إلى الدوام الكامل بدلا من نظام الدوام الصباحي والمسائي، مما يعني افتتاح المزيد من المدارس وتعيين المزيد من المعلمين، مبينا أن وزارة التربية والتعليم تعمل على إعادة اعتبار ثانويات الأئمة والخطباء.

إيران تقدّم عرضا للغاز الطبيعي إلى تركيا

أفادت صحيفة "أكشام" أن مسؤول شركة البترول الإيرانية الدولية أدلى بتصريحات قال فيها إن إيران مستعدة لبيع الغاز إلى تركيا بسعر مخفض إذا قامت تركيا بشراء كميات إضافية.

وبحسب ما بينت الصحيفة فإن ايران اشترطت أن تشتري تركيا كمات أكبر حتى تقوم بعمل تخفيضات لها، حيث كانت تركيا قد طلبت من إيران من قبل أن تقوم ببيع النفط بأسعار أقل.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان كان قد قال إن روسيا ستخسر كثيرا إذا تخلت عن تركيا؛ لأنها أكبر مستهلك للغاز الطبيعي الأوروبي، مبينا أن بإمكان تركيا شراء الوقود من أماكن أخرى.

داوود أوغلو يلتقط صورة سيلفي مع المواطنين 

أفادت صحيفة "يني شفق" أن رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو تكلم يوم أمس مع المواطنين، حيث قال إن حزب الشعوب الديموقراطي يغير من لهجته مع اقترابه من الانتخابات، مبينا أن الحزب يتكلم عن السلام عند اقترابه من الانتخابات، وبعد الانتخابات يتكلم بلهجة الإرهابيين.

وبحسب ما أفادت الصحيفة فإن داوود أوغلو الذي تكلم في مدينة كهرمان ماراش في إطار حملته الانتخابية قال إن حزب الحركة القومية أصر على موقفه حيث قابل رئيسه كل مطلب من حزب العدالة والتنمية بالرفض، مبينا أنهم سيدفعون ثمن تصرفاتهم هذه في الانتخابات المقبلة، كما بين داوود أوغلو أن حزب الشعوب الديموقراطي يتلون بلون مختلف قبل الانتخابات وبعدها، حيث يدعي قبل الانتخابات أنه يبحث عن السلام، فيما هو يلجأ إلى الإرهاب بعد الانتخابات.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو قام بالتقاط صورة سيلفي بناء على طلب الشباب.

هل يريدون تفريغ سوريا 

يشير الكاتب "أحمد فارول" في مقاله بصحيفة "يني عقد" أن هناك من يريد تفريغ سوريا من سكانها الأصليين.

وينبه الكاتب في مقاله إلى مسألة مهمة، وهي أن القوى الإمبريالية وإيران وروسيا يعملون على بقاء الأسد من أجل الحفاظ على مصالحهم، وأن إيران اندفعت بسبب عصبيتها المذهبية إلى الوقوف مع الإمبرياليين في صف واحد، ولهذا السبب فهم بحاجة إلى تأييد شعبي من أجل الاستمرار في مخططهم هذا.

ويبين الكاتب أنه من خلال تفريغ سكان سوريا الأصليين سيعملون على تغيير التركيبة الديموغرافية لتركيا ما يعني أنهم سيعملون على إنجاح مخططهم، منبها إلى أن الحرب التي تدور في سوريا ضد اتفاق إيران وروسيا والنظام السوري هي حرب بنفس الوقت ضد القوى الإمبريالية.
التعليقات (0)