حقوق وحريات

اعتقال شقيقة المدون رائف بدوي وزوجة أبو الخير بالسعودية

إنصاف حيدر: شقيقة زوجي اعتقلت بتهمة تشغيل حساب رائف على تويتر ـ أ ف ب
إنصاف حيدر: شقيقة زوجي اعتقلت بتهمة تشغيل حساب رائف على تويتر ـ أ ف ب
نددت منظمة العفو الدولية الثلاثاء، باعتقال الرياض شقيقة المدون السعودي رائف بدوي، الذي يقضي في المملكة عقوبة السجن لمدة 10 سنوات والجلد ألف جلدة؛ بتهمة الإساءة للإسلام، معتبرة أن اعتقالها هو "تراجع جديد وخطير لحقوق الإنسان" في هذا البلد.

وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني إن سمر بدوي اعتقلت صباح الثلاثاء في جدة مع ابنتها البالغة من العمر عامين، واستجوبتها الشرطة لمدة أربع ساعات، ثم أحالتها إلى سجن الظهران.

وبحسب إنصاف حيدر، زوجة رائف بدوي، فان سمر "اعتقلت بتهمة تشغيل حساب شقيقها رائف على تويتر". وكان حكم على الناشط في حقوق الإنسان بالسجن لمدة 15 عاما.

وسمر بدوي هي أيضا زوجة الناشط الحقوقي المعتقل وليد أبو الخير، ودأبت على الكتابة في صفحته على تويتر ما يتعلق بوضعه.

وأوضحت إنصاف التي تعيش في كيبيك مع أولادها الثلاثة وهم بنتان وصبي، في تغريدة على حسابها في موقع تويتر، إن "سمر بدوي نقلت إلى السجن المركزي في الظهران، حيث يسجن رائف بدوي ووليد عبد الخير".

وقال فيليب لوثر المكلف شؤون الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية إن اعتقال سمر هو "تراجع جديد وخطير لحقوق الإنسان في السعودية، ويظهر عزم السلطات على شن حملة لا هوادة فيها لتخويف ومضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان؛ لإرغامهم على الصمت".

وبحسب المنظمة، فان سمر بدوي ستمثل الأربعاء أمام القضاء. ويحظر عليها مغادرة البلاد منذ كانون الأول/ ديسمبر 2014 بقرار صادر عن وزارة الداخلية.

وبدوي المسجون منذ 2012 هو مدافع شرس عن حرية التعبير، وشارك في تأسيس موقع "الشبكة الليبرالية السعودية الحرة" الذي أغلقته الرياض بعدما طالب عبره بوضع حد لنفوذ رجال الدين في السعودية، كما أنه حائز جائزة منظمة "مراسلون بلا حدود" للعام 2014 عن حرية التعبير.

واعتقل بدوي (31 عاما) في حزيران/ يونيو 2012، وحكم عليه في أيار/ مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا، بواقع 50 جلدة أسبوعيا. ونفذ الحكم بأول خمسين جلدة أمام مسجد في جدة في 9 كانون الثاني/ يناير، ولكن مذ ذاك لم تستأنف جلسات الجلد؛ لدواع صحية أولا، ثم لأسباب لم يتم توضيحها.
التعليقات (5)
ابو خالد
الأربعاء، 03-02-2016 01:24 م
والله والتبن يا منظمة المغفلين الثلاثة حامية حمى الحثالة والسفلة تكلمي عن اللي صاير في سوريا والعراق ضد المسلمين حتى اراك واصدّق افعالك فإن لم تفعلي ذلك فهذا دليل دامغ على انم مأجورة وعميلة لدى الغير
عبدالله
الأربعاء، 03-02-2016 02:02 ص
منظمة حقوق الحيوانات من أمثال رائف وبدوي وألحثاله امثاله هذه لم نسمع لها صوت ضد ايران وبشار الكلب وبوتين الخنزير والحشد الشعبي في العراق والحكومه الامريكيه وما فعلته في معتقلي غوانتينامو والآن ترفع العصا في وجه الدول اللتي لاذنب لها الا انها تحافظ على أمنها من المفسدين هذه العصا يجب كسرها وعدم التعامل مع هذه المنظمهً الجاسوسية القذره المسيسه
حسن
الأربعاء، 13-01-2016 11:55 ص
السعودية بلد غير ديموقراطي يريد الحرية في بلاد الآخرين ولا يريدها في بلده وفي نفس الوقت يلومون إبران على إعتقال الكتاب ويطاالبون بإطلاق سراحهم وهم يعتقلون الشاب الخلوق صديقي رائف بدوي الذي إتهموه زوراُ وبهتاناً بالإلحاد
عارف
الأربعاء، 13-01-2016 07:12 ص
منظمة العهر الدولية اخر من يتكلم عن الانسان وحقوق الانسان منظمة لاانسانية فى يد الماسونية بكل وقاحة تتجاهل مايحدث فى مضايا وغيرها من مدن سوريا والعراق
الحد الجنوبي
الأربعاء، 13-01-2016 06:49 ص
منظمة العمى الدوليه لاترى ماذا يفعل بشار وحسن نصر الله في سوريا من قتل وتشريد ولا يهمها إلا رائف وأخته سمر