حقوق وحريات

"رايتس ووتش" تنتقد مقاضاة عامل استهزأ بكلب ملك تايلاند

يعتبر كلب الملك في تايلاند فردا من أفراد العائلة الحاكمة - أرشيفية
يعتبر كلب الملك في تايلاند فردا من أفراد العائلة الحاكمة - أرشيفية
دعت "هيومن رايتس ووتش" (منظمة دولية غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان)، الجمعة، القيادة العسكرية في تايلاند إلى الكف عن "سوء استخدام قوانين الحفاظ على النظام الملكي".

جاء ذلك ردا من المنظمة، على مقاضاة مواطن تايلاندي، علّق على صورة كلب الملك "بوميبول أدولياديج" باستهزاء، على حسابه في موقع "فيسبوك".

وقال "براد آدمز"، منسق المنظمة في آسيا، إن "الاتهامات الموجهة للعامل في أحد المصانع "ثاناكورن سيريبايبون" (27 عاما)، تشير إلى تقييد حرية التعبير في البلاد، بذريعة الحفاظ على النظام الملكي".

إقرأ المزيد: كبسة "لايك" في تايلاند تدخل رجلا السجن لمدة 32 عاما

وأوضح آدمز، أن "إساءة استخدام قوانين خيانة الملك، في تايلاند، واتهامها عاملا بإهانة كلب الملك، أوصلت البلاد إلى منحى سخيف".

ومن المكن أن يحكم على "ثاناكورن سيريبايبون"، بالسجن لمدة تصل إلى 37 عاما، بذريعة أنه "أهان كلب الملك، وشارك في حسابه على "فيسبوك" بغرافيك، يحكي قضية الفساد حول حديقة (راتشاباكدي تيما بارك)، وتوجد فيه نصب تذكارية لملك البلاد".

وبحسب القانون التايلاندي، فإن أي شخص يهين الملك البالغ من العمر 88 عاما، سيواجه حكما بالسجن لمدة 15 عاما لكل تهمة، كما يعتبر كلب الملك في تايلاند، فردا من أفراد العائلة الحاكمة.

ومنذ الانقلاب العسكري في البلاد عام 2014، أصدرت الإدارة العسكرية قرارات اعتقال بحق 54 شخصا بتهم الإساءة للملك، واعتقلت عددا منهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل