علوم وتكنولوجيا

مقارنة بين خمسة هواتف ذكية بنظام أندرويد

تدخل الهواتف الصينية بقوة مع انخفاض ثمنها ومميزاتها التي لا تختلف عن غيرها - أرشيفية
تدخل الهواتف الصينية بقوة مع انخفاض ثمنها ومميزاتها التي لا تختلف عن غيرها - أرشيفية
عرضت صحيفة لوموند الفرنسية مقارنة بين خمسة من أفضل الهواتف الذكية الموجودة في الأسواق، واستعرضت أهم مميزات كل واحد منها، من حيث التصميم الخارجي وشاشة العرض والأداء والسرعة. وقالت إن هذه الهواتف المتقاربة، من حيث الأسعار والخصائص، توجد بينها بعض الفوارق الصغيرة التي قد تساعد المشترين على اتخاذ قرار مناسب، بحسب أولوياتهم.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الفروق بين الهواتف الذكية من حيث الجودة والأسعار كانت كبيرة قبل ثلاث سنوات، كما كانت تتراوح أسعارها بين 300 و700 يورو. ولكن هذه الفجوة بصدد التضاؤل، حيث يمكن اليوم شراء هواتف ذكية متطورة ومزودة بأحدث الخصائص، وبمبلغ لا يتجاوز 300 يورو، وهي كلها تمتاز بأناقة التصميم وجودة الصور الملتقطة وتعدد المميزات. ويمكن من بين كل الهواتف المعروضة اختيار خمسة هواتف تعد الأفضل لعقد مقارنة، رغم أن ثلاثة من هذه الهواتف تم تصنيعها من قبل شركات صينية.

وقد شملت هذه المقارنة "وان بلاس" التي تنتجه الشركة الصينية التي تحمل الاسم ذاته، و"ويكو هايواي" من شركة Wiko الفرنسية، و"أونور 7" من شركة هواوي الصينية، و"غالاكسي إي5" من شركة سامسونغ الكورية، و"مايزو أم إكس 5" من شركة مايزو الصينية. وجميع هذه الهواتف تستخدم نظام تشغيل "أندوريد".

واعتبرت الصحيفة أن هاتف "أونور 7" يلتقط أفضل الصور وتسجيلات الفيديو، كما أنه يتضمن قارئا رقميا للبصمات وعدة تطبيقات أخرى موجهة للمهووسين بالعالم الرقمي، ولكن عيبه الوحيد هو ثقل وزنه وتصميمه غير الجذاب. ويصل سعر بيعه للعموم إلى 360 يورو.

أما هاتف "وان بلاس" فهو يعتمد على عنصر الجاذبية، حيث يمتاز تصميمه بالرقة والجمالية، وحجمه الصغير يجعله مناسبا للحمل في اليد، ولكن صوره ليست بالجودة ذاتها عند بقية الهواتف، وبطاريته لا تدوم كثيرا.

ويمتاز هاتف "مايزو" بشاشته الكبيرة، كما أن قائمة العرض فيه مبسطة بشكل كبير، والصور التي يلتقطها تمتاز بالوضوح، وقارئ البصمات فيه عملي ومفيد، ولكن ذاكرة التخزين في هذا الهاتف ليست كبيرة بشكل كاف، كما أن لاقط الإشارة فيه لا يتناسب مع جميع الشبكات، ويواجه مشكلات في المناطق الريفية.

أما من ناحية بساطة التصميم، فقد ذكرت الصحيفة أن خيارات مصنعي هذه الهواتف الخمسة كانت متباينة فيما يخص تسهيل الأمور على المستخدم، حيث إن هاتف "مايزو" يبسّط نظام التشغيل أندرويد إلى درجة كبيرة، من خلال عرض كل شيء على شاشة الاستقبال وجعل كل شيء واضح للمستخدم؛ ولذلك فإن استعمال هذا الهاتف أكثر سهولة، ولا يتطلب تركيزا كبيرا أو دراية مسبقة.

أما هاتف "أونور 7"، فقد قام مصنّعوه بإدخال بعض التغييرات الطفيفة عليه؛ ليكون أكثر بساطة وتلاؤما مع احتياجات المستعمل، ولكنه لم يتغير كثيرا مقارنة بالإصدارات السابقة.

من جهتها، اكتفت شركة سامسونغ ببعض التعديلات البسيطة والفعالة على هاتفها، فيما لم يخضع هاتفا "ويكو" و"وان بلاس" لأي تغييرات؛ ولذلك فإن استعمالهما في البداية يتطلب الكثير من الجهد، خاصة عند التعامل مع شاشة الاستقبال، بالإضافة لوجود عيب في "وان بلاس"، وهو أن الأزرار الثلاثة التي تمكن من العودة إلى الوراء والخروج إلى شاشة الاستقبال والدخول إلى قائمة المهام المتعددة، توجد في مكان غير واضح في أسفل الشاشة، وهي موضوعة بطريقة غير مرتبة تثير الارتباك عند المستعملين الجدد.

أما بالنسبة للصور، فقد قالت الصحيفة إن هاتف "أونور7" يقدم أفضل جودة ممكنة، ولكن في حال نقص الإضاءة فإن الصور تصبح مظلمة نوعا ما وتفتقد للحيوية، وهو مشابه من هذه الناحية لهواتف "أيفون 6 أس". أما هاتف "مايزو"، فهو لا يختلف كثيرا عن "هونور7"، فيما اعتبر المستخدمون أن صور هواتف "ويكو" و"وان بلاس" أقل جودة.

وبالنسبة لهاتف "وان بلاس"، فهو يلتقط صورا رائعة، فيما يعتبر الكثيرون أن هواتف "ويكو" تلتقط الصور الأسوأ على الإطلاق بين هذه الهواتف الخمسة، من ناحية الجودة وتباين الألوان والوضوح والإضاءة.

أما عند تسجيل مقاطع الفيديو، فإن كل هذه الهواتف تواجه مشكلة في التصوير المتزامن مع الحركة، ولكن هواتف مايزو وسامسونغ هي الأكثر سوءا، فيما يعتبر أغلب المستخدمين أن هاتف "أونور7" هو الأفضل من هذه الناحية.

كما أشارت الصحيفة إلى أن هاتف "سامسونغ إي 5" يعدّ الأضعف أداء بين هذه الهواتف فيما يخص ألعاب الفيديو، حيث إنه أبطأ بمرتين من منافسيه، رغم أن كل هذه الهواتف متشابهة من حيث جودة العرض على الشاشة عند تنزيل الألعاب ثلاثية الأبعاد.

وفي ما يخص المتانة وعمر كل هاتف، قالت الصحيفة إن بطاريات الهواتف الذكية تحتاج لتغييرها كل ثلاث سنوات تقريبا، ومن بين هذه الهواتف الخمسة، يرجح أن تكون بطارية هاتف "أونور7" هي الأطول عمرا.

وعرضت الصحيفة العلامات التي يحصل عليها كل واحد من الهواتف الخمسة المقارنة، حسب تقييم المستخدمين لمميزاتها ونقاط ضعفها، وقد حل هاتف "أونور7" أولا برصيد 76 نقطة، ثم هاتفا "مايزو" و"وان بلاس" بمجموع 75 نقطة، ثم هاتف "سامسونغ إي5" الذي حصل على 70 نقطة، وفي المرتبة الأخيرة هاتف "ويكو هايواي" الذي حصل على 68 نقطة.
التعليقات (0)