ملفات وتقارير

أوباما يكشف عن آرائه في الإسلام والسعودية والشرق الأوسط (1)

تحدث أوباما بصراحة أكثر من المعتاد ما أثار جدلا كبيرا في الأوساط السياسية والإعلامية
تحدث أوباما بصراحة أكثر من المعتاد ما أثار جدلا كبيرا في الأوساط السياسية والإعلامية
نشرت مجلة أتلانتيك الخميس الماضي، حوارا مطولا مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ناقشت فيه أهم الخطوط الرئيسة لاستراتيجيته في السياسة الخارجية. وقد تحدث الرئيس الذي يغادر البيت الأبيض في العام القادم بصراحة أكثر من المعتاد، ما أثار جدلا كبيرا في الأوساط السياسية والإعلامية على مستوى العالم.
 
وتنشر "عربي21" أجزاء مهمة من المقابلة على حلقات، خصوصا ما يتعلق منها بالشرق الأوسط والسعودية والإسلام و"القبيلة".

يقول الصحافي الذي أجرى المقابلة في "أتلانتيك"، جيفري غولدبيرغ، إنه على الرغم من أن أوباما معروف بالحكمة والحصافة، فإنه يبدي شغفا في طرح التساؤلات حول بعض الفرضيات المتوارثة، التي يقوم على أساس منها التفكير التقليدي للسياسة الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكية. 
 
بل لقد بلغ به الأمر أن يبدي الاستعداد للتساؤل: لماذا أعداء أمريكا هم أعداء لها؟ أو: لماذا بعض أصدقائها هم أصدقاء لها؟

ويضيف غولدبيرغ، أن أوباما انقلب على ما يقرب من نصف قرن من الإجماع بين الحزبين السياسيين المتناوبين على الحكم في أمريكا، في سبيل إعادة إقامة العلاقات مع كوبا، ثم تساءل: "لماذا ينبغي على الولايات المتحدة تجنب إرسال قواتها إلى الباكستان لقتل زعيم القاعدة؟". وفي المجالس الخاصة يتساءل: "لماذا ينبغي أن تعتبر باكستان، التي يعتقد بأنها دولة مختلة التكوين وسيئة الأداء، وبشكل كارثي، حليفا للولايات المتحدة الأمريكية؟".

وبحسب ما يقوله ليون بانيتا (وزير الدفاع السابق)، فقد تساءل أيضا: "لماذا يتوجب على الولايات المتحدة أن تحافظ على ما يسمى تفوقا إسرائيليا نوعيا من الناحية العسكرية، ما يمنحها الحق أكثر من غيرها من حلفاء أمريكا العرب في الحصول على أنظمة عسكرية بالغة التعقيد والتقدم؟". 

ولكنه تساءل أيضا، وأحيانا بنوع من القسوة، عن الدور الذي يقوم به حلفاء أمريكا السنة في تسعير نيران الإرهاب ضد أمريكا. وينتابه شعور واضح بالاشمئزاز والغضب؛ لأن تقاليد السياسة الخارجية الأمريكية المتبعة تفرض عليه التعامل مع المملكة العربية السعودية كحليف. وكما هو معروف، فقد بادر باتخاذ قرار في موقف مبكر، وواجه في سبيل ذلك الكثير من الانتقاد، بمد يده إلى خصم أمريكا الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، إيران.

وإذا كانت صفقة النووي التي أبرمها مع إيران تثبت شيئا، فإنها تثبت أن أوباما ليس من النوع الذي يحجم عن خوض غمار المخاطر. لقد راهن بالأمن العالمي وبسمعته وإرثه الشخصي على أن واحدة من الدول الرائدة في دعم الإرهاب في العالم ستلتزم باتفاقية تفرض عليها الحد من برنامجها النووي. 
 
مما يفترضه الناس، وخاصة ناقدوه، أن أوباما إنما سعى لإبرام صفقة مع إيران انطلاقا من رؤية لديه تتعلق بتقارب أمريكي-فارسي تاريخي. إلا أن رغبته في الاتفاقية النووية كانت وليدة تشاؤم بقدر ما كانت وليدة تفاؤل. وكانت سوزان رايس قد أخبرتني بما يأتي: "لم تكن صفقة إيران من الناحية المبدئية تتعلق أبدا بمحاولة تدشين عهد جديد من العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، وإنما كانت بمجملها خطوة براغماتية وإصلاحية في حدها الأدنى. بكل بساطة، كان الهدف منها هو تحويل دولة خطيرة إلى دولة أقل خطورة. لم تكن توجد لدى أحد توقعات بأن إيران ستصبح لاعبا أكثر لطفا".

