حقوق وحريات

الاحتلال يعتقل عضوا بالأمانة العامة لنقابة صحفيي فلسطين

الاحتلال الإسرائيلي لحظة اعتقال فلسطيني والاعتداء عليه (أرشيفية)- أ ف ب
الاحتلال الإسرائيلي لحظة اعتقال فلسطيني والاعتداء عليه (أرشيفية)- أ ف ب
طالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين الأحد، الصليب الأحمر الدولي، بالعمل على معرفة مصير عضو الأمانة في النقابة، عمر نزال، الذي اعتقلته السلطات الإسرائيلية أثناء سفره من الأراضي الفلسطينية إلى الأردن، السبت.

واجتمع وفد من الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، الأحد، مع ممثل الصليب الأحمر في مدينة البيرة في الضفة الغربية، عقب اعتصام للصحفيين نظمته النقابة احتجاجا على اعتقال نزال.

وقال عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين موسى الشاعر: "أبلغنا الصليب الأحمر بضرورة الإسراع في زيارة نزال لمعرفة ظروف اعتقاله".

وكان نزال وهو في أواخر الخمسينيات من عمره في طريقه السبت، للمشاركة في مؤتمر للاتحاد الأوروبي يعقد الأحد في البوسنة، ويستمر حتى الثلاثاء.

وتم احتجاز نزال عند المعبر الإسرائيلي الفاصل بين الضفة الغربية والأردن ثم اعتقل، بحسب ما أفادت به زوجه.

وقالت الزوجة: "لا أعرف مصير زوجي، سوى أنني تلقيت منه اتصالا السبت، وقال لي إنه معتقل لدى إسرائيل". ولم يعرف مكان اعتقاله.

وتولى عمر نزال رئاسة تحرير تلفزيون "فلسطين اليوم"، مع بدء الأحداث التي وقعت في الأراضي الفلسطينية، في تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، من عمليات الهبة الشعبية، غير أنه أنهى عمله في هذه القناة بعد ذلك بأربعة أشهر.

وتؤكد وزارة الإعلام الفلسطينية باستمرار أن إسرائيل تستهدف الصحفيين الفلسطينيين، ولا تتردد في مداهمة المقار الإعلامية، ومصادرة المعدات والحواسيب.

ولجأ جيش الاحتلال الإسرائيلي أخيرا إلى إغلاق مقر قناة "فلسطين اليوم" في رام الله، وثلاث قنوات محلية فيها، وكذلك في الخليل وجنين، بحجة أنها "تحرّض على العنف".

وقال وكيل وزارة الإعلام الفلسطينية، محمود خليفة، خلال اعتصام الصحفيين، إن وزارته "أعدت ملفا خاصا حول الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين الفلسطينيين".
التعليقات (0)