سياسة عربية

تركي الفيصل: بشار الأسد يستحق مصيرا مماثلا للبغدادي

الفيصل اتهم إيران وروسيا بتصعيد الصراع بسوريا عبر دعم نظام الأسد (أرشيفية)- أ ف ب
الفيصل اتهم إيران وروسيا بتصعيد الصراع بسوريا عبر دعم نظام الأسد (أرشيفية)- أ ف ب
قال الأمير السعودي تركي الفيصل، رئيس أجهزة الاستخبارات السعودية من 1977 إلى 2001، إنه "لا يوجد أحد يريد حل الأزمة السورية"، متهما إيران وروسيا بتصعيد الصراع عبر دعم حليفهم النظام السوري "الذي يستحق مصيرا مماثلا لمصير أبي بكر البغدادي"، بحسب قوله.

وقال الفيصل، الذي يرأس حاليا مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، مع صحيفة "لوموند" الفرنسية، إنه يأمل في أن لا تستمر مفاوضات جنيف خمسين عاما، كما هي مفاوضات حل القضية الفلسطينية، التي كان يراقبها.

وأوضح الفيصل أن "القوى التي تشرف على المفاوضات لديها الوسائل السياسية والاقتصادية والعسكرية لوضع حد للمجازر في سوريا"، مضيفا أن "المشكلة الرئيسة في الأزمة السورية.. أن لدينا القدرات لوضع حد للمجازر، ولكن لا أحد يريد القيام بذلك".

وردا على سؤال حول الحل الأنسب لحل الأزمة، فقد رأى الفيصل أن "وضع حد للقتال هو الأمر الأول، ويجب وضع المسؤولين عن المذبحة أمام مسؤولياتهم"، واصفا رئيس النظام السوري بأنه "أكبر إرهابي في سوريا، فهو مسؤول عن أكثر من 300 ألف قتيل، وأكثر من 50 ألف سجين من دون محاكمة". كما أنه أشار إلى أن الأسد ألحق الضرر بسوريا أكثر من تنظيم الدولة وجبهة النصرة، داعيا إلى أن يتلقى "نفس المصير الذي يستحقه زعيم تنظيم الدولة، أبو بكر البغدادي"، بحسب قوله.


وفرق الأمير السعودي بين موقف السعودية وبين موقف إيران؛ إذ إن السعودية "تساعد السوريين في التخلص من جزار قتلهم بوحشية على مدى خمسة أعوام، بينما تدعم إيران من جهتها بشار الأسد مئة في المئة وحتى مئة وخمسين في المئة، ليس بمواردها الخاصة فحسب، بل من خلال جلب مليشيات من لبنان ومن العراق ومتطوعين من باكستان وأفغانستان".

وسخر الفيصل من هجوم إيران على السعودية، واتهامها بدعم الإرهاب في سوريا، قائلا إن "الإرهابيين الذين تتهمنا إيران بدعمهم يفجرون مساجد في السعودية ويقتلون ليس الشيعة فحسب، ولكن السنة أيضا"، واصفا إياهم بأعدائنا، متسائلا: "هل هؤلاء الذين ندعمهم؟".

وحول هزيمة تنظيم الدولة، اعتبر رئيس الاستخبارات السابق أن القضاء عليه يتطلب "تقديم العلاج لبغداد ودمشق للشفاء من المرض الذي ينخر فيهما، وهو بشار الأسد في سوريا، ونتائج سياسة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي في العراق".

"المرشد الأعلى هو من يقرر"

وأشار الفيصل إلى تصريحات قائد الحرس الثوري الإيراني هذا الأسبوع، التي قال فيها إن "إيران تعد 200 ألف جندي في العالم العربي"، وإلى تصريحات المسؤولين الإيرانيين بأن إيران "تسيطر على أربع عواصم أجنبية: بيروت، دمشق، بغداد وصنعاء". ودعا الفيصل إيران "لوقف تدخلاتها في شؤون العالم العربي".

وحول سياساتها في المنطقة، أشار الفيصل إلى أن الإيرانيين "يريدون السيطرة وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط، ويقومون بذلك من خلال دعم مليشيات وإضعاف حكومات مركزية، مثل بغداد ودمشق وبيروت"، معتبرا أن "هذه السياسة لا تتغير، سواء كان الرئيس الإيراني معتدلاً أم لا، لأن المرشد الأعلى هو من يقرر".

واستبعد الفيصل في مقابلته مع "لوموند" تصعيد السعودية مع إيران، لأنه "ليس من مصلحة أي من البلدين"، مشيرا إلى أن "السعودية مدت يدها إلى إيران"، ونافيا في الوقت نفسه أن يكون لدى السعودية أي تحفظ على الاتفاق النووي لإيران مع الغرب، إذ إن الملك سلمان أبدى أثناء زيارته ولقائه بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في أيلول/ سبتمبر الماضي، رضاه بخصوص الضمان الذي أعطاه إياه الرئيس بأن إيران لن يكون لديها أي وسيلة لتطوير سلاح نووي خلال فترة تنفيذ الاتفاق. 

ونفى رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق وجود أي "توتر في العلاقات بين السعودية وأمريكا، إذ قال الرئيس أوباما إن الولايات المتحدة لن تفعل أكثر من مرافقة الترتيبات الإقليمية وليس إملاءها".

التحالف الإسلامي

وردا على سؤال حول "ما ينطوي عليه بشكل ملموس هذا التحالف من البلدان الإسلامية الذي أعلنته السعودية في كانون الثاني/ يناير؟"، أوضح الفيصل أن أول خطوة ستكون إنشاء مركز عمليات في الرياض يجمع القدرات العسكرية والاقتصادية للتحرك ضد الإرهاب، بما في ذلك أنشطة الاستخبارات ونشر الجنود والقوات. وهذا يلزمه وقت للتنفيذ.

وتابع بأنه "يمكننا جمع موارد 33 بلدا ضد فاحش، وبوكو حرام، الخ... والتدخل في اليمن وفي مالي، وفي موريتانيا وباكستان وماليزيا، في كل مكان يوجد فيه الإرهاب".

وحول التدخل في اليمن، اعتبر الفيصل أن عدم التدخل في اليمن كان سيجعل الأمور أسوأ، معتبرا قرار المشاركة فيها قرارا صحيحا، و"يجب الاستمرار فيه لأن أهداف التحالف شرعية، ولا يمكنك القبول بأن تستولي على السلطة عسكريا مليشيا مثل الحوثيين مع رئيس سابق اضطر للاستقالة".

وأشار الفيصل إلى أن التدخل مدعوم بقرار مجلس الأمن رقم 2216، وخارطة الطريق واضحة: "يجب على الحوثيين أن يحرروا السجناء، وإرجاع الأسلحة المسروقة، والانسحاب من المدن التي يحتلونها بالقوة، واستئناف الحوار السياسي الذي كان قائمًا قبل بداية الحرب"، مختتما بقوله إن "السعودية تريد حلا سياسيا ولكن الحوثيين رفضوا خطة السلام"، بحسب قوله. 
التعليقات (5)
مصير
الجمعة، 05-02-2016 06:17 ص
البغدادي ان يدعس على ارقابك قريبا في جزير العرب ياعدوالله
محمود النعيمي سوريا
الخميس، 04-02-2016 11:55 م
رجال الدين الشيعه لعنة الله عليهم بيطلعو على الشاشه يتكلمو وفي الهم على الأرض في بلاد الشام جنود عم يقتلو اهل السنه الأبرياء وبلوقت نفسه امراء الدول العربيه من اهل السنه مقضينها علاك بعلاك مجرد مضاد طيران مابيقدرو يبعتلونا على سوريا تبآ من هكذا امراء اقوال ولا افعال.
محمود النعيمي سوريا
الخميس، 04-02-2016 11:52 م
ياحيف بس تكون ارض الحجاز بأيدكن يا آل سعود خذلتونا وتخليتو عنا نحن اخوتكم وتخليتو عن سنة رسول الله الله اكبر عليكن
محمود النعيمي سوريا
الخميس، 04-02-2016 11:50 م
والله كل هل كلام مالو فائده يا سيد فيصل بدك نكسرلك شوكة ايران ابعتلنا مضاد طيران لسوريا وشوف شو بدو يصير وحاج تقولو ارهابيين كل مجاهد في بلاد شام هو من اخوتكم من اهل السنه وحاجتكن خوف من الغرب تخليتو عنا من خوفكن من الغرب وقلتو عنا إرهابيين للأسف.
Observer
الخميس، 04-02-2016 04:51 م
For some reason, many Arabs wish GCC rulers similar fate

خبر عاجل