 أوباما والشرق الأوسط

قصة العلاقة بين أوباما والشرق الأوسط عبارة عن منحنى من خيبة الأمل. في أوج شهرته كمرشح للرئاسة في عام 2008، كان أوباما يتكلم عن المنطقة بكل ثقة وأمل. ففي صيف ذلك العام في برلين، وقف خطيبا أمام ما يقرب من 200 ألف من الألمان الذين شغفوا به، ليقول لهم: "هذه هي اللحظة التي ينبغي علينا فيها أن نساعد في تلبية نداء فجر جديد يكاد يبزغ في منطقة الشرق الأوسط". 
 
وفي العام التالي، كرئيس هذه المرة، فقد ألقى خطابا في القاهرة قصد منه إعادة ضبط علاقات الولايات المتحدة الأمريكية مع مسلمي العالم. لطالما تكلم عن المسلمين داخل عائلته، وخلال سنوات طفولته في إندونيسيا، واعترف بخطايا أمريكا في الوقت ذاته الذي كان فيه ينتقد أولئك الذين يشيطنون الولايات المتحدة في العالم الإسلامي. 

إلا أن أكثر ما لفت الانتباه كان وعده بأن يتصدى لحل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، الذي كان يعدّ حينذاك القضية المركزية التي تحظى باهتمام المسلمين العرب. تعاطفه مع الفلسطينيين حرك وجدان سامعيه إلا أنه أدى إلى تعقيد علاقاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خاصة لأن أوباما قرر تجاوز القدس وعدم التوقف فيها أثناء زيارته الأولى إلى الشرق الأوسط كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية. 
 
عندما سألت أوباما مؤخرا عما كان يأمل في أن يحققه خطابه الذي ألقاه في القاهرة، قال لي إنه كان يحاول -ولكن بلا نجاح كما اعترف بنفسه- إقناع المسلمين بإمعان النظر بشكل دقيق في الأسباب الحقيقية لتعاستهم. 
 
لقد قال لي: "كانت حجتي لهم كالآتي: دعونا جميعا نتوقف عن التظاهر بأن إسرائيل هي سبب مشاكل الشرق الأوسط. نريد أن نعمل حتى نساعد في تحقيق الدولة والكرامة للفلسطينيين، وكنت آمل أن تثير كلمتي نقاشا حول الموضوع، وأن توجد حيزا يتمكن المسلمون فيه من التصدي للمشاكل الحقيقية التي تواجههم، مشاكل الحكم، وحقيقة أن بعض تيارات الإسلام لم تمر بإصلاح من شأنه أن يساعد الناس في تكييف معتقداتهم الدينية مع الحداثة. ظننت أن بإمكاني أن أوصل لهم فكرة أن الولايات المتحدة لا تقف في طريق هذا التقدم، وبأننا سنساعدهم بكافة الطرق الممكنة للدفع قدما بأهداف أجندة عربية عملية وناجحة كفيلة بأن تقدم حياة أفضل لعامة الناس".
 
خلال الدفقة الأولى من الربيع العربي في عام 2011، ظل أوباما يتكلم بلغة متفائلة حول مستقبل الشرق الأوسط، حتى كان قاب قوسين أو أدنى من تبني ما يسمى بأجندة جورج دبليو بوش للحرية، التي اتسمت جزئيا بالاعتقاد بأن القيم الديمقراطية قابلة لأن تطبق في الشرق الأوسط. وساوى بين المتظاهرين في تونس وفي ميدان التحرير وبين روزا باركس ومناضلي بوسطن الوطنيين. 
 
قال في خطاب ألقاه في ذلك الوقت: "بعد عقود من القبول بالعالم في المنطقة كما كان عليه الحال، لدينا الآن فرصة للسعي من أجل العالم الذي ينبغي أن يكون عليه. تدعم الولايات المتحدة الأمريكية قائمة من الحقوق الكونية، وهذه الحقوق تتضمن حق الحرية في التعبير، وحق الحرية في التجمع السلمي، وحق حرية المعتقد، وحق المساواة بين الرجال والنساء في ظل سيادة القانون، وحق الحرية في اختيار زعمائكم... إن دعمنا لهذه المبادئ لا يعدّ اهتماما ثانويا".
 
