اقتصاد دولي

هجمات باريس تعصف بالبورصات العربية والعالمية

أثرت هجمات باريس على معظم البورصات العربية والعالمية ـ أرشيفية
أثرت هجمات باريس على معظم البورصات العربية والعالمية ـ أرشيفية
تستعد البورصات والأسواق العربية والعالمية لموجة خسائر حادة، بضغوط الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها العاصمة الفرنسية باريس نهاية الأسبوع الماضي.

واستعبد محللون ماليون واقتصاديون حدوث تبعات اقتصادية أو رد فعل طويل الأمد في الأسواق.

وجاءت أنباء الهجمات بعد إغلاق الأسواق يوم الجمعة الماضي، إلا أن التعاملات الآجلة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ما زالت مستمرة، لتهبط واحدا في المائة وسط أحجام تداول ضعيفة.

ومن المرجح أن تتعرض الأسهم الفرنسية، لا سيما المنكشفة على قطاع السياحة الضخم، لأكبر خسائر.

وفي البلاد العربية، هوت غالبية البورصات بنحو جماعي، في بداية تداولات اليوم، مع تضرر معنويات المستثمرين بسبب حادث باريس.

وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "خبرات" السعودية لإدارة الأصول: "هناك حالة من القلق والترقب في أسواق الأسهم بسبب الهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس، وربما قد تشهد الأسهم مزيدا من الضغوط البيعية حتى نهاية جلسة اليوم".

وجاءت بورصة مصر على رأس الأسواق الخاسرة، ليهوي مؤشرها الرئيس بنسبة 3.29%، وصولا إلى أدنى مستوياته منذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر عام 2013.

وهبطت أسهم مثل "بايونيرز" القابضة بنسبة 7.2%، و"عامر القابضة" بنسبة 6.8%، و"سوديك" العقارية بنسبة 5.14%، و"السويدي إليكتريك" بنسبة 4.97%، و"غلوبال تيليكوم" بنسبة 4.76%.. نحو أدنى مستوياتها في أكثر من عام.

وفي الإمارات، انخفض مؤشر بورصة دبي الرئيس بنسبة 3.27%، لأدنى مستوياته منذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وسط هبوط حاد لمعظم الأسهم المتداولة.

وتراجعت أسهم، مثل "دريك آند سكل" و"جي أف أتش" و"أملاك" للتمويل و"أرابتك" القابضة و"سوق دبي المالي"، بنسب تراوحت بين 6.9% و10%.

وهبط مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنحو 2.51%، مع تراجع أسهم "منازل" العقارية بنسبة 8.9%، و"دانة غاز" بنسبة 4.65%، و"الدار" العقارية بنسبة 4.44%، و"بنك أبوظبي التجاري" بنسبة 4.2%، و"بنك الخليج الأول" بنسبة 2.87%.

وتراجعت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، لتهبط دون حاجز السبعة آلاف نقطة، وهبط مؤشرها الرئيس بنحو 2.51%، لأدنى مستوياته منذ مطلع كانون الثاني/ يناير عام 2013، تحت وطأة هبوط جميع الأسهم المتداولة، باستثناء صعود سهمي "المتطورة"، و"سابتكو"، بنحو 3.22% و0.7% على التوالي.

وتراجعت بورصة الكويت مع هبوط مؤشرها السعري بنحو 1.19%، وسط ضغوط بيعية على معظم الأسهم خاصة الصغيرة والمتوسطة، إذ هبط سهم "قرين القابضة" بنسبة 13.3%، و"مشاعر" بنسبة 8.7%، و"التمدين" الاستثمارية بنسبة 7.8%.

وانخفضت بورصة البحرين بنحو 0.94%، مع هبوط أربعة أسهم من إجمالي ثمانية أسهم جرى التداول عليها، فيما ارتفع سهما "البحرين للاتصالات" و"البحرين للسياحة"، بنحو 0.63% و0.81% على التوالي، فيما كان سهما "المجموعة العربية للتأمين" و"المصرف الخليجي التجاري" دون أي تغيير يذكر.

وفي الاتجاه نفسه، انخفضت بورصة قطر بنحو 0.55% لتواصل تراجعها، للجلسة الرابعة عشرة على التوالي، فيما هبطت بورصة الأردن بنسبة 0.47% إلى 2011.41 نقطة، وكانت بورصة مسقط في ذيل القائمة بانخفاض طفيف بلغ نحو 0.11%.
التعليقات (0)