سياسة دولية

الإيرانيون المفرج عنهم في واشنطن يرفضون العودة لطهران

أمريكا أفرجت عن سبعة إيرانيين 6 منهم يحملون الجنسية الأمريكية في إطار اتفاق متبادل (أرشيفية) ـ أ ف ب
أمريكا أفرجت عن سبعة إيرانيين 6 منهم يحملون الجنسية الأمريكية في إطار اتفاق متبادل (أرشيفية) ـ أ ف ب
قالت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية إن السجناء الإيرانيين الذين كانوا يقبعون في السجون الأمريكية بسبب تعاونهم مع الحكومة الإيرانية لاختراق العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية وأفرجت عنهم واشنطن في صفقة مع طهران، رفضوا العودة إلى إيران.

وأكدت هذا الخبر قناة "ABC" الأمريكية، التي قالت إن  الإيرانيين السبعة أبدوا رغبتهم بالبقاء في الولايات، حيث يحمل ستة منهم الجنسية الأمريكية.

واتفقت واشنطن وطهران على نقل السجناء إلى جنيف، إلا أن الطائرة الأمريكية التي كان من المتوقع أن تنقلهم توجهت إلى سويسرا دون أن يستقلها المفرج عنهم.

وأوضحت مصادر أمريكية مطلعة أنهم "رفضوا العودة إلى إيران"، مبينة أن "الطائرة الأمريكية توجهت إلى جنيف لنقل الأمريكيين، الذين أفرجت عنهم طهران، من سويسرا إلى ألمانيا، دون حمل الإيرانيين المفرج عنهم".

وكانت السلطات الإيرانية أفرجت عن خمسة أمريكيين من أصل إيراني، بينهم مراسل صحيفة "واشنطن بوست"، وقس مسيحي وعسكري سابق بالبحرية الأمريكية، في حين أفرجت واشنطن عن سبعة إيرانيين.

وجاءت هذه الخطوة قبيل رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران التي رفعت، السبت الماضي، في إطار اتفاق تاريخي بين إيران والقوى العالمية لكبح جماح برنامج طهران النووي.
التعليقات (0)