سياسة دولية

تركيا توقف 40 مغربيا اشتبهت في علاقتهم بتنظيم الدولة

أوقفت القوات الأمنية في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول 41 مسافرا قادمين من المغرب - أرشيفية
أوقفت القوات الأمنية في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول 41 مسافرا قادمين من المغرب - أرشيفية
أوقفت القوات الأمنية في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول 41 مسافرا قادمين من المغرب، يعتقد أنهم كانوا في طريقهم إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة، ورحلت 20 منهم خارج تركيا.

ووفقا للمعلومات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام، الخميس، فقد اشتبه رجال الأمن في مطار أتاتورك، في المجموعة التي قدمت من مطار الدار البيضاء الدولي، ولدى التحقيق معهم في غرف المقابلات بمطار أتاتورك، اعترف بعض المشتبه بهم أنهم ذاهبون إلى سوريا للقتال مع تنظيم الدولة.

وأشارت المصادر إلى أن المجموعة ضمت 40 مغربيا، وسوريا واحدا، تم ترحيل 20 منهم إلى المغرب، في حين تم التحفظ على 21 من المشتبه بهم إلى حين الانتهاء من التحقيقات وترحيلهم بعد ذلك.

على صعيد آخر، أوقفت شرطة مكافحة الإرهاب التركية 20 شخصا يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم الدولة في مدينة أنطاليا جنوبي البلاد، وفق ما أفادت وكالة "دوغان".

وكانت مداهمات شرطة مكافحة الإرهاب قد جرت بشكل متزامن في ثلاثة أحياء في وقت مبكر الجمعة في أنطاليا وكان من بين المحتجزين روسيين وامرأتين.

وتفرض تركيا إجراءات أمن مشددة قبل قمة الـ20 التي تعقد يومي 15 و16 تشرين الثاني/ نوفمبر، في منتجع مطل على البحر المتوسط بعيدا عن مدينة أنطاليا، إذ يعمل نحو 11 ألف فرد من الشرطة على تأمين القمة التي سيحضرها رؤساء دول وحكومات البلدان الـ20 الأكثر ثراء في العالم، وسيناقش خلالها مواضيع تتعلق بالإرهاب ومكافحة تنظيم الدولة، ومن المنتظر أن يشارك في القمة الرئيسان الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتن.

وكان وزير الخارجية التركي فريدون سنيرلي أوغلو، أعلن الأربعاء أن بلاده تدرس شن هجوم عسكري "في الأيام المقبلة" على تنظيم الدولة دون أن يحدد موعد أو مكان هذا العمل العسكري.

ووصف أوغلو، الذي كان يتحدث من مدينة أربيل في شمال العراق، تنظيم الدولة بأنه "تهديد راهن وواضح"، مضيفا "لدينا خطط لعمل عسكري ضدهم في الأيام القادمة".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية التركي الخميس، أن سنيرلي أوغلو لم يستخدم تعبير "عملية (عسكرية) على الأرض"، مضيفا أن "كل الخيارات قد تكون على جدول الأعمال".

ومنذ هجوم أنقرة الانتحاري في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الذي أدى إلى مقتل 102 شخصا وإصابة أكثر من 500 أمام محطة القطار الرئيسية في العاصمة كثفت الشرطة التركية الاعتقالات في الأوساط المتشددة في تركيا.

وتعهدت تركيا بالقيام بدور أكبر في محاربة تنظيم الدولة في تموز/ يوليو الماضي، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن العمليات ضد التنظيم ستستمر.

وقال مكتب حاكم إقليم كلس الجنوبي على الحدود مع سوريا إن السلطات اعتقلت ستة أشخاص بينهم خمسة أجانب كانوا في طريقهم لدخول أراض خاضعة لسيطرة التنظيم المتشدد.

وذكرت تركيا هذا الأسبوع أنها اعتقلت تسعة أشخاص يشتبه بانتمائهم للتنظيم المتشدد ويعتقد أنهم كانوا يدبرون لتفجير انتحاري في إسطنبول.

التعليقات (0)