ملفات وتقارير

تعاون بين الأردن وقوات حفتر في ليبيا يُطيح بجهادي كبير

الجنرال الليبي خليفة حفتر  زار الأردن مرات عدة والتقى مسؤولين أردنيين بشكل سري - ارشيفية - أ ف ب
الجنرال الليبي خليفة حفتر زار الأردن مرات عدة والتقى مسؤولين أردنيين بشكل سري - ارشيفية - أ ف ب
أدى التعاون الوثيق بين الجنرال الليبي خليفة حفتر والسلطات الأردنية إلى الإيقاع بشخصية مرتبطة بتنظيم الدولة في ليبيا.

وقالت مصادر صحفية إن قوات الجنرال حفتر ألقت القبض على مواطن أردني مرتبط بتنظيم الدولة، وسلمته إلى السلطات الأردنية.

ونقلت صحيفة القدس العربي اللندنية، عن مصادر وصفتها بالموثوقة، أن قوات حفتر سلمت الأجهزة الأمنية الأردنية مؤخرا مواطنا أردنيا مرتبطا بتنظيم الدولة في الساحة الليبية ساعد مقاتلين جزائريين للدخول إلى أوروبا بطريقة غير مشروعة عن طريق البحر، تمهيدا للقيام بعمليات إرهابية، بالإضافة إلى قيامه بنقل وتهريب الأسلحة الثقيلة إلى الساحتين التونسية والجزائرية.

وحسب لائحة الاتهام التي أصدرتها نيابة أمن الدولة الأردنية للمتهم، حسب "القدس العربي" ، فإن (م. ز) قام بنقل أموال وأسلحة خفيفة وثقيلة -الدوشكا ومضاد الطائرات- بالإضافة إلى عشرين حزاما ناسفا تم إرسالها من زعيم التنظيم في الساحة الليبية سالم الدباشي إلى الرجل الثاني في التنظيم على الساحة التونسية والملقب بـ(أبو الدرداء)، بالإضافة إلى مساعدة أشخاص من الجزائر وتونس للخروج من بلادهم بطريقة غير مشروعة إلى ليبيا، ومن ثم إلحاقهم كمقاتلين في تنظيم الدولة هناك، وتزويدهم بالسلاح اللازم لدى وصولهم إلى منطقة صبراتة، ومن ثم إرسالهم للقتال مع التنظيم في منطقة سرت.

كما قام بمساعدة مقاتلين جزائريين للدخول إلى أوروبا بطريقة غير مشروعة عن طريق البحر، تمهيدا للقيام بعمليات إرهابية هناك، حسب لائحة الاتهام، التي أشارت أيضا إلى اشتراكه بتنفيذ عمليات عسكرية إرهابية على الساحة الليبية، منها السطو على سيارة لمصرف الاتحاد، والاستيلاء على الأموال الموجودة فيها، والهجوم على مركزين للشرطة الليبية، وتأمين فرار عدد من عناصر التنظيم.

 لكن السلطات الأردنية -وحسب لائحة الاتهام- تقول إنها ألقت القبض على المتهم لدى دخوله المملكة عن طريق مطار الملكة علياء بتاريخ 9/11/2015، وهو ما نفاه محاميه، حسب "القدس العربي".
التعليقات (0)