حول العالم

قرية خليجية تصوم في رمضان 3 ساعات فقط.. وعالم ينفي (فيديو)

تقع قرية "وكان" في سلطنة عمان على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر في وادي مستل - أرشيفية
تقع قرية "وكان" في سلطنة عمان على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر في وادي مستل - أرشيفية
نفى الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، عبدالله المسند، أن يكون الصيام في قرية "وكان" العمانية يقتصر على 3 ساعات فقط، مشددا على أن ما راج في وسائل الإعلام حول القرية ما هي إلا "فرقعة صحفية، لا حقيقة علمية".

وقال المسند "لا يعني كون قرية أو مدينة ما تقع في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية، وسكانها لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء، أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس، وبالتالي يصومون أقل ممن حولهم من المدن والقرى"!.

وأضاف "يعلم الجميع أن وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر "الصادق" لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل، ومن يسكن بين الجبال كما في مكة المكرمة "على سبيل المثال" فإن وقت الصيام والصلاة مرتبط بالموقع الفلكي لمكة المكرمة وفقاً للإحداثيات الجغرافية، دون الأخذ بالاعتبار اختفاء الشمس خلف الجبال، حيث لا تأثير للجبال المحيطة على الوقت هنا، والتي قد تغرب الشمس خلفها قبل غروبها الحقيقي تحت الأفق بنحو ثلاث ساعات أو أكثر في بعض المواقع".

وشدد على أنا ما ورد في خبر قرية "وكان" العمانية لا يعدو كونه "فرقعة صحفية لا حقيقة علمية"، مبينا أن تأثير المرتفعات الجبلية من حيث حجبها لأشعة الشمس لا يكون إلا على سفوحها وسهولها، كما في "السودة" في عسير، و"الهدا" في الطائف جنوب غرب السعودية.

وأعطى المسند مثلا بالقول: "إذا كنت فوق حافة جبال الهدا بالطائف، فإن الشمس تغرب عندك بعد عرفات بـنحو 6 دقائق، رغم أن عرفات يقع إلى الغرب من الهدا بنحو 30 كم أفقيا، وسبب ذلك هو تدخل عامل الارتفاع عن سطح البحر بين عرفات المنخفضة والهدا المرتفع جدا، وفي أعلى برج في العالم "برج خليفة" بدبي إذ يبلغ ارتفاعه 828 متر، فإن الفارق بين الأرض والقمة 5 دقائق، وبناء على ما سبق فإن على من يسكن فوق قمم الجبال أو ناطحات السحاب مراعاة التوقيت في الإفطار وصلاة المغرب؛ إذ إن حساب وقت الغروب كما الشروق من فوق قمم الجبال العالية، أو ناطحات السحاب يؤخذ فيه بعين الاعتبار الارتفاع عن سطح الأرض في المعادلة الرياضية لحساب وقت الغروب والشروق؛ ولذا لزم التنويه والتنبيه".

وسبق أن تداولت منابر إعلامية عن وجود قرية بسلطنة عمان يصوم سكانها ثلاث ساعات فقط في شهر رمضان مقابل سكان بعض المناطق في غرب أوروبا يصومون أكثر من 21 ساعة متصلة.


وذكرت التقارير أن هذه القرية الجميلة تمتاز باعتدال درجة الحرارة صيفا وانخفاضها شتاء، حيث تشرق الشمس فيها ابتداء من الساعة 11 صباحا وتغرب بعد الساعة الثانية ظهرا بتوقيت عمان، أي أن نهارهم مقداره ثلاث ساعات ونصف.

إقرأ أيضا: تعرف على عدد ساعات الصيام حول العالم (خارطة تفاعلية)

وتقع قرية "وكان" في سلطنة عمان على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر في وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، وتبعد عن مسقط 150 كيلومترا، ويمر الطريق المؤدي للقرية بعدد من الأودية، ويتطلب الوصول إلى القرية استخدام سيارات الدفع الرباعي. 



وتنتشر في القرية العديد من المدرجات الزراعية حيث تجد العديد من الأشجار المثمرة مثل: العنب، والرمان، والمشمش بالإضافة إلى بعض البقوليات. 

