سياسة عربية

أبناء معتقلي مصر يدعون الشعب للنزول في 25 يناير (فيديو)

أبناء المعتقلين في سجون سلطة الانقلاب يدعون الشعب المصري للخروج في 25 كانون الثاني/ يناير- يوتيوب
أبناء المعتقلين في سجون سلطة الانقلاب يدعون الشعب المصري للخروج في 25 كانون الثاني/ يناير- يوتيوب
دعا عدد من أبناء المعتقلين في سجون سلطة الانقلاب بمصر كل أبناء الشعب للنزول في الذكرى الخامسة لإحياء ثورة 25 كانون الثاني/ يناير.

وقالوا في بيان مصور لهم الجمعة: "احنا أبناء المعتقلين رافضين الظلم، ورافضين حكم العسكر، نازلين نجيب حق كل المعتقلين، يناير من جديد.. ثورة من جديد".

ورفعوا لافتات مكتوب عليها: "أنزل.. أحشد.. شارك"، و"أنا نازل عشان أم الشهيد"، و"بلدي غرقانة في المجاري"، و"الحرية لمصر"، و"عشان بابا يخرج من السجن"، و"أنا نازل عشان أخويا وكل المعتقلين"، و"أنا نازل عشان أدافع عن ديني".

وفي سياق متصل، شهدت مئات المسيرات والفعاليات الثورية التي خرجت، الجمعة، بمختلف محافظات الجمهورية حضورا لافتا للمعتقلين في سجون الانقلاب، من خلال اللافتات والهتافات التي رفعها المتظاهرون.

وأكد الثوار، خلال فعالياتهم، إصرارهم على مواصلة طريق الثورة حتى إسقاط الانقلاب، والقصاص للشهداء، وإطلاق كل المعتقلين والمعتقلات من سجون الانقلاب، مشيرين إلى أنهم يستمدون صمودهم من صمود الرئيس محمد مرسي وكل الأحرار المعتقلين.

وتضم السجون والأقسام ومعسكرات الأمن نحو 50 ألف معتقل سياسي، بحسب جهات حقوقية، على خلفية رفضهم للانقلاب العسكري، اختلفت أعمارهم ومهنهم وتوجهاتهم السياسية، إلا أنهم اتفقوا على رفض الانقلاب العسكري أو التسليم بالوضع المتردي الذي تشهده مصر منذ يوم 3 حزيران/ يونيو 2013 حتى الآن.  

ويعاني المعتقلون في سجون الانقلاب من الانتهاكات الإجرامية التي تمارس ضدهم، بدءا بالتعذيب حتى الموت، والحبس الانفرادي، والحرمان من الأغطية والأدوية والملابس الشتوية، وصولا إلى التصفية الجسدية، والإهمال الطبي حتى الموت.

واستمرارا لجريمة الإهمال الطبي الذي يصفه حقوقيون بأنه "متعمد" داخل السجون، توفي أحد السجناء الجنائيين بسجن المنيا شديد الحراسة، الجمعة، بسبب الإهمال الطبي من جانب إدارة السجن.

والمتوفى هو السيد السيد عبد الحليم "46 عاما"، مقيم بالمطرية في القاهرة، ومحبوس على ذمة القضية رقم 26665 جنح، شيك، مدة العقوبة ست سنوات.

وفي محاولة للتغطية على الجريمة، أعلنت الجهات الأمنية أنه بتوقيع الكشف الطبي على جثة المتوفى بمعرفة مستشفى السجن تبين أن سبب الوفاة هبوط حاد بالدورة الدموية والتنفسية، وأن المذكور له تاريخ مرضي لمعاناته من ارتفاع مستوى سكر الدم، وتحرر محضر بالواقعة حمل رقم 213 إداري قسم المنيا الجديدة.

إلى ذلك، دشّن الائتلاف العالمي للمصريين بالخارج حملة شعبية عالمية لإحياء الذكرى الخامسة لانطلاق الثورة المجيدة اعتبارا من الجمعة، دعما لمن وصفهم بالأحرار في مصر الرافضين للانقلاب العسكري على ثورة الشعب، داعيا جموع المصريين في الداخل والخارج للاشتراك في هذه الحملة بأفكارهم وفعالياتهم المختلفة.


                          
التعليقات (0)