إلا أن الرئيس مني بخيبة أمل كبيرة على مدى الأعوام الثلاثة التالية التي شهدت تخلي الربيع العربي عن وعوده المبكرة وانتشار التوحش والاختلال الوظيفي ليعم الشرق الأوسط بأسره. كان جزءا من خيبة الأمل العميقة التي شعر بها مصدره زعماء الشرق الأوسط أنفسهم. ويبرز من بين هؤلاء بنيامين نتنياهو، الذي طالما اعتقد أوباما أنه قادر على إنجاز حل الدولتين الذي من شأنه أن يحافظ على وضع إسرائيل كدولة ديمقراطية ذات أغلبية يهودية، إلا أن نتنياهو أصيب بحالة من الرعب الشديد ومن الشلل السياسي، فلم يتمكن من تحقيق ذلك. كما أن أوباما لم يكن لديه الكثير من الصبر لينفقه على نتنياهو وزعماء الشرق الأوسط الآخرين، الذين شككوا في فهمه للمنطقة. 

في أحد اجتماعات نتنياهو مع الرئيس، ذهب رئيس الوزراء الإسرائيلي يلقي ما يشبه المحاضرة حول الأخطار التي تعج بها المنطقة المتوحشة التي يعيش فيها، وشعر أوباما بأن نتنياهو كان يتصرف بنوع من التعالي، وكان في الوقت ذاته يتجنب الموضوع الأهم، ألا وهو مفاوضات السلام. وأخيرا، قاطع الرئيس رئيس الوزراء وقال له: "بيبي، عليك أن تفهم شيئا. أنا أمريكي من أصول أفريقية وابن أم كانت بلا زوج، وأنا أسكن هنا، في هذا البيت. أنا أعيش في البيت الأبيض. لقد تمكنت من أن أفوز عبر الانتخابات بمنصب رئيس الولايات المتحدة. أنت تظن أنني لا أفهم ما الذي تتحدث عنه، لكني أفهمه تماما".
 
ويشعر أوباما بإحباط شديد تجاه عدد آخر من الزعماء. كان أوباما، ومنذ وقت مبكر، يتوسم في الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يكون زعيما مسلما معتدلا قادرا على تجسير الهوة ما بين الشرق والغرب، إلا أن أوباما يعدّه الآن فاشلا وسلطويا، ومتقاعسا عن استخدام جيشه الضخم في سبيل إعادة الاستقرار إلى سوريا. 

وعلى هامش قمة "الناتو" التي عقدت في ويلز في عام 2014، سحب أوباما ملك الأردن عبد الله الثاني جانبا. قال أوباما إنه كان قد سمع بأن عبد الله اشتكى لأصدقاء له داخل الكونغرس من زعامته، فأخبر الملك بأنه إذا كانت لديه شكاوى فعليه أن يثيرها معه مباشرة. إلا أن الملك نفى أنه أساء إلى الرئيس.
 
بات من عادة الرئيس خلال الأيام الأخيرة أن ينكت في المجالس الخاصة قائلا: "كل ما أحتاج إليه في الشرق الأوسط هو قليل من المتسلطين الأذكياء". طالما أعجب أوباما بالتكنوقراط البراغماتيين القادرين على كبح جماح عواطفهم، حتى إنه قال لمساعديه ذات يوم: "لو أن الجميع كانوا مثل الإسكندنافيين، لكان الأمر في غاية السهولة". 

لقد كان من تداعيات انطلاق الربيع العربي أن اسودت رؤية الرئيس لما يمكن أن تحققه الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وبدأ يدرك مدى ما سببته حالة الفوضى هناك من انشغال عن الأولويات الأخرى. أخبرني مؤخرا جون برينان، الذي شغل في فترة أوباما الأولى منصب كبير مستشاريه لشؤون مكافحة الإرهاب: "لقد أدرك الرئيس خلال مسيرة الربيع العربي أن الشرق الأوسط كان يستهلكنا".

 فوضى ليبيا العارمة

إلا أن ما ختم رؤية أوباما الجبرية كان فشل تدخل إدارته في ليبيا في عام 2011. كان ذلك التدخل يستهدف منع دكتاتور البلاد في ذلك الوقت معمر القذافي من ذبح الناس في بنغازي، حيث إنه كان يهددهم بأنه قادم إليهم بالذبح. 

