سياسة دولية

واشنطن وموسكو تقران وقف النار بسوريا السبت.. بأي شروط؟

وقف الأعمال التخريبية سيتم تطبيقه بين الأطراف المشتركة في النزاع السوري - ا ف ب
وقف الأعمال التخريبية سيتم تطبيقه بين الأطراف المشتركة في النزاع السوري - ا ف ب
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، الاثنين، عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يبدأ العمل به اعتبارا من السبت المقبل 27 شباط/ فبراير الجاري.

جاء ذلك في بيان مشترك للولايات المتحدة وروسيا وزعته الخارجية الأمريكية اليوم، وأشار إلى أن "البدء بعملية وقف إطلاق النار في سوريا سيكون في منتصف ليلة 26/27 من الشهر الجاري".

وأضاف البيان، أن "وقف الأعمال العدائية سيتم تطبيقه بين الأطراف المشتركة في النزاع السوري، والتي أعربت عن التزامها وقبولها بشروطه، بما يتلاءم مع قرار مجلس الأمم المتحدة للأمن الذي يحمل رقم 2254، وبيانات المجموعة الدولية لدعم سوريا".

وأكد البيان، أن "وقف إطلاق النار لن يشمل داعش، وجبهة النصرة، أو منظمات أخرى مصنفة من قبل مجلس الأمن كمنظمات إرهابية".

وطالب البيان "أي طرف مشترك في عمليات عسكرية أو شبه عسكرية، عدا "داعش" وجبهة "النصرة" والمنظمات "الإرهابية" الأخرى، بأن يبلغ روسيا أو الولايات المتحدة كرئيسين للمجموعة الدولية لدعم سوريا، عن قبوله بشروط وقف الأعمال العدائية قبيل الساعة 12 من ظهر يوم 26 شباط/ فبراير 2016 بحسب توقيت دمشق".

وأشار البيان، إلى أن "تنفيذ وقف إطلاق النار سيتم بطريقة تعزز الاستقرار، وتحمي الأطراف المشتركة فيها".

وفي بيان منفصل دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، كل الأطراف إلى التقيد بالاتفاق معتبرا أنه "في حال تطبيقه لن يؤدي إلى تراجع العنف فحسب، بل سيساهم أيضا في زيادة تسليم المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة التي هي بأمس الحاجة، وفي ضمان انتقال سياسي نحو حكومة تلبي رغبات السوريين".
التعليقات (1)
علي
الإثنين، 22-02-2016 09:30 م
تحالف الشياطين ، دمروا سوريا