سياسة عربية

العبادي يطيح بمسؤول حماية "الخضراء" الذي قبّل الصدر (فيديو)

الفريق محمد رضا أثناء تقبيله يد مقتدى الصدر- يوتيوب
الفريق محمد رضا أثناء تقبيله يد مقتدى الصدر- يوتيوب
قرر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، إعفاء قائد القوة الخاصة المكلفة بحماية المنطقة الخضراء، الفريق الركن محمد رضا، من مهامه.

وبحسب بيان لخلية الإعلام الحربي، فإن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أصدر أمرا ديوانيا بإعفاء قائد فرقة القوات الخاصة محمد رضا، المسؤول عن حماية المنطقة الخضراء وسط بغداد".

وأضافت الخلية أن "العبادي أمر بتعيين اللواء كريم عبود التميمي، بديلا عنه"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق مقطع فيديو يظهر فيه القائد المقال محمد رضا، وهو يقبل يد رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر، أثناء دخوله المنطقة الخضراء واعتصامه فيها. 

وأثار المقطع موجة انتقادات لاذعة شنها ناشطون على مواقع التواصل ضد محمد رضا، طالبوا فيها العبادي بضرورة إقالته وإبعاد المناصب الحساسة عن الولاء للأشخاص على حساب الدولة. 

وكان آلاف المتظاهرين من أتباع رجل الدين العراقي الشيعي مقتدى الصدر، 30 نيسان/ أبريل الماضي، المنطقة الخضراء ببغداد ودخلوا قاعة البرلمان بعد دقائق من خطاب للأخير دعا فيه إلى انتفاضة شعبية كبرى ضد الفساد والفاسدين.

ووجهت جهات سياسية في وقت سابق اتهامات لمسؤول حماية المنطقة الخضراء المقال، بالتواطؤ مع أتباع مقتدى الصدر والسماح لهم باقتحام المنطقة المحصنة.

أما وزارة الداخلية، فقد توعدت في وقت سابق ضباطها ومنتسبيها بعقوبات صارمة تصل إلى حد الإعدام في حال ترك أي منهم لواجباتهم أو مواقعهم المكلفين بأمنها، محذرة إياهم من المشاركة في التظاهرات والاعتصامات.


التعليقات (0)