لم يكن أوباما يرغب في الانضمام إلى القتال، ولقد نصحه جو بايدين، وكذلك وزير دفاعه في الفترة الأولى من رئاسته، روبرت غيتس، بالنأي بنفسه والبقاء خارج الصراع. إلا أن أركان فصيل قوي داخل فريق الأمن القومي (وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، وسوزان رايس التي كانت في حينه تشغل منصب سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة، ومعهما سامانثا باور وبن روديس وأنطوني بلينكين الذي كان في حينه يشغل منصب مستشار بايدين لشؤون الأمن القومي)، مارسزا ضغوطا قوية من أجل حماية بنغازي، وكانوا هم الفائزين.. بايدين، الذي كان لاذعا في نقده للسياسة الخارجية التي تبنتها كلينتون، قال في مجلس خاص: "كل ما تريده هيلاري هو أن تصبح غولدا مائير". 

بدأت القنابل الأمريكية في التساقط، ونجا سكان بنغازي من المذبحة التي كان يمكن أن تقع أو لا تقع، وألقي القبض على القذافي ثم جرى إعدامه.
 
إلا أن أوباما يقول عن التدخل اليوم إنه "لم ينجح". وهو يعتقد بأن الولايات المتحدة كانت قد خططت لعملية ليبيا بعناية، ومع ذلك فإن البلد لا تزال في حالة كارثية. 
 
إذن، لماذا نزل الرئيس عند توصية مستشاريه المتحمسين لفكرة التدخل، على الرغم مما يعرف عنه من تحرج طبيعي من التورط عسكريا في الأماكن التي لا يتعرض الأمن القومي الأمريكي فيها للتهديد المباشر؟
 
قال أوباما في محاولة لتفسير طريقة تفكيره في ذلك الوقت: "كان النظام الاجتماعي في ليبيا قد تفسخ. كانت لديك احتجاجات شعبية هائلة ضد القذافي. وكانت لديك انقسامات قبلية داخل ليبيا. وكانت بنغازي نقطة مركزية بالنسبة لنظام المعارضة. وكان القذافي يزحف بجيشه باتجاه بنغازي، وهو الذي قال: "سوف نقتلهم كالجرذان".
 
"والآن، الخيار الأول هو ألا نفعل شيئا، وكان هناك من داخل إدارتي من قال، رغم الحالة المأساوية التي كانت في ليبيا آنذاك، إنها ليست مشكلتنا. وأنا رأيت أنه كان يمكن أن تصبح مشكلتنا فيما لو، في حقيقة الأمر، عمت الفوضى وانفجرت الحرب الأهلية في ليبيا. ولكن لم يكن من صميم المصلحة الأمريكية أن نتحرك بشكل أحادي لنوجه ضربة لنظام القذافي. عند تلك النقطة، كان لديك أوروبا وعدد من بلدان الخليج الذين كانوا يحتقرون القذافي أو كانوا يهتمون بالأمر انطلاقا من دوافع إنسانية، وهم الذين كانوا يطالبون بإجراء ما. إلا ما غدا عادة خلال العقود الأخيرة في مثل هذه الظروف، من قبيل أن الناس يدفعون بنا كي نقوم بالعمل ثم لا يبدون أي استعداد للمساهمة".
 
قلت له متسائلا: "ركاب بالمجان؟".
 
قال: "ركاب بالمجان". واستأنف: "ولذا، ما قلته في تلك اللحظة، هو أن علينا أن نتصرف كجزء من تحالف دولي. ولكن نظرا لأن ذلك لم يكن في صميم مصالحنا فقد احتجنا للحصول على تفويض من الأمم المتحدة، واحتجنا لأن يكون الأوروبيون وكذلك بلدان الخليج مشاركين بشكل فاعل في التحالف. نحن بدورنا سوف نسخر القدرات العسكرية التي تتوفر لدينا ولا توجد عند غيرنا، ولكننا نتوقع من الآخرين أن يساهموا معنا في تحمل الأعباء. وعملنا مع فرق الدفاع التابعة لنا لضمان القدرة على تنفيذ استراتيجية لا تتطلب إنزال القوات على الأرض ودون التزام عسكري طويل المدى تجاه ليبيا. 
 
"وبذلك، قمنا فعلا بتنفيذ هذه الخطة بأفضل ما كنت أتوقع: حصلنا على تفويض من الأمم المتحدة، وأنشأنا تحالفا، كلفنا ذلك مليار دولار، وهو مبلغ زهيد في مقاييس العمليات العسكرية. لقد تجنبنا وقوع أعداد كبيرة من الخسائر في صفوف المدنيين، ومنعنا ما كان حتما سيتحول إلى صراع مدني دموي طويل الأمد. ورغم كل ذلك، فإن ليبيا اليوم في حالة من الفوضى العارمة".
 
