صحافة إسرائيلية

محلل إسرائيلي: هذا هو السبب العميق لمغادرة الروس سوريا

قال إن العملية السياسية في سوريا عبث- أ ف ب
قال إن العملية السياسية في سوريا عبث- أ ف ب
قال المحلل السياسي الإسرائيلي عاموس جلبوع، إن السبب العميق لمغادرة الروس من سوريا هو إدراكهم لما احتاجت إسرائيل إلى سنوات لفهمه، وهو "أن القصة بلا غاية.. أضيفوا إلى هذا كل ما تبقى من أسباب".

وأشار جلبوع بمقاله في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إلى أن أسبابا كثيرة ربما دفعت موسكو لترك سوريا، ومنها الصراع مع تركيا والناتو ومواجهة العالم السني وذكريات أفغانستان الأليمة، بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط.. لكن إعلان بوتين عن تحقيق كل أهداف التدخل في سوريا ربما يكون المشكلة، لأن هذه الأهداف بالأصل لم تفصل، بل إن الانسحاب كان لسبب جوهري وهو بحسب كل المؤشرات في الميدان يعود إلى أن القوة الروسية لم تحقق أهدافها وتركت المهام غير منتهية، وهي تغادر سوريا بالذات في توقيت ليس جيدا من ناحية نظام الأسد.

ولفت إلى أن كل الأحاديث عن مسيرة التسوية السياسية في جنيف "أقوال عابثة للسخرية" في أفضل أحوالها، وليس في الميدان أي مكان لذرة تفاؤل.. على الأقل ليس في السنوات القريبة القادمة.

وأوضح أنه "صحيح أنه لا شك في أن التدخل الجوي الروسي المكثف أنقذ على ما يبدو نظام الأسد لفترة زمنية وأكسبه عددا من الإنجازات الإقليمية، ولكنه لم يحقق بأي شكل الحسم أو يغير بشكل واضح الوضع".

وأضاف أن "قسم مدينة حلب الواقع في يد الثوار لم يحتل على الإطلاق، بل ولم يطوق. والقوة العسكرية للأسد ومرتزقته لم تنجح في الوصول إلى حدود تركيا؛ كل منطقة إدلب في شمال غرب سوريا، التي تهدد اللاذقية، العاصمة العلوية".

 وقال إن الثوار بقيت سيطرتهم على أغلب مناطقهم ولم يتنازلوا عن هدفهم في إسقاط النظام العلوي لبشار، وصحيح أن الثوار "المعتدلين" تضرروا، ولكنهم لا يزالون في الميدان وبالذات "المنظمات المتطرفة، مثل جبهة النصرة وداعش"، فإنها بالكاد تضررت من القصف الروسي.

وقال جلبوع: "صحيح أن قوة روسية غادرت سوريا، لكن الصواريخ المضادة للطائرات الحديثة وعدد من طائرات القصف وبعض العناصر الأخرى ستبقى، بالإضافة للسيطرة الروسية في قواعد البحر والجو الخاصة بها في الشاطئ السوري، لكن قوة الدمار الجوي الروسية تغادر.. هذه هي القوة التي دمرت في الأشهر الخمسة تقريبا حتى الأساس مدنا وبلدات وعشرات القرى في سوريا".
         
