اقتصاد دولي

تصريحات رئيس "المركزي الأمريكي" تهوي بأسعار النفط

رئيسة البنك المركزي الأمريكي جانيت يلين- أرشيفية
رئيسة البنك المركزي الأمريكي جانيت يلين- أرشيفية
تعافت عقود النفط في التعاملات الآسيوية لدى تعاملات الأربعاء، مدعومة بتوقعات لزيادة أقل من المتوقع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وتسببت تصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، جانيت يلين، في أن يسجل النفط خسائر تجاوزت الـ3 في المئة لدى تعاملات الثلاثاء، في ظل تنامي القلق من تلاشي صعود استمر شهرين في ظل عجز الطلب عن استيعاب تخمة المعروض العالمي التي تشمل إنتاجا جديدا من الكويت والسعودية.

وحفزت تعليقات يلين التي اعتبرت بشكل عام لا تصب في اتجاه رفع أسعار الفائدة، انتعاشا وجيزا في أسعار الخام قبل أن تتراجع مجددا.

وقال تجار إن قرار الكويت والسعودية استئناف إنتاج النفط من حقل الخفجي المشترك الذي تبلغ طاقته 300 ألف برميل يوميا، في الوقت الذي يفترض فيه تجميد الإنتاج، أطلق بيعا كثيفا في أسواق النفط.

وقال أحد التجار: "تزيد الطاقة الإنتاجية لهذا الحقل الواقع في المنطقة المحايدة على كل ما تنتجه الإكوادور. إذا قرروا التجميد فلن يكون عند مستويات كانون الثاني/ يناير بل أعلى بكثير".

وعلى صعيد أسواق الأسهم، فقد أغلق المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" عند أعلى مستوياته لعام 2016، في إغلاق تعاملات الثلاثاء، متعافيا من أسوأ كانون الثاني/ يناير له في ثماني سنوات، بعد أن قالت رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي إن على البنك أن "يتوخى الحذر" في رفع أسعار الفائدة، وهو ما طربت أسواق الأسهم الأمريكية لسماعه.

وارتفع المؤشر "داو جونز الصناعي" 97.72 نقطة، بما يعادل 0.56 في المئة ليصل إلى 17633.11 نقطة، وزاد المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بمقدار 17.96 نقطة أو 0.88 في المئة، ليسجل 2055.01 نقطة، وتقدم المؤشر "ناسداك المجمع" 79.84 نقطة أو 1.67 بالمئة إلى 4846.62 نقطة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم