صحافة إسرائيلية

محلل إسرائيلي: بوتين بات قادرا على تحديد مصير سوريا

دافيد: بوتين تدخل في سوريا من أجل الأسد ولكنه لا يريد الانتحار- أ ف ب
دافيد: بوتين تدخل في سوريا من أجل الأسد ولكنه لا يريد الانتحار- أ ف ب
قال المحلل العسكري الإسرائيلي في صحيفة "معاريف"، ألون بن دافيد، في مقال له الجمعة، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دفع ثمن تدخله في سوريا بالدماء والأموال، ولكنه حقق هدفه، "وهو القدرة على تحديد مصير سوريا"، وفق قوله.

وتحت عنوان "قوة عظمى للفرد"، امتدح دافيد القيادة الروسية، وقال إنها "قيادة مصممة تعرف كيف تقرر وتنفذ"، مضيفا: "صحيح أن روسيا من يحكمها فرد دون معارضة ولا أحد يهدد كرسيه، وهو سيستمر في الحكم طالما أراد ذلك، لكني أعرف على الأقل شخصا آخر يشبهه، ليس له أي صفة من صفات القيادة التي لدى فلادمير بوتين"، ويبدو أنه يقصد بذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال إن بوتين "دخل إلى سوريا دون أن يتوقع أحد ذلك. فقد أوقف عملية انهيار نظام بشار الأسد، وفاجأ من جديد هذا الأسبوع عندما أعلن أن المهمة قد تحققت، وأنه بدأ بسحب قواته، موشحا أن بوتين "فهم الأمر"، وهو "أن استمرار وجوده في المنطقة سيغرق جيشه في حرب استنزاف لن يستطيع الخروج منها منتصرا".

ولفت إلى أن الآلاف من الضربات الروسية على مدى خمسة أشهر ساعدت الأسد في ثلاث قضايا أساسية، هي: "الذهاب شمالا باتجاه حلب التي فرغت تقريبا من سكانها بسبب القصف الكثيف، والتوجه شرقا نحو تدمر التي يسيطر عليها داعش، وأخيرا النزول جنوبا إلى حوران، حتى يتم احتلال أجزاء من درعا".
 
ومن نتائج 22 أسبوعا من التدخل العسكري الروسي، فإن الأسد يسيطر على الخط الصاعد من درعا في الجنوب حتى دمشق، ومن دمشق حتى حلب. وقد مكّنه بوتين من تعزيز السيطرة على خُمس ما كان يسمى سوريا، لكن هذا الخُمس يشمل جميع الممتلكات المهمة للدولة: مطار دمشق وموانئ اللاذقية وطرطوس، بحسب المحلل العسكري الإسرائيلي.
 
مساعدة الأكراد

في الوقت ذاته، أشار داغيد إلى أن روسيا قدمت مساعدة جوية مهمة للأكراد الذين عززوا سيطرتهم في القطاع على طول الحدود التركية، وبدأوا في إبعاد تنظيم الدولة باتجاه الجنوب. وهو الأمر الذي نجح، إذ يتراجع تنظيم الدولة منذ بضعة أشهر. "وفي حين أن قوات بوتين تنسحب من سوريا، فإن الأكراد يهددون الرقة، عاصمة داعش"، وفق قوله.
 
وتساءل الخبير العسكري الإسرائيلي في ضوء هذا الانسحاب الروسي: "هل تراجع داعش سيستمر دون روسيا أيضا؟ هل سيستمر الأكراد في الانتصار أم أن الأتراك سيستغلون خروج روسيا من أجل ضربهم؟ هل سيعرف الأسد كيف يحافظ على الإنجازات الجغرافية؟"، لافتا إلى أن "كل هذه الأسئلة لا يمكن الإجابة عليها اليوم بيقين، لكن بوتين أوضح أنه ترك قدما واحدة على الأرض في حال أراد العودة، والتدخل في الحرب".
 
منع سقوط الأسد وليس الانتحار

وقال دافيد إن التدخل الروسي "جاء منذ البداية لمنع سقوط الأسد، وكي يثبت أنه مهتم بحلفائه، لكن بوتين لا ينوي الانتحار من أجل الأسد. فلقد دفع ثمنا كبيرا بسبب الحرب في سوريا، من دماء جنوده، وتكلفة اقتصادية كبيرة، وأضر بمكانة روسيا في العالم السني". 

وأضاف القول: "صحيح أن بوتين هو حليف إيران والأسد، لكنه لا ينوي قطع صلاته مع السعودية ومصر. ولم ينس هذا الأسبوع المشاركة في تعزية الأتراك بسبب العملية في أنقرة والإشارة إلى أنه على استعداد لإنهاء الصدام مع أردوغان".

وقال إن أهم ما أراد بوتين أن يحققه هو "أن يحجز مقعده في رأس الطاولة التي ستحدد مستقبل سوريا. وقد حقق ذلك. لن يكون أي حل في سوريا دون روسيا. وأكثر من ذلك: يستطيع بوتين أن يُضمن في أي حل مستقبلي في سوريا مسألة الاعتراف باحتلاله في أوكرانيا".
 
وقال إن بوتين سيحاول في البداية التوصل إلى اتفاق يعيد سلامة سوريا الجغرافية. وهو لا يلتزم باستمرار سيطرة نظام الأسد في سوريا. لن تكون له مشكلة في إخراج الأسد إلى المنفى واستبداله بشخصية أخرى متفق عليها من خلال اتفاق يبقي نظام البعث. ومن المشكوك فيه التوصل إلى اتفاق كهذا في هذه الأثناء.
 
ورأى أن "من الأسهل تخيل اتفاق تكون فيه سوريا مقسمة إلى مكونات عرقية: علوية، كردية، درزية وسنية. 

الانسحاب جيد لإسرائيل

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي إن حقيقة ترك الطائرات الحربية الروسية المنطقة ومعها صواريخ "أس.400"، هي أنباء جيدة، بالنسبة لإسرائيل.

وأضاف أن "سوريا هي ساحة الاحتكاك الأساسية في الحرب بين الشيعة والسنة. الدرس الذي تم تعلمه من سنوات الحرب الخمس، هو أنه لا يوجد أي نظام محصن في منطقتنا. كل من يؤيد في أوساطنا مقولة ما لم ينجح بالقوة، ينجح بمزيد من القوة، ثبت له أن سوريا هي البرهان، حيث إن قتل 400 ألف شخص لم يوقف شعبا قرر الثورة ضد من يسيطر عليه"
التعليقات (2)
متابع
الأربعاء، 23-03-2016 05:55 ص
و من الذى افسح الطريق لبوتين ؟ من الذى أغلق كل الابواب أمام آمال العرب؟ من الذى يرمى السمك فى فم بوتين؟ بوتين ليس صياد ماهر و لكن حوله تابعون و مساعدون تحكمهم مصالحهم الشخصية ...
محمد احمد
الجمعة، 18-03-2016 08:57 م
روسيا حليف ستراتيجي لاسرائيل و الشيعة

خبر عاجل