سياسة دولية

أوباما يندد بنهج أردوغان بشأن حرية الصحافة

توترت في الأشهر الأخيرة العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا حيال حرية الصحافة وسوريا ـ أ ف ب
توترت في الأشهر الأخيرة العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا حيال حرية الصحافة وسوريا ـ أ ف ب
ندد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأشد العبارات الجمعة بالمسار "المقلق جدا" الذي ينتهجه نظيره التركي رجب طيب أردوغان حيال حرية الصحافة في تركيا.


وقال أوباما الذي كان التقى أردوغان مساء الخميس في واشنطن: "ليس هناك أي شك في أن الرئيس أردوغان انتخب مرات عدة وفق عملية ديموقراطية، ولكن أعتقد أن النهج الذي اعتمدوه حيال الصحافة يمكن أن يودي بتركيا إلى مسار من شأنه أن يكون مقلقا جدا".


وتتهم السلطات التركية بالاستبداد وتكميم أفواه الصحفيين المعارضين، وخصوصا بعد وضع صحيفة "زمان" اليومية تحت الوصاية مؤخرا.


وقال أوباما: "أؤمن بشدة بحرية الصحافة. وأؤمن بشدة بحرية الدين، ودولة القانون والديموقراطية".


وأضاف في ختام قمة الأمن النووي في واشنطن: "ليس سرا أن هناك بعض الديناميات التي تثير قلقي في تركيا"، مشيرا إلى أنه أبدى مخاوفه هذه "مباشرة" لنظيره التركي.


وتوترت في الأشهر الأخيرة العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، الحليفتين في حلف شمال الأطلسي، بسبب قضايا عدة بينها حرية التعبير والصحافة، ولكن أيضا حيال الملف السوري، وخصوصا منذ بدأت أنقرة بشن حملة على التنظيمات الكردية فيما تعدّ واشنطن أن المقاتلين الأكراد هم الأجدى في مكافحة الجهاديين على الأرض.


وأوضح الرئيس الأمريكي أنه "كما هو الحال مع العديد من الأصدقاء والشركاء، ونحن نعمل معهم (الأتراك)، ونتعاون معهم ونقدر جهودهم، وستكون هناك خلافات. وحيثما تكون الخلافات سنعبر عنها، وهذا ما حاولت القيام به هنا".


والخميس وقعت اشتباكات أمام معهد "بروكينغز" الأمريكي على هامش كلمة لأردوغان هناك.
التعليقات (0)