سياسة دولية

التلفزيون اليوناني يبث نشرات باللغة العربية موجهة للاجئين

أبلغت النشرة اللاجئين بأن الحدود المقدونية ما زالت مغلقة
أبلغت النشرة اللاجئين بأن الحدود المقدونية ما زالت مغلقة
بدأ التلفزيون الرسمي اليوناني، الأربعاء الماضي، ببث نشرات إخبارية باللغة العربية، لثلاث مرات في اليوم، بهدف نقل الأخبار التي تتعلق باللاجئين الناطقين باللغة العربية، الذين وصلوا مؤخرا إلى الأراضي اليونانية للانطلاق باتجاه دول شمال أوروبا.

وجاء في أول موجز باللغة العربية أن الحدود اليونانية المقدونية ما زالت مغلقة، وأن مركز استقبال اللاجئين في بلدة "إيدوميني" الحدودية مكتظ. كما تضمنت النشرة دعوة باسم السلطات اليونانية للاجئين المتواجدين هناك لأن ينتقلوا إلى مراكز الاستقبال المؤقتة؛ كي يعبروا إلى أوروبا بطريقة شرعية، عبر إجراءات توزيعهم على بلدان أوروبية أخرى.

وقالت الصحفية اليونانية إيليني غريغوفيتس إنه "بدا أمرا غريبا لليونانيين أن يسمعوا اللغة العربية ضمن نشرة الأخبار في التلفزيون الرسمي، لكن في ظل الأزمة الإنسانية التي يعيشها معظم اللاجئين في اليونان علينا أن نتفهم أن هذا الوضع يحتاج الكثير من الجهود والتغييرات.. هؤلاء اللاجئون يقيمون هنا، وعليهم فهم ما يحدث من تطورات".

وأضافت -لـ"عربي21"- أن هذا المشروع يمكن أن يساعد الكثير من المهاجرين على أن يتجنبوا حالات الاحتيال والكذب الذي يمارسه البعض عليهم "من عديمي الضمير والأخلاق، من خلال بيع وعود وهمية لإيصالهم لبلدان أوربية أخرى"، بحسب تعبيرها.

بدوره، قال باسم عيسى، أحد مؤسسي البيت السوري في اليونان، إن ما قام به التلفزيون الرسمي اليوناني ببث نشرة أخبار باللغة العربية "إنما هو أمر إيجابي، ونشجع بقية القنوات التلفزيونية والإذاعات على مثل هذه الخطوات، لما فيها من أهمية للاجئين العرب الذين وصلوا مؤخرا إلى الجزر اليونانية".

وقال أيضا لـ"عربي21": "هناك حاجة ماسة لنقل صورة ما يحدث على الحدود اليونانية لهم، وبإمكانهم توسيع هذا العمل؛ لتشمل أنباء أكثر اهتماما بوضع اللاجئ ومستقبله، ولتعرفه على القوانين الجديدة في البلاد".
التعليقات (0)