سياسة دولية

المدون رائف بدوي ينال جائزة أوروبية لحرية الفكر (فيديو)

بدوي محكوم بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال وألف جلدة (أرشيفية) ـ أ ف ب
بدوي محكوم بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال وألف جلدة (أرشيفية) ـ أ ف ب
حاز المدون السعودي رائف بدوي، المحكوم عليه بالسجن والجلد في بلاده بتهمة الإساءة للإسلام، بجائزة "ساخاروف" لحرية الفكر التي يقدمها البرلمان الأوروبي، بحسب ما أفادت به مصادر برلمانية.

واختير مؤسس "الشبكة الليبرالية السعودية الحرة" رائف بدوي من قبل قادة الكتل السياسية في البرلمان، ليمنح هذه الجائزة المرموقة للعام 2015، والتي تعتبر أحيانا النسخة الأوروبية لجائزة نوبل للسلام.

واختير بدوي الذي كان مرشحا إلى جانب تحالف معارضين سياسيين في فنزويلا والمعارض الروسي بوريس نيمتسوف الذي اغتيل في شباط/ فبراير.

ودعا رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز الذي سيعلن منح الجائزة رسميا بعد ظهر الخميس أمام البرلمان في ستراسبورغ، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الإفراج عن المدون.

وحكم على رائف بدوي، المسجون منذ العام 2012، في أيار/ مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال (267 ألف دولار) وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا، بتهمة الإساءة للإسلام.

ونفذ الحكم بأول خمسين جلدة في كانون الثاني/ يناير 2015. ولم يتم تنفيذ أي عمليات جلد منذ الجولة الأولى بعد موجة الاستنكار العالمية التي أثارها الحكم.

وقالت زوجته إنصاف حيدر، إنه قد يخضع في غضون الأيام المقبلة لجلسة جلد جديدة.

وقد أعلنت الخميس أنها "سعيدة جدا" بمنحه الجائزة، مؤكدة أنها تعتبرها "رسالة أمل".

                              
التعليقات (2)
أبو المعتصم الأنباري
الخميس، 29-10-2015 05:44 م
المرتد حكمه القتل وهو حد من حدود الله, أما هذه العقوبات التعزيرية التي ماأنزل الله بها من سلطان والقائمة على الإجتهاد الواسع في شريعة ابن سعود الحمقاء جعلت من هذا المرتد بطلا قوميا وعالميا وكونيا!!!! والله لتأتينكم دولة الإسلام وحينها سنحتز رؤوس الكافرين والمرتدين ونقيم شريعة الله على منهاج النبوة دون فرق بين صاحب سمو أو دنو.
ابو تركي
الخميس، 29-10-2015 05:39 م
هذا الزنديق لأنه يسىء للأسلام يعطى جائزة ساخاروف ويطالب بأطلاق سراحه، اما المظلومين والمضطهدين في الشام ومصر والعراق وبورما وفلسطين وغيرها من بلاد العالم واللذين يقتلون بسبب التظاهر او بسبب الدين فلا بواكي لهم قبحكم الله يا أعداء الاسلام والمسلمين يا مزدوجي الموازين يا كذابين ويامنافقين.