سياسة عربية

مصدر أمني: اتفاق حماس ومصر حول الحدود يدخل حيز التنفيذ

يتخذ الجانب إجراءت أمنية مشددة ويطالب حماس بخطوات مماثلة على الحدود - عربي21
يتخذ الجانب إجراءت أمنية مشددة ويطالب حماس بخطوات مماثلة على الحدود - عربي21
أكد مصدر أمني خاص لـ"عربي21"، أن وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة أعدت "خطة طوارئ"؛ تقضي بإعادة انتشار قوات الأمن الوطني على حدود قطاع غزة الجنوبية مع مصر، وهو ما تم خلال الأيام الأخيرة.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه؛ أن الوزارة "عززت تواجد قوات الأمن الوطني المتواجدة بشكل دائم على الحدود الجنوبية للقطاع؛ بكتيبة كاملة".

ونوه المصدر إلى أن الخطة تشمل "تسوية الكثبان الرملية القريبة من الحدود، وإنشاء مكاتب إدارية لقيادة جهاز الأمن الوطني بالقرب من المنطقة الحدودية".
 
اقرأ أيضا: حماس في قلب القاهرة.. الأمن مقابل المعبر والإعلام
 
وتعليقا على هذه المعلومات، اكتفى الناطق باسم وزارة الداخلية بغزة، إياد البرم، بالقول: "حتى اللحظة؛ إجراءات الوزارة كما هي على الحدود الجنوبية"، مؤكدا لـ"عربي21"، أن المنطقة الحدودية "آمنة ومستقرة، وقوات الأمن الوطني منتشرة على الحدود مع مصر، وتقوم بمهامها"، بحسب قوله.

وشهدت العاصمة المصرية مؤخرا، عقد عدة لقاءات بين وفد حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ومدير المخابرات المصرية؛ حيث يجري الحديث عن مطالبة مصرية لحماس بتعزيز الأمن على الحدود منعا لمرور أي من العناصر المسلحة أو السلاح من غزة إلى مصر.
 
اقرأ أيضا: مصر تفقد السيطرة على سيناء وتطلب من حماس المساعدة
 
وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، محمود الزهار، قد كشف في وقت سابق عن تفاصيل لقاء وفد حركته مع جهاز المخابرات العامة المصري في القاهرة مؤخرا، وذلك خلال لقاء تلفزيوني على قناة "الجزيرة مباشر"، حيث أشار إلى الاتفاق مع النظام المصري على "ضبط الحدود بين قطاع غزة ومصر، ومنع أي عناصر مسلحة من الانتقال من القطاع لسيناء، أو تهريب سلاح بالاتجاه نفسه إذا كان ذلك موجودا، لكنه نفى وجوده مطلقا".



التعليقات (0)