سياسة عربية

العاهل السعودي "يدرس إصدار عفو" عن المدون رائف بدوي

حكم على رائف بدوي بالسجن عشر سنوات وبألف جلدة بتهمة "الإساءة للإسلام" - أرشيفية
حكم على رائف بدوي بالسجن عشر سنوات وبألف جلدة بتهمة "الإساءة للإسلام" - أرشيفية
أعربت إنصاف حيدر، زوجة المدون السعودي المسجون رائف بدوي، عن أملها السبت بالعفو عن زوجها الذي حكمت عليه السعودية بالسجن عشرة أعوام وبألف جلدة بتهمة الإساءة للإسلام وتأسيس موقع الكتروني.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدولة السويسري للشؤون الخارجية إيف روسييه أنه "تم تعليق" العقوبة بحق المدون البالغ 31 عاما.

وقال الوزير لصحيفة "لا ليبرتيه" السويدية السبت "إن آلية إصدار عفو يدرسها حاليا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود"، موضحا أنه بحث هذه القضية خلال زيارته الرسمية للرياض هذا الأسبوع.

وقالت إنصاف حيدر التي لجأت مع أولادها الثلاثة إلى مقاطعة  كيبيك في كندا: "آمل بأن يكون ذلك حقيقيا، لكنني أثق بالحكومة السويسرية"، مضيفة بقولها: "التقيت الرئيسة السويسرية (سيمونيتا سوماروغا) قبل بضعة أشهر وأكدت لي أن الحكومة السويسرية تبذل جهودا كبيرة في شأن موضوع رائف".

وكان بدوي (31 عاما) المؤسس المشارك للشبكة الليبرالية السعودية، مع الناشطة سعاد الشمري، قد اعتقل في 2012 بتهمة الإساءة للإسلام وتأسيس موقع على الإنترنت، وحكم عليه في نهاية 2014 بالسجن 10 سنوات وبألف جلدة، وتلقى أول خمسين جلدة في كانون الثاني/ يناير لكن العقوبة علقت بعد موجة احتجاجات في العالم.

وفي 29 تشرين الأول/ أكتوبر فاز المدون بجائزة ساخاروف لحرية الفكر التي يمنحها البرلمان الأوروبي الذي دعا إلى الإفراج عنه "فورا".

وكانت حيدر أملت بأن يتمكن بدوي من التوجه بنفسه إلى ستراسبورغ في 16 كانون الأول/ ديسمبر لتسلم هذه الجائزة، التي تعتبر أحيانا مرادفا أوروبيا لجائزة نوبل.

وقالت إنصاف حيدر السبت: "كل أملي أن نتمكن من استقبال رائف في مطار مونتريال".

وكان القضاء السعودي قد أمر بإغلاق موقع بدوي الالكتروني الذي طالب بوضع حد لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة.
التعليقات (0)

خبر عاجل