"الفوضى العارمة" مصطلح دبلوماسي يستخدمه الرئيس. أما في المجالس الخاصة فإنه يصف ليبيا بـأنها "عرض خرائي"، وذلك جزئيا؛ لأنها تحولت فيما بعد إلى ملجأ لتنظيم الدولية، الذي ما فتئ يستهدفه من خلال الضربات الجوية. يعتقد أوباما أنها أصبحت "عرضا خرائيا" لأسباب لا تتعلق بانعدام الكفاءة الأمريكية بقدر ما تتعلق بسلبية حلفاء أمريكا وبالنفوذ الشديد للقبلية. 
 
قال أوباما: "عندما أعود وأسأل نفسي: أين مكمن الخلل؟ فما من شك في أن ثمة مساحة للنقد، لأنني، وعلى اعتبار قرب الأوروبيين من ليبيا جغرافيا، كان لدي ثقة كبيرة بأن الأوروبيين سيقومون بمهمة المتابعة من بعد". ثم أشار إلى أن نيكولا ساركوزي، الرئيس الفرنسي، فقد عمله في السنة التالية. وقال أيضا إن رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون توقف بعد ذلك مباشرة عن الاهتمام بالأمر وانشغل بسلسلة من الأشياء الأخرى. 

وعن فرنسا قال: "كان ساركوزي يريد أن يضخم من دور الطلعات التي قام بها طيرانه كجزء من الحملة الجوية، هذا بالرغم من أننا نحن الذين دمرنا كافة الدفاعات الجوية، وقمنا بشكل أساسي بإقامة البنية التحتية بأسرها" التي كانت مطلوبة من أجل التدخل. قال أوباما إنه لا بأس في مثل هذا التبجح؛ لأنه سمح للولايات المتحدة بأن "تشتري مشاركة فرنسا بطريقة جعلتها أقل تكلفة وأقل مجازفة بالنسبة لنا". بمعنى آخر، كان الاعتراف لفرنسا بمزيد من الفضل مقابل تخفيض التكلفة والمخاطرة بالنسبة للولايات المتحدة مقايضة مفيدة، فيما عدا أنه "كان أمرا مريعا من وجهة نظر كثير من الناس في مؤسسة السياسة الخارجية. إذا ما كنا سنقوم بشيء ما، من الواضح أن علينا أن نكون في المقدمة، وألا يشاركنا أحد في جذب الأضواء".
 
وأنحى أوباما باللائمة على الحراك الليبي الداخلي.. "كانت درجة الانقسام القبلي في ليبيا أكبر مما كان يتوقعها محللونا وخبراؤنا، وما لبثت أن انهارت بسرعة فائقة قدرتنا على إقامة أي كيان هناك بإمكاننا التعامل معه حتى نبدأ بالتدريب وتوفير الموارد".
 
لقد أثبتت له ليبيا أنه من الأفضل تجنب الشرق الأوسط. وكان مؤخرا قد أخبر زميلا سابقا له في مجلس الشيوخ بما يأتي: "لا ينبغي بتاتا أن نلزم أنفسنا بأن نحكم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. سيكون ذلك خطأ جسيما، بلا ريب".

لم يأت الرئيس أوباما إلى الرئاسة وهو مشغول بالشرق الأوسط. لقد كان أول شخص من جزر المحيط الهادي يصبح رئيسا، فقد ولد في هاواي، ونشأ هناك، ثم لأربعة أعوام في إندونيسيا، وكان كل همه توجيه انتباه أمريكا نحو آسيا. بالنسبة لأوباما كانت آسيا هي المستقبل، وكان يرى أن أفريقيا وأمريكا اللاتينية تستحقان اهتماما أكبر من قبل الولايات المتحدة مما توليه لهما. أما أوروبا، التي لا يشعر تجاهها بأي رومانسية، فهي مصدر الاستقرار الكوني، وتحتاج إلى أن تمسك أمريكا بيدها، وهو الأمر الذي يزعجه من حين لآخر. وأما الشرق الأوسط فهو المنطقة التي ينبغي أن يتجنبها المرء، وهي المنطقة التي ستصبح غير ذات أهمية بالنسبة للاقتصاد الأمريكي؛ بفضل ثورة الطاقة الأمريكية. 

