مقالات مختارة

"ذئب متوحّد" يُقلق الأردن قد يكون... "نحن"

حازم الأمين
1300x600
1300x600
كتب حازم الأمين: خلفت حادثة قاعدة الموقر العسكرية في عمان ذهولا! فقد أطلق النقيب في الأمن الأردني أنور أبو زيد النار من رشاش "كلاشينكوف"، هو غير بندقيته الأميرية، على مدربين عسكريين يعملون في المعسكر، فأردى ثلاثة أردنيين وأمريكيين وجنوب أفريقي، قبل أن يقتله أحد الحراس.

ومرة أخرى كان مرد الذهول إلى حقيقة أن أبو زيد ضابط لم يشهد سجله أفعالا جرمية، كما أن اندراجه في سلك عسكري على درجة عالية من المهنية أبعد عنه شُبهات التطرف. وفي عائلته كان فردا عاديا ممارسا طقوس العائلة والعشيرة وغير خارج عن ضوابطها.

إذًا يُرجح أن نكون أمام إرهابي فرد، أو ما اصطلح على تسميته في الغرب "الذئب المتوحّد"، وهذه ظاهرة غربية استمد خبراء الإرهاب اسمها من حقيقة أن أفرادا يبنون ميولهم العنفية ويُمارسونها، من دون علاقة مباشرة مع جماعات وتنظيمات إرهابية. هم أفراد، تماما كما الغربيون أفراد، لا بل هم مستغرقون في فرديتهم، وما راديكاليتهم سوى نموذج عنها. وهؤلاء حين يُسقطون على هذه الفردية الراديكالية "سلفية جهادية"، إنما يشحنونها بطاقة عنف مضاعفة، ويضمنونها كل ضغائنهم وإخفاقاتهم وانكفاءاتهم في هذا الغرب "الفاشل" الذي لا يعرفون العيش في غيره.

لكن كيف يصح أن ينتمي إلى هذه الظاهرة الغربية أردني يعيش في عمان، لا بل ضابط في سلك أمني وعسكري لطالما كانت له صولات وجولات مع الجماعات الإرهابية المتطرفة، وإلى عشيرة يُفترض أن تكون قد أذابت وجدانه الخاص وأدرجت نزقه الفردي في وحدة الجماعة؟

وأبو زيد من جهة أخرى ليس على ما يبدو جزءا من جماعة متطرفة أردنية. لم تُثبت التحقيقات ذلك، والعملية التي نفذها لم يُخطط لها خارج معسكر الموقر. ثم إن عائلته التي سارعت إلى نفي البعد الإرهابي لفعلته أبرزت من الوقائع عن حياته ما يؤكد أن الرجل لم يكن أكثر من ضابط عادي في سلك لطالما كان وجهة أهل شرقي الأردن.

العالم كله يتجه إلى الابتعاد عن التفسير الواحد للإرهاب، أو حتى عن إيجاد أبواب محددة للتفسير، ذاك أن الدافع للإقدام على فعل عنفي موجود ويحتاج إلى محفز، ويجب أن تتنوع التفسيرات بتنوع المحفزات. لا بل إن ميول النفسانيين راحت تُدقق بما هو غير مألوف من العناصر لدراسة القابلية للعمل الإرهابي، وقد استعملت الروائح والأصوات وحاسة اللمس في عمليات مساعدة "إرهابيين تائبين" على استعادة أنفسهم من آفة العنف والقتل.

لا، ليس "داعش" من جنّد أبو زيد، على رغم أنه قد يدعي ذلك، وإذا كان تنوع التفسيرات ليس خيارا سهلا، فالأردن من دون غيره من المجتمعات المحيطة كان شهد ظاهرة "الإرهابي الفرد" في أكثر من محطة. بدءا من أحمد الدقامسة وهو أيضا جندي أردني، مرورا بنضال حسن، الطبيب والضابط الأميركي من أصل أردني الذي قتل ضباطا أميركيين في تكساس، وبهمام البلوي، الذي اخترق "سي آي ايه" ونفذ عملية انتحارية داخل قاعدتهم في أفغانستان، ويُرجح أن يكون أبو زيد حلقة في هذه السلسلة.

