سياسة عربية

إرسال أول دفعة لاجئين سوريين من تركيا إلى ألمانيا

أول دفعة من المهاجرين السوريين أعيدوا إلى تركيا- أ ف ب
أول دفعة من المهاجرين السوريين أعيدوا إلى تركيا- أ ف ب
أرسلت تركيا أول دفعة من اللاجئين السوريين المسجلين لديها إلى ألمانيا، في إطار اتفاق تبادل وإعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وأفاد مراسل الأناضول وفقا لمعلومات حصل عليها، بأن مجموعة من السوريين مؤلفة من نحو 40 شخصا بينهم رضع وأطفال ونساء، وصلوا الاثنين، إلى مطار أتاتورك الدولي في مدينة إسطنبول من مدن مختلفة، حيث أتموا إجراءات جوازات السفر في المطار وغادروا إلى مدينة هانوفر الألمانية.

وكانت أول دفعة من المهاجرين قد وصلت إلى أحد موانئ مدينة إزمير التركية، الاثنين، حيث أعيدوا من اليونان إلى تركيا، ضمن اتفاقية إعادة قبول المهاجرين بين تركيا والاتحاد الأوربي. 

وضمت الدفعة 131 مهاجرا، أغلبهم من الباكستانيين، ممن كانوا يقيمون في مخيم "موريا" بجزيرة ليسبوس اليونانية. 

تجدر الإشارة إلى أن تركيا والاتحاد الأوربي توصلا في 18 آذار/ مارس 2016 في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى اتفاق يهدف غلى مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر، حيث تقوم تركيا بموجب الاتفاق باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.

وستتُخذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوربي مقابل كل سوري معاد إليها.

ومن المتوقع أن يصل عدد السوريين في عملية التبادل في المرحلة الأولى إلى 72 ألف شخص، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.
التعليقات (0)

خبر عاجل