اقتصاد عربي

السعودية: نحتفظ بحصة مسيطرة في أرامكو حال طرحها بالبورصة

سبق وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن السعودية قد تبيع أسهما في أرامكو - أرشيفية
سبق وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن السعودية قد تبيع أسهما في أرامكو - أرشيفية
قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية (المملوكة للدولة) أمين الناصر، الأربعاء، إن حكومة المملكة ستحتفظ بحصة مسيطرة في الشركة إذا قررت طرح أسهم أكبر شركة نفط في العالم للاكتتاب العام.

وتملك أرامكو احتياطيات نفطية تقارب 265 مليار برميل بما يزيد على 15 بالمائة من إجمالي احتياطيات النفط العالمية. وفي حالة طرح أسهم أرامكو للاكتتاب العام، فستكون أول شركة مدرجة تبلغ قيمتها تريليون دولار وفقا لتقديرات المحللين.

وقال الناصر في رسالة نشرتها مجلة "أرابيان صن" الأسبوعية التي تصدرها أرامكو: "يجري دراسة مجموعة من الخيارات من بينها إدراج نسبة ملائمة من أسهم أرامكو السعودية في أسواق المال مع احتفاظ الحكومة بحصة مسيطرة فضلا عن خيار إدراج مجموعة من وحدات أنشطة المصب".

وأشار الناصر، الذي يرأس اللجنة المشرفة على العملية، إلى أن مبادرة الخصخصة التي أطلقتها الحكومة والإصلاحات الاقتصادية الواسعة هما الدافعان الرئيسيان لاتخاذ هذه الخطوة.

كان ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أشار، على ما يبدو في مقابلة مع مجلة إيكونوميست نشرت الأسبوع الماضي، إلى أن السعودية قد تبيع أسهما في أرامكو في إطار حملة الخصخصة الرامية لجمع الأموال في ظل هبوط أسعار النفط.

وأصدرت الشركة بيانا مقتضبا يوم الجمعة الماضي قالت فيه إنها تدرس عدة خيارات "لإتاحة الفرصة - عبر الاكتتاب العام في السوق المالية - أمام شريحة واسعة من المستثمرين لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في عدة قطاعات وبالذات قطاع التكرير والكيميائيات".

وقال رئيس مجلس إدارة أرامكو خالد الفالح لصحيفة وول ستريت جورنال، الاثنين، إنه لا يوجد إطار زمني محدد أو خطة ملموسة للإدراج. غير أنه أضاف أن إدراج أسهم الشركة الرئيسية بما في ذلك أصول أنشطة المنبع والتكرير والبتروكيماويات أمر قيد الدراسة.
التعليقات (0)

خبر عاجل