سياسة عربية

أكراد يرفضون التصويت لصالح استقلال إقليم كردستان بالعراق

اعتبر منتقدو بارزاني أن اقتراحه بالاستفتاء هو للهروب من مشكلاته الداخلية - أرشيفية
اعتبر منتقدو بارزاني أن اقتراحه بالاستفتاء هو للهروب من مشكلاته الداخلية - أرشيفية
عبر مواطنون ونواب أكراد من محافظات إقليم كردستان العراق عن رفضهم التصويت لصالح استقلال كردستان العراق، وذلك تعليقا على اقتراح رئيس الإقليم مسعود بارزاني بتنظيم استفتاء غير ملزم على استقلال الإقليم. وفيما عبر بعض المواطنين عن احتمال تحول الدولة المستقلة إلى "مملكة بارزاني"، وصف نواب في الإقليم هذا الاقتراح بأنه "وهم".

وفي هذا السياق، رأت عضو البرلمان العراقي من كتلة التغيير الكردستانية، النائبة سروة عبد الواحد، أن الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه بارزاني يحاول الهروب من المشكلات التي تواجه الإقليم، معتبرة في حديث لـ"عربي21"، أن قيام دولة كردستان في ظل الأوضاع السياسية المتأزمة داخل الإقليم "وهم".

وشددت سروة عبد الواحد على ضرورة تصحيح مسار العملية الديمقراطية داخل الإقليم، بحيث يخرج من سلطة الحزب الواحد والحاكم الواحد، "وإلا فلا يمكن للشعب الكردي التصويت لصالح استقلال كردستان وهم يعلمون أنهم يحكمون من خلال سلطة ترفض عملية الانتقال السلمي داخل البلاد"، وفق قولها.

وأضافت: "قامت حكومة أربيل (في إشارة لحكومة بارزاني) بطرد رئيس البرلمان الكردستاني من أربيل. كما قام رئيس الحكومة نيجرفان بارزاني بطرد جميع وزراء ونواب كتلة التغيير في حكومة وبرلمان الإقليم".

وتساءلت عما سيكون عليه مصير الأحزاب المعارضة في هذه الدولة الكردية المقترحة. وتابعت أن "الرئيس مسعود بارزاني يحاول تحريك مشاعر وعواطف الكرد كلما حصلت مشكلة سياسية داخل الإقليم من أجل البقاء في الحكم، وهو من عدة سنوات يلوح بالاستقلال وإعلان الدولة الكردية حتى يئس الناس من هذه الخطابات المستهلكة".

كاوا خليل، من أهالي محافظة السليمانية، صرح لـ"عربي21" قائلا: "لسنا ضد قيام دولة كردستان ولكن ليس في هذا الوقت"، مضيفا: "نحن الآن نتمتع بحكم فيدرالي وما زال الحزب الديمقراطي الكردستاني مهيمنا على الحكومة وفارضا سلطته" التي وصفها بـ"الديكتاتورية"، على حد قوله.

ورأى خليل أنه يجب تغيير النظام السياسي في الإقليم أولا، وفسح المجال للأحزاب السياسية الأخرى، وأن تكون في الإقليم انتخابات رئاسية حرة يتم من خلالها تغيير رئيس الإقليم "وبعدها يمكن أن نفكر بالاستقلال"، كما قال.

من جانبه، قال القانوني الكردي قادر محسن لـ"عربي21"؛ إنه "ليس من الممكن قيام دولة كردستان ونحن لدينا مشكلات مع دول الجوار التي ترفض أي مشروع يؤدي إلى إنشاء دولة كردستان"، معتبرا أن "هذا من أكبر العوائق التي تحول دون قيام الدولة الكردية وسنكون وسط طوق معاد لنا، وهذا وحده يجعل من المستحيل إنشاء دولة كردية".

وتحدث محسن عن وجود خلافات داخلية بين الأحزاب الكردية نفسها وعن إمكانية قيام مثل تلك الدولة ومن سيتولى الحكم فيها.
التعليقات (1)
نجوى
الأربعاء، 10-02-2016 11:23 م
مين كلك مانريد ريئس مسعود بارزاني رئيس مسعود بارزاني تاج راسنا لقد ضحو في5000شهيد فقط من عائلته لا رئيس ولا دولة من دون رئيس مسعود البارزاني هربجي.