سياسة عربية

أحمد موسى يهاجم "أبو تريكة".. واللاعب: الله المستعان

أبو تريكة يحظى بدعم محبيه من الجماهير المصرية التي لطالما هتفت له (أرشيفية)- أ ف ب
أبو تريكة يحظى بدعم محبيه من الجماهير المصرية التي لطالما هتفت له (أرشيفية)- أ ف ب
شن إعلاميون موالون لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، هجمة شرسة على اللاعب المصري الشهير محمد أبو تريكة، وبرز من بينهم اتهام الإعلامي أحمد موسى للاعب المعتزل بـ"التعاطف مع الإرهابيين"، ما أشعل معركة التعاطف معه ضد قرار لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان (لجنة حكومية).

على الرغم من ذلك، فقد اكتفى اللاعب المصري الشهير بالتعليق على قرار إحالته للنيابة بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان، وتمويلها، بالقول عبر حسابه في "إنستغرام": "الله المستعان".

قرار اللجنة

وطبقا لتصريحات أمين عام اللجنة، محمد أبو الفتوح، فقد قررت، السبت، إحالة لاعب النادي الأهلي السابق، و1364 آخرين للنيابة بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان.

وقال أبو الفتوح في تصريح صحفي، إن اللجنة أحالت جميع الأشخاص المتحفظ عليهم إلى النيابة العامة، باعتبارهم منضمين لـ"جماعة إرهابية"، ويقومون بتمويل ودعم جماعة الإخوان، سواء كانوا مسؤولين أم غير ذلك، موضحا أن القرار لم يشمل أبو تريكة أو رجل الأعمال صفوان ثابت فقط.

وأصدرت اللجنة ذاتها قرارا في شهر نيسان/ أبريل الماضي، بالتحفظ على أموال أبو تريكة وشركته السياحية، وعزلته من مجلس إدارتها، وبعدها تقدم بتظلم، تم رفضه من قبل اللجنة الحكومية.

تحريض أحمد موسى

وزاد من سخونة التعاطف مع أبو تريكة، الحملة الإعلامية التي بدأ إعلاميو السيسي بشنها عليه.

وقال أحمد موسى -على حسابه الشخصي في موقع "تويتر": "ده واحد بيتعاطف مع الإخوان والإرهابيين، ومتعاطفش (لم يتعاطف) مع أبناء جيش بلده الشهداء، وتقوللي أبو تريكة خط أحمر؟".

الموقف القانوني

وعلى الصعيد القانوني للقضية، قال محامي اللاعب محمد عثمان، إن ما تردد عن إحالة موكله للنائب العام بتهمة الانتماء لجماعة إرهابية "غير صحيح".

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه لا توجد أي جهة طلبت أبو تريكة للمثول أمامها، وأن آخر مرة طالبت فيها جهة قضائية أو أمنية موكله للمثول أمامها كانت في عام 2014.

وأكد أنه سيكون هناك حالة تعاون مع أي جهة تطلب التحقيق مع موكله، مشددا على أن موقفه قانوني، وأنه لا تحوم حوله أي شبهات.

وتابع بأنه سيدفع أمام النيابة بعدم صحة التحقيقات، وأنه واثق من براءته، موضحا أن تحويل اللاعب للنيابة "أمر طبيعي"، ويتوقع أن يتم إلغاء التحفظ على أمواله.

وأوضح أن لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان أحالت منذ العام الماضي بلاغا ضد محمد أبو تريكة لنيابة أمن الدولة العليا، وهو إجراء روتيني متبع مع كل الشخصيات الصادر قرارات بحقها بالتحفظ على أموالها، وفق قوله.

تعليق باسم يوسف

من جهته، اعتبر الإعلامي الساخر باسم يوسف قرار إحالة أبو تريكة، للنيابة العامة، بتهمة تمويل تنظيم
الإخوان، "ثمنا يدفعه نظير بقائه في مصر".

وقال في تدوينة له على صفحته في موقع "فيسبوك"، السبت: "ردا على سؤال في آخر لقاء تليفزيوني: ليه ما قعدتش في البلد دي زي أبو تريكة؟ قلت إني أحييه على شجاعته بس أنا ما أقدرش أخاطر، وأعرض أهلي للخطر".

وأضاف: "ناس زايدت، وقالت إن أنا أبالغ وأهول. أبو تريكة بيدفع ثمن قعدته في البلد، النهاردة اتحول للنيابة بتهمة تمويل جماعة إرهابية، وهي تهمة جاهزة، ومحفوظة".

وتابع بأن "أبو تريكة ما عملش حاجة غير إنه كان بيفرحنا كل مرة بيلمس فيها الكورة وبرة الملعب، وموقفه بعد مذبحة بورسعيد كان أكثر من محترم".

وقال: "ربنا يكون في عونه، ويخفف عليه هو وكل اللي متاخدين ظلم، بالنسبة للتعليقات بقى بتاعة أنه راجل وانت جبان وهربت، وكده، لو أنت مش قاعد بتكتب التعليق ده من جوه زنزانة في سجن العقرب يبقى يا ريت تخلي شجاعتك المزعومة دي لنفسك"، وفق قوله.

6 أبريل: وقفة ضد النظام
 
من جهتها، استنكرت حركة "شباب 6 أبريل" إحالة أبو تريكة للنيابة. وقالت في تغريدة عبر حسابها في موقع "تويتر": "أبو تريكة شجاع في زمن الخوف تحت حكم الدبابات".

وقال القيادي في الحركة شريف الروبي، في تدوينة على "فيسبوك": "عندما يكون الخلوق داعما للإرهاب في نظر النظام الإرهابي المتطرف بقيادة السيسي، فلابد أن تكون هناك وقفة ضد ذلك.. أبو تريكة الإنسان.. ضمير الإنسان الحي".

أبو تريكة خط أحمر

وفي مواقع التواصل الاجتماعي، استمر غضب محبي اللاعب والنشطاء، إزاء قرار إحالته للنيابة.
وتصدر هاشتاج "#أبو_تريكة_خط_أحمر"، السبت، موقع "تويتر" في مصر، تضامنا معه.

وغرّد محبوه بعبارات المؤازرة، مؤكدين أنه "أحسن لاعب كرة قدم خلقا في مصر والعالم العربي"، منتقدين في الوقت ذاته النظام المصري، القرار الصادر بحق أبو تريكة.
التعليقات (0)

خبر عاجل