التعليقات (6)
شهيد لحسن امباركي
السبت، 26-03-2016 01:51 م
تصحيح : بدل ((الاصطفاف الحاصل الآن من الروس و إيران والصين)) تحدف ايران و الصين و تبقى فقط الروس. شكرا لكم
شهيد لحسن امباركي
الجمعة، 25-03-2016 11:25 م
نحن كنا أول من أخبر العالم عن السلاح النووي الروسي الموجود في سوريا و عن مصدره وقلنا في مقالتنا "أن الاصطفاف الحاصل الآن من الروس و إيران والصين ليس لسواد عيون السيد بشار بل نقدر أن نسميه اصطفاف نووي واكتشاف هذه الأسلحة ستكون فضيحة عالمية وانتهاك لاتفاقيات كثيرة مثل اتفاقية الحد الكلي من إجراء الاختبارات النووية ومنع تفجيرها حتى في الأغراض السلمية." و بينا كذلك السبب الحقيقي لوقوف بوتين بجانب الأسد كما شرحته سابقا في مقالتي بعنوان الاصطفاف النووي بتاريخ 21/02/2012م، و قد عارضني الكثير على أن سوريا لا تملك أسلحة نووية و من ضمن المعارضين كان مسؤول كبير في الخارجية السورية لكن الحقيقة تظهر و لو بعد حين و قد ظهرت الحقيقة أن سوريا منتجة للسلاح النووي الروسي. و السيطرة على سوريا معناها السيطرة على كل أسرار الروس فلا يمكن و لا يقبل من كان رئيس جهاز الاستخبارات الروسية ألا و هو بوتين أن يخرج أي حرف من هذه الأسرار. و ما غادروا الروس سوريا إلا بعد أن أنهوا مشكل السلاح النووي بها.
عماد النجار
الأربعاء، 23-03-2016 06:51 ص
صحيح اغلب ماقاله الجلبوع في تحليله ولكن لن يصب الحقيقة والسبب المباشر للانسحاب الروسي من سوريا لحد الان كل ماذكر من في كل وسائل الاعلام الاسباب الغير مباشرة للانسحاب . اما السبب المباشر هو استطاعت روسيا بجني ارباح في تدخلها لم يستطيع اي احد بالكون ان يصفها ويصورها وماحصلت عليه حكومت بوتيين من المعامل الذي اخفاها النظام السوري عن المفتشين الدولين من مصانع انتاج السلاح النووي والكيمياوي على الحدود العراقية التي اودعت من قبل نظام صدام للسيد الاسد لاتقدر بثمن الف عافية ابطن الروس اتروح احسن من تلفها وخصوصا كل المواد الاولية كانت من اخر انتاج الصناعة العسكرية الروسية وفيها اغلب الاسرار العسكرية الروسية ولله في خلقه شؤن من باريس عماد النجار
خالد عبد القادر نجار
الثلاثاء، 22-03-2016 09:28 م
الله يكون بعون سوريا وسوريا الله حمية
إسماعيل أبو قيصر
الثلاثاء، 22-03-2016 05:21 م
حقيقة انسحاب الروس من سورية وهي ادا احط ضباط الجيش السوري من مرتباة الفراقة الرابعة اللواء 40مدرعة الكتيبة2وهوا في رتبة نقيب أكد قالن تسبابة احد همجياة ماهر الأسد في انسحاب الروس من سورية عندما كان أحد ضباط الروس وهوا في رتبة لواء كان يسعى في مصالحة في ريف درعا بعد ما نجح في مصالحة حماة قامة ماهر الأسد في اعطا أومر في ضرب مدينة انخل وازع والحرا في ريف درعا في الطيران والرجمة فيما فقد أعصابه الضابط الروسي ونهتا ماهر الأسد انك حمار ولا تفهم وهاذا ليس مكانك وقام ما الأسد في جدال مع الظابط الروسي وقال لهو نحنو ليس في حاجة لكم ولي افكركم نحنا في البوط العسكري نخليهم يصالحو وبعد اقلك الظابط الروسي الهاتف في وجه ماهر الأسد وا اوصل ماذا جرا إلى قاعدة حميمين والقاعدة اوصلة هاذا الكلام إلى الريس الروسي بوتن واعط أمر في الرجوع إلى بلادهم وعند كم سمع بشار الأسد في ما جرا قالي لي بوتن اللذي تقوله أنت يمشي لاكن لا تسحب القوات من سورية قال طرد ماهر من الجيش وقال مثل ما تأمر وعندما أعط أمر لي ماهر الأسد من أن يخلع رتبتها العسكرية قال لها ومن أنت حتى تعطي مثل هاذا الأمر لنا ماهر قائد الفراق الرابعة واكبر نسبة الفراقة من العلوية اللذين يحبوه أكثر من بشار وقالب الظباط الآن من حزة الله ومن الحراس الثوري الإيراني وهاذا ما خالا الروس يخرجو من سورية من أي دليل مقنع ومن ذالك اليوم الخلافة جاري بين ماهر الأسد وبشار الأسد وفي اشاع من داخل الفراقة الرابعة انا تم طرد ماهر الأسد من الفراق الرابعة إلى أن يستلم قائد الركان ولا يحمل رتبة تاهله إلى هاذا المنصب لاكن في القواة أخذ المنصب اللهم اضرب الظالمين في الظالمين ... أسماعيل أبو قيصر

خبر عاجل