ملفات وتقارير

برنامج تلفزيوني ألماني عربي لمساعدة اللاجئين على الاندماج

تحاول ألمانيا دمج اللاجئين دون التأثير على أسس المجتمع الألماني - أ ف ب
تحاول ألمانيا دمج اللاجئين دون التأثير على أسس المجتمع الألماني - أ ف ب
يهدف أول برنامج حواري باللغة العربية في ألمانيا، إلى المساعدة في دمج اللاجئين الوافدين من بلدان عربية في المجتمع الألماني عبر رسالة بسيطة مفادها "اتبعوا القواعد".

وتتأهب ألمانيا للتعامل مع أكثر من مليون طالب لجوء هذا العام. ومسألة الاندماج تعتبر موضوع الساعة إذ إن كثيرين يشعرون بأن تدفق اللاجئين ومعظمهم من المسلمين قد يقوض الهوية الألمانية.

وفي مسعى لتهدئة هذه المخاوف، فإن برنامج "مرحبا" الذي تبلغ مدته 40 دقيقة، سيبث على قناة تلفزيونية خاصة مشفرة، بدءا من اليوم الخميس وسيقدمه بعربية متقنة الألماني قسطنطين شرايبر.

وبدأ بث البرنامج على الإنترنت بحلقات قصيرة مدتها خمس دقائق منذ أواخر أيلول/ سبتمبر، ودفع نجاحه قناة "أن-تي في" لتحويله للبث التلفزيوني حيث إنه سيتضمن أجزاء باللغتين بالعربية والألمانية.

اقرأ أيضاميركل تعد بخفض تدفق اللاجئين بـ"شكل ملموس"

وتوجه شرايبر في أول حلقة بثت على الموقع الإلكتروني بعنوان "نحن الألمان" إلى مشاهديه، قائلا إنه يود التحدث إليهم عن تفاصيل صغيرة مثل استخدام الهواتف النقالة وضرورة احترام القواعد وإشارات المرور والعبور وعلامات الطرق في ألمانيا.

ونصحهم بتجنب الاتصال بالألمان أو إرسال رسائل نصية لهم في المساء، قائلا إن هذا سيضايقهم على الأرجح في وقت يستريحون فيه بعد يوم عمل شاق.

وتلقى شرايبر أكثر من 6000 رسالة بالبريد الإلكتروني منذ بدء بث البرنامج على الإنترنت، نصفها تقريبا من عرب يعيشون داخل ألمانيا وخارجها وقد أثنوا على مساعيه.

وفي إحدى الرسائل عبرت مواطنة سورية عن شكرها له على برنامجه، وقالت إن من تزيد أعمارهم على 50 عاما يجدون صعوبة في تعلم الألمانية، وطلبت منه الاستمرار في تقديم المعلومات لهم.

وتوجهت الحلقة الثانية التي حملت عنوان "القانون الأساسي الألماني والشريعة" إلى المسلمين برسالة، مفادها أن لا قانون يعلو على الدستور الألماني.

وقال شرايبر لمشاهديه وفي الخلفية صورة لمبنى البرلمان، إن حرية العقيدة وحرية التعبير وحرية التجمع هي مجرد ثلاثة من الحقوق الرئيسة التي يكفلها القانون الأساسي الألماني.
التعليقات (0)

خبر عاجل