سياسة دولية

اعتقال أشخاص بإيران بثوا أغنيات مصورة اعتبرها النظام "فاحشة"

لم يكشف المدعي العام عن هوية الموقوفين ولا اسم القناة التلفزيونية- أرشيفية
لم يكشف المدعي العام عن هوية الموقوفين ولا اسم القناة التلفزيونية- أرشيفية
أعلن القضاء الإيراني، السبت، اعتقال ثمانية أشخاص متهمين ببث أغنيات مصورة اعتبرت "فاحشة" على قناة تلفزيونية فضائية مقرها في الخارج.

ونقلت وكالة أنباء السلطة القضائية عن مدعي عام طهران، عباس جعفري دولت أبادي، قوله: "الأسبوع الماضي اعتقل ثمانية أشخاص كانوا ينتجون أغنيات مصورة فاحشة بثت على قناة مضادة للثورة".

وتطلق السلطات الإيرانية تسمية "مناهضة للثورة" على كل القنوات ومقرها في الخارج التي تعارض، على حد قولها، قيم وأسس الجمهورية الإسلامية.

ولم يكشف المدعي عن هوية الموقوفين ولا اسم القناة التلفزيونية.

وتبث عشرات القنوات الفضائية برامج بالفارسية بعضها برامج عامة مع فقرات إخبارية، في حين لا تبث أخرى سوى الموسيقى ومسلسلات أو أفلام.

والخميس، أعلنت الوكالة عن اعتقال قرب قزوين (شمال) 30 شابا وشابة حكم عليهم في أقل من 24 ساعة بـ99 جلدة بسبب إقامتهم احتفالا في فيلا قدمت فيه الكحول، وتم تطبيق العقوبة فورا ليكونوا عبرة.

وفي منتصف أيار/ مايو أعلن مدعي طهران اعتقال ثمانية أشخاص مرتبطين بأوساط الموضة اتهموا بالترويج لـ"ثقافة مناهضة للإسلام" خصوصا لنشر صور نساء غير محجبات على موقع الصور "إنستغرام".

وكشفت وسائل الإعلام عن اعتقالات أخرى في البلاد في الأسابيع الأخيرة.

وتضاعفت هذه القضايا رغم رغبة الرئيس المعتدل حسن روحاني تطبيق حرية اجتماعية وثقافية أكبر.

وفي نيسان/ أبريل أعلن قائد شرطة طهران أنه سينشر في العاصمة 7 آلاف شرطي باللباس المدني للتصدي للأعمال "اللاأخلاقية".

وهؤلاء الشرطيون مكلفون بمراقبة "ارتداء الحجاب بالشكل الصحيح، والموسيقى الصاخبة، ومضايقة النساء، وعدم ارتداء الحجاب في السيارات".
التعليقات (0)