سياسة دولية

السيسي يعلن إنشاء محطة نووية بمصر بالاتفاق مع روسيا (فيديو)

قال إن المحطة ستتكون من أربع مفاعلات- (أرشيفية) أ ف ب
قال إن المحطة ستتكون من أربع مفاعلات- (أرشيفية) أ ف ب
أعلن رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، الخميس، عن توقيع اتفاقية مع روسيا تبني بمقتضاها روسيا أول محطة للطاقة النووية في مصر.

وقال السيسي في تعليقات أذاعها التلفزيون المصري "اهنيء الشعب المصري بهذه الاتفاقية، وهذا كان حلما طويلا لمصر أن يكون لها برنامج نووي سلمي لإنتاج الطاقة الكهربائية... واليوم إن شاء الله نضع أول خطوة في تنفيذ هذا الحلم."

وكشف السيسي أن المحطة ستتكون من أربع مفاعلات نووية من الجيل الثالث، "وهذا أقصى ما وصل إليه العلم في هذا المجال، نتكلم عن دراسات متعمقة وضمانات حقيقية أثناء التنفيد لاعتبارات البيئة والأمن".

وأضاف السيسي أن المحطة النووية "تستطيع أن تتحمل اصطدام طائرة وزنها 400 طن بسرعة 52 متر في الثانية، دون أن يؤثر ذلك على السلامة النووية".

وأشار إلى أن الدراسات التي بناء عليها اتخذ قرار إنشاء المحطة "راعت كل الاعتبارات"، وكشف أنه "سيتم تسديد تكاليف المحطة على 35 سنة.. الدولة والموازنة العامة للدولة لن تتحمل أبدا تكاليف إقامة هذه المحطة بل بالعكس سيتم السداد من الإنتاج الفعلي للكهرباء التي سيجري توليدها من هذه المحطة"، دون أن يذكر قيمة المشروع أو الإطار الزمني لتنفيذه.

وفي تعليق له، اعتبر الأكاديمي والمحلل السيسي الإماراتي عبد الخالق عبد الله إنشاء المحطة رشوة من مصر لروسيا مقابل عودة السياح.

وكتب عل حسابه بموقع "تويتر" :"هذا هو الثمن الذي تود روسيا قبضه مقابل عودة السياح الروس وتجاوز قرار وقف رحلات الطيران إلى مصر".


التعليقات (2)
UM TAMER
الخميس، 19-11-2015 06:28 م
liar liar liar
الوافي
الخميس، 19-11-2015 06:16 م
كل ذلك لتغطية الفشل في الاقتصاد والسياسة والامن شعب لا يجد ما يأكل ويشرب ويسكن الاولوية لاطعام الضعفاء