سياسة دولية

قناة إسرائيلية: السيسي يغازل أمريكا من خلال التطبيع معنا

السيسي يريد تعزيز شرعيته الدولية من خلال التطبيع مع إسرائيل للتقرب من أمريكا- عربي21
السيسي يريد تعزيز شرعيته الدولية من خلال التطبيع مع إسرائيل للتقرب من أمريكا- عربي21
كشفت قناة التلفزة الإسرائيلية الأولى، النقاب عن أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يبدو معنيا بتركيز الأضواء على الأصوات المصرية التي تطالب بتوسيع دائرة التطبيع مع إسرائيل، في سعيه للتقرب من الولايات المتحدة.

ونوّهت القناة في تقرير بثته الليلة الماضية، إلى أن السيسي معني بأن يتم إخراج مظاهر العلاقة الحميمية والتحالف الاستراتيجي مع إسرائيل للعلن، لأنه يريد تعزيز شرعيته الدولية في المشاكل التي يواجهها نظامه، التي تلعب واشنطن دورا رئيسا فيها.

وأشارت القناة إلى أن السيسي يحاول إرسال رسالة إلى مؤيدي إسرائيل والمدافعين عنها في الولايات المتحدة، مفادها أنه يتوجب الاستثمار في دعمه، على اعتبار أنه يحرص على الدفاع عن المصالح الأمريكية من خلال التعاون مع إسرائيل.

وعلى ما يبدو، فإن رهانات السيسي كانت في محلها، إذ إن صحيفة "يديعوت أحرنوت" كشفت على موقعها الجمعة، النقاب عن أن لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست قد توجهت مؤخرا للولايات المتحدة من أجل المطالبة بدعم نظام السيسي وتعزيز مكانته ضمن مهام أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء اللجنة برئاسة الليكودي تساحي هنغبي، أوضحوا للمسؤولين إسهام نظام السيسي في الحرب على الإرهاب.

إلى ذلك، نقل موقع "روتير" الإسرائيلي، الجمعة، عن السفير الإسرائيلي في القاهرة حاييم كورين، قوله إن مصر لا ترى في جماعة الإخوان المسلمين عدوا فقط، بل في حركة حماس أيضا.

وأضاف كورين: "مصر تزداد ثقة عندما تشعر بأن إسرائيل إلى جانبها"، منوّها إلى أن القيادة المصرية الحالية ترى أن دعم إسرائيل لها حيوي من أجل تمكينها من تجاوز التحديات التي تواجهها.

وفي سياق متصل، قال جنرال إسرائيلي إن هناك تطابق مصالح في مواجهة "ولاية سيناء" وحركة حماس.

وفي تقرير نشره الخميس، نقل موقع "يسرائيل بلاس" عن الجنرال، قوله: "في نظر السيسي فإن الإخوان المسلمين مثل النازيين في نظر إسرائيل، ونظرا لأن حماس امتداد للإخوان فإن المصريين يرون أنهم عدو يتوجب إبادته".

وأضاف الجنرال: "إسرائيل ومصر تتقاسمان المعلومات الاستخبارية ذاتها في الحرب على حماس وتنظيم ولاية سيناء".

وكشف الموقع النقاب عن أن السيسي لا يواظب فقط على الاتصال برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بل إنه يعكف على الاتصال برئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي جادي إيزنكوت وعدد من جنرالات الجيش الإسرائيلي الآخرين.
التعليقات (3)
محمود
السبت، 05-03-2016 02:41 م
كذب والله كذب
بوشرويط
السبت، 05-03-2016 02:26 م
حتى ولو ينظف مراحيض إسرائيل فهو ساقط والى زوال
احمد
السبت، 05-03-2016 11:34 ص
هل هذا صحيح....تبقى كارثه