صحافة دولية

ميركل تزور أنقرة.. واقتراب الكشف عن هويات منفذي التفجيرات

الصحافة التركية - الثلاثاء
الصحافة التركية - الثلاثاء
تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح الثلاثاء، أنباء اقتراب زيارة لرئيسة وزراء ألمانيا أنجيلا ميركل إلى تركيا الأسبوع المقبل.

وتداولت الصحف تداعيات هجوم أنقرة الإرهابي الذي يعد أكبر هجوم إرهابي في تاريخ الجمهورية التركية.

تركيا تقترب من التوصل لهويات منفذي تفجيرات أنقرة  

أفادت صحيفة "صباح" بأن مساعد رئيس الوزراء نعمان كورتلموش، أدلى بتصريحات يوم أمس بخصوص التفجيرات الإرهابية التي حصلت في أنقرة، حيث بيّن أن الهجوم تم من قبل شخصين، وأن القوى الأمنية وصلت إلى المراحل الأخيرة للتأكد من هويتهما.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن نعمان كورتلموش، الناطق باسم الحكومة التركية، أدلى بمعلومات حول اجتماع الحكومة الذي تم يوم أمس، حيث ترحّم أولاً على "جيم كاراجا" الممثل التركي المشهور، طالبا من الله له الرحمة، كما أنه قدّم تبريكاته إلى الأستاذ عزيز سنجار الذي أخذ شهادة نوبل في الكيمياء، متمنيا أن يشكّل قدوة جيدة للأجيال القادمة.

وعن الهجوم الإرهابي، قال كرتلموش إن وزارة الصحة تأكدت من هويات 92 شخصا من القتلى، فيما يجري العمل للتثبّت من هويات الـ5 الباقيين، حيث بيّن كرتلموش أنه يجري تحويل الأشخاص الذين تم التثبت من هوياتهم إلى مدنهم ليتم دفنهم هناك.

وبيّن كورتلموش بحسب ما بينت الصحيفة، أن الهجوم الإرهابي تم من قبل شخصين، حيث فجّر كل واحد منهما 5 كغم من مادة "تي أن تي" شديدة الانفجار، مؤكدا أن القوات الأمنية اقتربت من التحقق من هويات المنفذين والتأكد بالتالي من الجهة المنفّذة للهجوم.

"بي كا كا" خططت لتفجير أنقرة

أفادت صحيفة "يني عقد"، بأنه على الرغم من تكون صورة عند الناس أن حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" لا يمكن أن يفجّر في فعالياته، واستبعاد قيامه بعملية أنقرة، فإن الحادثة التي وقعت في منطقة "فيران شهير" الشهر الماضي تشير إلى إمكانية تفجير حزب العمال الكردستاني لفعاليات حزب الشعوب الديموقراطي.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن عناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" كانوا قد خططوا لتنفيذ تفجيرات في فعالية لحزب الشعوب الديموقراطي، وذلك في 14 أيلول/ سبتمبر، حيث اعتقلت قوات الشرطة خمسة أشخاص تربطهم صلات بحزب العمال الكردستاني وهم يقومون بزرع المتفجرات في إحدى الحدائق، وتبين أن أحد نواب حزب الشعوب الديموقراطي كان سيلقي خطابا في اليوم الذي بعده.

"الشعوب الديموقراطي" يهاجم "الشعب الجمهوري": لم يصمد أمام الحكومة

أفادت صحيفة "أكشام" بأن النائب عن حزب الشعوب الديموقراطي حسيب كابلان، اتّهم رئيس حزب الشعب الجمهوري بعدم الصمود مثل صلاح الدين دميرطاش، والانسياق وراء الحكومة التركية. وقام الناطق باسم حزب الشعوب الديموقراطي بالهجوم على حزب الشعب الجمهوري أيضا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الناطق باسم حزب الشعوب الديموقراطي إيهان بلغان، نشر تغريدة على "تويتر" قال فيها: "لنعطه حقه، ومع أنه ضد الحكومة في تعاملها من حيث إنها تقوم بإبعاد حزب الشعوب الديموقراطي، فإنه يدافع عن الحكومة ويرفض إلصاق ذرة غبار بها".

ميركل تزور تركيا الأسبوع المقبل.. لمحاربة الإرهاب

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن رئيسة وزراء ألمانيا ميركل ستزور تركيا يوم الأحد المقبل في زيارة عمل، حيث ستتباحث مع المسؤولين الأتراك حول الجهد المشترك في محاربة الإرهاب والأوضاع الجارية في سوريا والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن الناطق باسم الحكومة الألمانية قال إن ميركل ستلتقي مع رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في إطار زيارتها للتباحث معهما في الحرب ضد الإرهاب وتطورات المسألة السورية، كما أنه بين أن ميركل أرسلت رسالة تعزية إلى أنقرة لضحايا الانفجار الإرهابي يوم السبت.

وأضافت الصحيفة أن "ستيفن سيبرت" الناطق باسم الحكومة الألمانية، أجاب عن سؤال أحد الصحفيين الذي سأله عما إذا كانت ميركل ستلتقي برؤساء أحزاب المعارضة، بقوله إن جدولها تحدد، وإن التفاصيل ستتم مشاطرتها لاحقا.
التعليقات (0)