سياسة دولية

إيران ستشارك لأول مرة في محادثات فيينا لحل الأزمة السورية

 أفخم في اجتماع فيينا حول سوريا سيشارك وزراء خارجية كل من روسيا وأميركا وعدد من الدول الأوروبية والعربية ـ أرشيفية
أفخم في اجتماع فيينا حول سوريا سيشارك وزراء خارجية كل من روسيا وأميركا وعدد من الدول الأوروبية والعربية ـ أرشيفية
أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، بأن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، سيشارك في اجتماع فيينا حول سوريا، وتتوقع أيضا عقد اجتماع تنسيقي حول القضية النووية وكيفية تنفيذ الاتفاق النووي بين الوفدين الإيراني والأميركي على هامش اجتماع فيينا.

وقالت مرضية أفخم، في تصريح لوكالة أنباء "فارس"، الأربعاء، إنه "بناء على الدعوة الموجهة للجمهورية الإسلامية الإيرانية للمشاركة في اجتماع فيينا، سيشارك وزير الخارجية محمد جواد ظريف على رأس وفد سياسي رفيع المستوى في الاجتماع المزمع عقده الجمعة في فيينا لدراسة الأوضاع في سوريا".

وأضافت أفخم، أن "وفود إيران وروسيا والاتحاد الأوروبي ستتباحث على هامش اجتماع فيينا حول مختلف القضايا الإقليمية وسائر القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومن المحتمل أن يعقد اجتماع تنسيقي حول القضية النووية وكيفية تنفيذ الاتفاق النووي بين الوفدين الإيراني والأميركي على هامش اجتماع فيينا".

وأوضحت بأن مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، ومساعد الخارجية للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي، ومساعد الخارجية لشؤون أوروبا وأمريكا مجيد تخت روانجي، سيرافقون الوزير ظريف في زيارته هذه إلى فيينا.

وقالت أفخم إنه في اجتماع فيينا الذي يعقد ليوم واحد حول سوريا سيشارك وزراء خارجية كل من روسيا وأميركا وعدد من الدول الأوروبية والعربية.

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تأمل بأن تتم "دعوة" إيران للمشاركة في سلسلة محادثات متعددة الأطراف حول الأزمة السورية، ستعقد الجمعة المقبل في فيينا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي: "نأمل أن تتم دعوة إيران للمشاركة في هذه المحادثات"، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا يعلم ما إذا كانت بلاده أو بلد آخر سينقل الدعوة إلى طهران، وما إذا كانت الأخيرة ستوافق.

ومن المقرر أن يغادر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، واشنطن، الأربعاء، متوجها إلى فيينا، للمشاركة في هذه المحادثات مع نحو عشر دول أخرى.

وقال كيري في تصريح صحفي إن "المسؤولين الإيرانيين يمكن أن يعتبروا توجيه دعوة إلى إيران للمشاركة في المحادثات على أنها دعوة فعلية متعددة الأطراف".

ويرتقب أن تجري هذه المحادثات الجمعة المقبل، إلا أن العديد من الدبلوماسيين يتوقعون حصول لقاءات تمهيدية منذ مساء الخميس.

وكانت وكالة "أسوشييتدبرس" قد أوردت مساء الثلاثاء نبأ، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، بأن روسيا هي التي وجهت الدعوة لإيران للمشاركة في اجتماع فيينا.

ووفقا لهذا النبأ ستقام الجولة التالية للمحادثات حول سوريا بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وعدد من كبار الدبلوماسيين الأوروبيين والعرب في العاصمة النمساوية فيينا.

يذكر أنه تم عقد أول لقاء رباعي أميركي روسي تركي وسعودي الجمعة الماضي في قصر بفيينا لبحث آفاق تسوية النزاع في سوريا الذي أسفر عن سقوط أكثر من 250 ألف قتيل منذ 2011.

ولم تشارك إيران مطلقا في أي محادثات دولية حول تسوية الأزمة السورية كما لفتت الدبلوماسية الإيرانية.

ففي 2012 لم تشارك إيران في مؤتمر "جنيف-1" حول سوريا، ودعوتها للمشاركة في محادثات "جنيف-2" في 2014 عاد وسحبها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على إثر اعتراض الولايات المتحدة والسعودية، كما ذكرت المتحدثة الإيرانية.
التعليقات (0)