سياسة عربية

لقاء لقيادات يمنية جنوبية في أبو ظبي دعما "للفيدرالية"

من بين المجتمعين الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض- الأمناء.نت
من بين المجتمعين الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض- الأمناء.نت
كشف موقع يمني أن لقاء، وُصف بـ"المهم"، عقد صباح الخميس في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، ضم عددا من القيادات الجنوبية بينهم الرئيس السابق لليمن الجنوبية علي سالم البيض، وأول رئيس وزراء يمني بعد الوحدة، حيدر أبو بكر العطاس، وناقش خطة لتحويل اليمن إلى "دولتين فيدراليتين".

ووفقا لمصادر موقع "الأمناء. نت"، فإن هذه اللقاءات تأتي في إطار اللقاءات المستمرة لتقريب وجهات النظر بين جميع القيادات الجنوبية للتوافق على رؤية واضحة تنطلق من مشروع حيدر أبو بكر العطاس لإقامة دولتين فيدراليتين في اليمن، وهو المشروع الذي قدمه إلى مؤتمر جامعة "هارفرد" الأمريكية في مسقط مطلع الأسبوع الجاري، للاتفاق حول إطار سياسي شامل يشارك في لقاء الكويت.

وبحسب الموقع اليمني المقرب من قيادات اليمن الجنوبية -سابقا-، فإن أعضاء ما يسمى "لجنة الاتصال الجنوبية" حضروا اللقاء، لجانب الرئيسين، وهم: لطفي شطارة، والسفير قاسم عبدالرب، وعبد الله ناصر رشيد، وعلي جار الله، وسالم جبران.

وكان العطاس اقترح "رؤية سياسية" ضمن الاجتماع السنوي لجمعية الطلاب العرب بجامعة "هارفرد"، في العاصمة العُمانية مسقط في 2 نيسان/ أبريل الجاري، اقترح فيها "دولة اتحادية بين الشمال والجنوب، من إقليمين، لفترة انتقالية لمدة خمس سنوات، مع اعتماد النظام الفيدرالي في كل إقليم، ثم يتحول الإقليمان إلى دولتين فيدراليتين، ضمن وحدة كونفيدرالية، تنضم لاحقا إلى مجلس التعاون الخليجي".

اقرأ أيضا: الإمارات قلقة من تطورات اليمن وتدعم انفصال الشمال عن الجنوب

وتستعد القوى السياسية اليمنية لاستئناف محادثات السلام، في العاصمة الكويتية الكويت، في 18 نيسان/ أبريل الجاري، بحسب الاتفاق اليمني بوساطة أممية.

يذكر أن قيادات بارزة من جنوب اليمن اجتمعت في وقت سابق من العام الماضي في الإمارات، التي يتهمها ناشطون يمنيون بدعم انفصال جنوب اليمن عن شماله، إذ إنها تؤي قيادات جنوبية كثيرة تدعو للانفصال، كما أن قواتها هي التي تسيطر على محافظة عدن الجنوبية وتلعب دورا بارزا في العملية السياسية بعد تحرير عدن.

وكان نائب رئيس شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان المقرب من دوائر الحكم في الإمارات اعترف في تغريدات سابقة له بما أسماه دولة "اليمن الجنوبي"، مطلقا على عاصمة اليمن صنعاء وصف"شنعاء".
التعليقات (2)
احمد سالم
الجمعة، 08-04-2016 08:04 م
وهل هؤلاء يمثلوا الجنوب؟ هؤلاء باعوا الجنوب لعفاش هؤلاء قتلوا ابناء الجنوب. هؤلاءحكموا الجنوب بالحديد والنار هولاءألان يبيعوا لحساب علاش ودول الخليج وايران وماعندهم مناع يبيعوا اعراضهم . اللهم عليك بهم مثل ماباعوا الجنوب بتهم واولادهم وأعراضهم. اللهم ارنا فيهم قوتك.
منتصر
الجمعة، 08-04-2016 12:22 م
الامارات تفتت الدول العربية من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه. يجب التصدي للامارات اكثر من التصدي لاسرائيل لأن العدو الداخلي اشد فتكاً وخطراً على الارض والوطن من العدو الخارجي.