حقوق وحريات

الأمم المتحدة: العنف الجنسي ضد المرأة يحصل يوميا بسوريا

زينب بانغورا اتهمت النظام السوري والجماعات المسلحة بالتورط بالجرائم ضد المرأة - أرشيفية
زينب بانغورا اتهمت النظام السوري والجماعات المسلحة بالتورط بالجرائم ضد المرأة - أرشيفية
أكدت الأمم المتحدة الأربعاء، أن العنف ضد النساء يحدث بشكل يومي في جميع أنحاء سوريا خلال السنوات الخمس الماضية، ومن قبل جميع الأطراف.

وقالت زينب حوا بانغورا، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي أثناء الصراعات المسلحة، إن "الأمم المتحدة وثقت منذ بدء النزاع في سوريا حالات عديدة من تعذيب النساء أو إساءة معاملتهن أثناء اعتقال أطراف النزاع لهن، وتشمل كثير من هذه الحالات العنف الجنسي".

واتهمت المسؤولة الأممية قوات النظام السوري والجماعات المسلحة بالتورط في تلك الانتهاكات والجرائم ضد المرأة دون استثناء، على حد تعبيرها.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عنها مع مع كيفين كينيدي، منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية المعني بالأزمة السورية،  بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، الذي تحييه المنظمة الدولية في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.

وذكرت بانغورا أن "النساء والفتيات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المتطرفة يخشين القبض عليهن ومعاقبتهن جسديا إذا لم ينصعن إلى القواعد التي تفرضها هذه الجماعات".

ومن جانبه، أكد كينيدي أن "الجماعات المسلحة، خاصة تنظيم داعش، لا تزال تواصل انتهاكاتها وجرائمها ضد النساء وتقوم باختطافهن -خاصة من الأقليات- وإخضاعهن لأشكال مروعة من الإيذاء التي تشمل الاستعباد الجنسي".

وناشد المسؤولان الأمميان جميع الأطراف بالحيلولة دون وقوع هذه الجرائم، كما طالبا بمحاسبة جميع المذنبين، وبتقديم الدعم الطبي والقانوني والنفسي الاجتماعي المناسب لضحايا هذا العنف، وأكدا ضرورة إطلاق سراح النساء اللاتي تم إلقاء القبض عليهن بشكل عشوائي.

ووجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رسالة إلى المجتمع الدولي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، الثلاثاء، أكد فيها أن "الجرائم المروعة التي تُرتكب في حق النساء والفتيات في مناطق النزاع، إلى جانب الاعتداءات العائلية التي تقع في جميع البلدان، تشكل تهديدا خطيرا للتقدم".

وأعرب في رسالته عن "القلق العميق إزاء محنة النساء والفتيات اللواتي يعشن في ظروف النزاع المسلح، ويعانين من شتى أشكال العنف والاعتداء الجنسي والاستعباد الجنسي والاتجار لأغراض الاستغلال الجنسي".

وأردف قائلا: "إن الجماعات المتطرفة العنيفة، تقوم بتحريف  التعاليم الدينية لتبرير انتشار ممارسات إخضاع المرأة والاعتداء عليها، وتلك ليست أعمال عنف عشوائية، أو نتائج عرضية للحرب، بل هي جهود منظمة لحرمان المرأة من حرياتها والتحكم في جسدها".
التعليقات (1)
Alawimahmoudmahmoud mahmoud
الخميس، 26-11-2015 12:14 م
العنف ضد المرأة منتشر وبشتى أنواعه في كل البلدان العربية وهناك أنواع بشعة منه تستخدم بعيدا عن الأنظار وخصوصا في البلدان التي ينظر إليها على أنها بلدان محافظة

خبر عاجل