 "وميض في المقلى"

ليس النفط هو الذي يشكل فهم أوباما لمسؤولياته في الشرق الأوسط، وإنما مخرجا آخر من مخرجاته، ألا وهو الإرهاب. في وقت مبكر من عام 2014، قال مستشارو أوباما لشؤون الاستخبارات إن تنظيم الدولة الإسلامية لم يكن شيئا يستحق الاهتمام. وبحسب ما يقوله مسؤولون في الإدارة، فقد كان الجنرال لويد أوستين، آمر القيادة المركزية التي تشرف على العمليات العسكرية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، قد أخبر البيت الأبيض بأن الدولة الإسلامية كانت مجرد "وميض في المقلى". 

هذا هو التحليل الذي حفز أوباما في مقابلة مع مجلة "ذي نيو يوركر" على وصف كوكبة الجماعات الجهادية في العراق وسوريا بأنها "فرق من اللاعبين المبتدئين".. (إلا أن متحدثا باسم أوستين أخبرني بما يأتي: لم يحصل إطلاقا أن اعتبر الجنرال أوستين تنظيم الدولة الإسلامية مجرد وميض في المقلى). 
 
لكن في نهاية ربيع عام 2014، وبعد أن استولى تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة الموصل شمال العراق، فقد توصل إلى القناعة بأن المخابرات الأمريكية فشلت في تقدير مدى جدية التهديد والمستوى المتدني لجاهزية الجيش العراقي، وهنا طرأ تحول على نظرته. وبعد أن قطع تنظيم الدولة الإسلامية رؤوس ثلاثة مدنيين أمريكان في سوريا، فقد بات واضحا لدى أوباما أن إلحاق الهزيمة بالمجموعة كان أكثر إلحاحا بالنسبة للولايات المتحدة من إسقاط نظام بشار الأسد. 
 
يذكر المستشارون أن أوباما ذهب يستشهد باللحظة المفصلية في "الفارس المظلم"، فيلم الرجل الوطواط لعام 2008، ليس فقط من أجل المساعدة في تبيان كيف أنه فهم دور تنظيم الدولة الإسلامية، ولكن أيضا كيفية فهم البيئة الأكبر التي نشأ فيها وترعرع. 

كان الرئيس يقول: "هناك مشهد في البداية يلتم فيه شمل زعماء العصابة في غوثام. هؤلاء الرجال الذي قُسمت المدينة على أيديهم كانوا بلطجية، ولكن ساد بسبب وجودهم النظام. كان لكل منهم ساحته وميدانه، ثم يأتي البهلول ويشعل النيران بالمدينة بأسرها. تنظيم الدولة الإسلامية هو البهلول؛ لديه القدرة على إشعال النيران بالمنطقة بأسرها؛ ولهذا يتوجب علينا محاربته".
 
لقد عمق صعود تنظيم الدولة الإسلامية القناعة لدى أوباما بأن الشرق الأوسط عصي على الإصلاح، وبأنه لن يصطلح أمره لا في زمن أوباما ولا على مدى أجيال لاحقة.
التعليقات (2)
أسمراني
الثلاثاء، 15-03-2016 09:24 ص
الذي اعرفه , ان المضهد والمظلوم والمقصى والمتمارس ضده الي عقود قريبة أقسى انواع العنصرية ثم نجى من تلك الممارسات الخاطئة ,يجب عليه ان يقف بجانب كل من كانو ومازالوا على حاله إبان ظلمه وأقصائه , لو كان فرد مثلاا , وان يبذل قصارى جهد في تحقيق العدالة بين شعبه و وعدم تعديه على شعوب الأخرين , لا كن اوباما غلبت عليه عقد النقص و حيث كونه أول رئيس أمريكي من عرق أسود , فأصبح لايقل بل فاق كل عنصري العالم الذي اتي دين محمد صلى الله عليه واله وسلم ليقضي عليها , لكن أقول ياليت أوبا يعود إلى عصر اجداده في امريكا , حينما كانت العنصرية ضاربة اطنابها , فيقال له ارجع فإن هذا المطعم لايدخله الكلاب والزنوج و لأنه فعل يستحق ذلك مع احترامي وتقديري لكل مسلم ثم انسان بصرف النظر عن جنسه او لونه مالم يكن معاديا لديني ووطني وامتي
المتنبي
الثلاثاء، 15-03-2016 03:15 ص
مقابلة تافهة مع شخص تافه كل مافعله طيلة وجودة في البيت الابيض هو انه لم يفعل شيئا .ترك حتى الجرزان تسخر من اميركا .قالها التنبي لا تشتري اوباما الا والعصا معه ان العبد لانجاس مناكيد