الطبيعة الفردية لفعلة هؤلاء هي ما يجمع بينهم. البلوي ارتبط بـ "القاعدة"، ونضال حسن ربطته علاقة ما بأحد شيــــوخ التنظــــيم الإرهابي، لكــن طبــيـــعــة المهام اقتضت تركيبا نفسيا فرديا، ومراكمة خبرات يُحصّلها المرء خلال استغراقـــه في علاقة مع أحواله ونفسه وليس مع الجماعة. فالجماعة في هذه الحالة هي دافع من خارج النفس، وهي بعيدة إما فعليا أو خياليا.

الأردن بلد نموذجي في تقديمه هذه الاحتمالات، فأن تكون أردنيا يعني أنك خضعت لاختبارين ضعيفي الانسجام. فالدولة ومنذ نشأتها هناك قدمت لمواطنيها، أو لجزء كبير منهم، فرصة تغريب قصوى وتشريق مواز. مناهج تعليم هي من الأكثر تقليدية في المنطقة، وفي الوقت نفسه علاقة استلابية بالغرب وبقيمه غير الثقافية وغير الاجتماعية. الأردني مثلا أكثر خبرة من اللبناني والسوري والعراقي في مجالات التكنولوجيا والطب وقيم التنظيم وأحيانا القيافة والمظهر، لكنه أكثر تمسكا بالطقس الديني وبقيم الجماعة.

والحال أن انفجار الهويات الدينية والمذهبية والقومية في المنطقة كلها يحيل هذه الخبرة الفريدة إلى مركّب انفجاري. فحين باشر الأردن مهمته الاجتماعية المتمثلة في نقل الحداثة من بوابتها التنظيمية والتقنية إلى عشائر شرقي النهر لم تكن المنطقة تعيش على وقع هذه الانقسامات القاتلة.

لقد كان النموذج في لحظة اشتغاله الأولى مجسدا برجل العشيرة الأردني وقد ارتدى زيا غربيا وربطة عنق وظل متمسكا بالغطرة والعقال، وهــو ما رمز إلى بداية علاقة إيجابية بين مصدري القيافة الأردنية هذه، وكشف وسامة خاصة بالمملكة. أما اليوم ووفق وصف خبير في عشائر الأردن، فيقيم في كل إرهابي أردني رجلان هما أبو مصعب الزرقاوي وغلوب باشا. الثنائية نفسها ولكن ممثلة بمستوييها القتاليين.

يمكن الاعتماد على هذا الفصام في تفسير تولي أردنيين المهام التكنولوجية في "القاعدة" سابقا و"داعش" حاليا، وفي توليهم المهام التنظيمية والقيادية في "جبهة النصرة" في سوريا.

والأردن اليوم هو البلد الأكثر تماسكا في المشرق، والأقل عرضة للزلزال، وليس الموقع السياسي للمملكة وحده ما تولى تحصينه، إنما أيضا الفاعلية غير الدموية لجهاز السلطة فيه، وهذا مما حصله الأردن من خبرات في علاقته مع الغرب. وهنا يُمكننا أيضا أن نعيد ظاهرة "الذئب المتوحد" إلى أمه الغربية، ذاك أن متطرفي الأردن من التيار "السلفي الجهادي" وهم اليوم في غالبيتهم مؤيدون لـ "خلافة البغدادي"، ليسوا ذئابا متوحدة، ولا يشملهم سؤال الكاتب الأردني إبراهيم غرايبة: "كيف يمكن أن نميز الإرهابي من غير الإرهابي؟"، وهو السؤال الذي طرحه غرايبة بعد حادثة الموقر، وبعد حال الذهول التي خلفها إقدام ضابط الأمن على ما أقدم عليه.

وقد سأل غرايبة: "هل يؤمن الإرهابيون بما نؤمن به، وهل يتعلمون ما يتعلمه التلاميذ في مناهج وزارة التربية؟". ربما علينا أن نبدأ من حيث بدأ الألمان رحلتهم إلى الشفاء من هتلر، أي من أن نعترف بأن إرهابيا صغيرا يقيم بموازاة كل واحد منا، وربما أتيحت له الفرصة لكي يكون "نحن".

 (عن صحيفة النهار اللبنانية- 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015)
التعليقات (1)
فؤاد علي المغازي
الإثنين، 16-11-2015 07:24 ص
التكوين الفكري والاعتقادي للفرد يتشكل بالمؤثرات التي يصادفها في حياته والتي يعايشها في اغلب اللحظات فتتفاعل مع تكوينه الثقافي والديني والاجتماعي وتؤثر بالتالي علي تصرفاته وانفعالاته

خبر عاجل