سياسة دولية

هتاف "الموت لآل سعود" يتصدر مسيرات "انتصار الثورة" بطهران

جماهير إيرانية تحتفل بذكرى "انتصار الثورة الإسلامية"- فارس
جماهير إيرانية تحتفل بذكرى "انتصار الثورة الإسلامية"- فارس
انطلقت مسيرات مليونية في العاصمة الإيرانية طهران، احتفاء بذكرى انتصار الثورى الإيرانية، وكان لافتا تصدر هتاف "الموت لآل سعود"، عوضا عن الشعار الذي لطالما هتفت به الجماهير الإيرانية "الموت لأمريكا"، وفق ما تقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، شبه الرسمية.

وبحسب الوكالة الإيرانية، فإن الجماهير أطلقوا هتافات "الموت لآل سعود"، واصفين النظام السعودي بأنه "مجرم" و"فاسد".

وقالت إن هذه المسيرات جاءت "لتجديد العهد مع مبادئ الثورة الإسلامية، والإمام روح الله الخميني الراحل، قائد الثورة".

وعمت هتافات "الموت لآل سعود" و"الموت لإسرائيل" بالإضافة إلى "الموت لأمريكا"، المسيرات في طهران، وذلك "استنكارا لجرائم حكام السعودية الفاسدين وحماتهم الأمريكان والصهاينة"، بحسب ما أوردت الوكالة الإيرانية.

ولم تنس "فارس" أن تشير إلى إعدام السعودية الشيخ نمر باقر النمر، إلى جانب الإشارة إلى كارثة مشعر منى، بالإضافة إلى اتهامها "حكام آل سعود" بـ"إراقة دماء الأبرياء من أبناء الشعب اليمني".

يذكر أن الثورة الإيرانية اندلعت سنة 1979، وحوّلت إيران من نظام ملكي تحت حكم الشاه محمد رضا بهلوي، إلى جمهورية عن طريق الاستفتاء. 

ويعد الإمام روح الله الخميني مؤسس "الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

يشار إلى أن الانهيار النهائي للحكومة غير الخمينية حصل في 11 شباط/ فبراير 1979، وعدّ ذلك الخطوة الأخيرة لإعلان "انتصار الثورة الإسلامية" في إيران التي قادها الخميني.
التعليقات (2)
اصيل العربي
الخميس، 11-02-2016 09:46 م
العرق الايراني الفارسي كيف يدعون نسبهم الى آل البيت العربي ولماذا هم أشد شعوب العالم عداء للعرب وهم يدعون حب آل البيت اشرف العرب ؟! لماذا الائمة الفرس معصومون عن الخطأ بينما يرون الحسن رضي الله عنه غير منزة عن الخطأ؟! لماذا يتكلم ساساتهم كثيرا في الأجتماعات المغلقة مع الغرب الصهيوني الصليبين عن كرههم المشترك للعرب بينما بالعلن يدعون حبهم لال البيت العرب؟! متى يستفيق عرب الشيعة ويستردون مرجعيتهم العربية من الفرس الغزاة قبل فوات الآوان؟!
مجاهد
الخميس، 11-02-2016 12:24 م
هذا إن دل على شيء فإنما يدل على ان الشيعة في إيران مسلوبي الإرادة إلا قليلا من العقلاء منهم ألا يتساءل الشيعي لماذا تغير شعارهم السابق الموت لأمريكا والموت لإسرائيل ألم تمارس امريكا نفوذها في فرض حصار على بلادهم ووقف البرنامج النووي الطموح ألم يكن ذلك لصالح اسرائيل أليس تغيير شعارهم خدمة لإسرائيل ألا يتضح للعقلاء منهم أن قادتهم صهاينة مختبئين تحت عمامات الدين ونتوجه إلى شيعة العرب أن أفيقوا من تبعية إيران المجرمة إنما هي عربة اسرائيل