سياسة دولية

مركز أبحاث يديره مسؤول إسرائيلي يحرّض على السعودية

وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي دوري غولد- أرشيفية
وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي دوري غولد- أرشيفية
هاجم مركز أبحاث مقرب من دوائر صنع القرار في تل أبيب، المملكة العربية السعودية، واتهمها بدعم الإرهاب من خلال علاقاتها مع قوى معارضة سورية سنية وحركة حماس.

وفي تقدير موقف صدر عن المركز الذي يرأس مجلس إدارته وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي دوري غولد، ونشره على موقعه الأربعاء، قال "مركز يروشليم لدراسة الجمهور والدولة" إن "العهد الجديد في الرياض بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز يرتبط بعلاقة قوية مع تنظيم جيش الإسلام، الذي يقاتل نظام بشار الأسد، على الرغم من أن هذا التنظيم إرهابي، وبحركة حماس التي تقاتل إسرائيل".

وزعم المركز أن السعودية اتخذت قرارا بتغيير التعاطي مع جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس، من أجل تحسين مكانتها في المواجهة الدائرة مع طهران، ما زاد من قيمة العلاقة مع جماعة الإخوان وحركة حماس.

وأضاف أن "التحولات في الرياض تدلل على أن جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنت في عهد الملك عبد الله جماعة إرهابية، قد تم إخراجها من دائرة التنظيمات الإرهابية، بدليل العلاقة مع حركة حماس".

وقال المركز إن "الملك سلمان الذي التقى الصيف الماضي بوفد قيادي يمثل حركة حماس، ضغط على الحكومة المصرية للقاء وفد يمثل حركة حماس قبل أسبوعين"، مشيرا إلى أن وفدا يمثل "حماس" سيصل الرياض قريبا.

وحذّر الغرب من خطورة أن يقع "ضحية تضليل السعودية التي تدعي محاربة الإرهاب في الوقت الذي ترتبط فيه بعلاقات مع حركة حماس الإرهابية"، على حد وصف المركز.

ورأى أن العلاقة مع "حماس" تتناقض مع إعلان الرياض عن تشكيل تحالف إسلامي ضد الإرهاب.

وفي مسعى لتبرير انتقاده للخطوة السعودية، فقد حاول المركز استثارة الأوروبيين من خلال الخلط بين تبرير بعض علماء المسلمين الذين زعم أنهم ينتمون للإخوان المسلمين، لتنفيذ عمليات استشهادية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وبين التفجيرات التي تمت في أوروبا مؤخرا.

وأشار المركز إلى فتاوى أصدرها الشيخ يوسف القرضاوي عام 2001، وتصريحات أدلى بها القيادي في حركة حماس، محمود الزهار، تبرر شن العمليات الاستشهادية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في غمرة انتفاضة الأقصى.

وحذّر صناع القرار في تل أبيب من الرهان على أي علاقة مع السعودية، على اعتبار أن الحكومة في السعودية يعنيها فقط متطلبات الحفاظ على نظام الحكم في الرياض فقط.

وفي سياق متصل، كشفت قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية النقاب عن أن الحكومة الإسرائيلية تمكنت من إقناع الإدارة الأمريكية بمنع تزويد كل من السعودية وقطر والإمارات بطائرات متطورة.

وقال معلق الشؤون السياسية في القناة، أودي سيغل، إنه على الرغم من العلاقة المتوترة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبين الرئيس باراك أوباما، فإن الأخير استجاب لطلب نتنياهو بعدم تزويد دول الخليج بطائرات متطورة من طراز "إف 15".
التعليقات (2)
محمد
الأربعاء، 30-03-2016 07:35 م
الارهابي ابن الارهابي يتحدث با الارهاب- انصرف يا ارهابي يابن الارهاب و الارهابيين
Rafat
الأربعاء، 30-03-2016 10:28 ص
يران الفارسية وحبيبتها إسرائيل الصهيونية يهجمان المملكة..... همممم دليل أخر على إيران الروافض وعلاقتهم الحميمة بإسرائيل...قال مقاومة قال