وتحتوي القرية عند مدخلها على مركز معلومات واستقبال الزوار، كما تم إنشاء طريق بمسافة 1.100 كيلومتر يتألف من 700 درجة صاعدة حتى القمة، والطريق محاط بسياج حماية، ويحتوي على مناطق خدمات بالإضافة إلى أبراج مشاهدة على شكل قلاع ومظلات وبعض المجالس، بالإضافة إلى مركز استراحة يشرف على القرية والمدرجات، كما يمر الفلج الهابط من أعلى القرية باتجاه المدرجات الزراعية بهذا الطريق، وقد تم استخدام المكونات الطبيعية في بناء الطريق، كما يوجد مسار جبلي يربط القرية بالجبل الأخضر لمحبي رياضة المشي.

يذكر أن سلطنة عُمان تعد الدولة الخليجية الوحيدة التي سيكون يومها الأول في شهر رمضان الثلاثاء 07 حزيران/ يونيو 2016، وذلك بعد إعلان اللجنة الرئيسية لاستطلاع رؤية الهلال الثلاثاء بداية لشهر رمضان.
التعليقات (4)
مستكشف
الثلاثاء، 07-06-2016 10:59 ص
يكفي أن أول رمضان عندهم الثلاثاء لتتعرف على حجم التغييب الفكري والفقه والفهم للحال الصحيحة ومتى وكيف حساب الشروق.. وإلا لدخلت في البدروم وما صمت يوما..بسبب عدم شروقها أصلا علي.. ياخي كلامكم هذا يخالف المعقول الصريح .. خليها خبر سياحي أفضل.
هلال
الثلاثاء، 07-06-2016 03:55 ص
ارتفاع الفي متر لا يغير من طول النهار من خمسة عشر ساعه الى ثلاثه
mm
الثلاثاء، 07-06-2016 01:58 ص
الصيام يبدأ من طلوع الفجر وليس من شروق الشمس ، ويمتد حتي غروب الشمس وبغروب الشمس يبدأ الليل،ونقلا عن صحيفة الاحساء نيوز(نفى الدكتور عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم، ما تردد عن خبر قرية “وكان” في عمان حول أنها تمتاز بفترة نهار قصيرة تصل إلى حوالي 3 ساعات فقط في اليوم. وقال “المسند”، “لا يعني كون قرية أو مدينة ما تقع في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية، بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء.. لا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس، وبالتالي يصومون أقل ممن حولهم من المدن والقرى؟ كما ورد في خبر قرية “وكان” في سلطنة عمان، وتناقله الناس. وتابع: يعلم الجميع أن وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل، ومن يسكن بين الجبال كما في مكة المكرمة ـ على سبيل المثال ـ فإن وقت الصيام والصلاة مرتبط بالموقع الفلكي لمكة المكرمة وفقاً للإحداثيات الجغرافية، دون الأخذ بالاعتبار اختفاء الشمس خلف الجبال، حيث لا تأثير للجبال المحيطة على الوقت هنا، والتي قد تغرب الشمس خلفها قبل غروبها الحقيقي تحت الأفق بنحو ثلاث ساعات أو أكثر في بعض المواقع؛ وعليه أقول ما ورد في خبر قرية “وكان” في عمان لا يعدو كونه فرقعة صحفية لا حقيقة علمية. وبيّن من جهة أخرى تؤثر المرتفعات الجبلية فقط على وقت من يسكن فوقها كما في السودة في عسير، والهدا في الطائف ونحوها من ناطحات السحاب في تأخر وقت الغروب، وتقدم وقت الشروق عن المعتاد بشيء يسير؛ وبالتالي يؤخذ هذا بعين الاعتبار. وأوضح، في مثال، أنه “إذا كنت فوق حافة جبال الهدا بالطائف، فإن الشمس تغرب عندك بعد عرفات بـنحو 6 دقائق، على الرغم أن عرفات تقع إلى الغرب من الهدا بنحو 30 كم أفقياً، وسبب ذلك هو تدخل عامل الارتفاع عن سطح البحر بين عرفات المنخفضة والهدا المرتفع جداً، وفي أعلى برج في العالم (برج خليفة) بدبي إذ يبلغ ارتفاعه 828 م فإن الفارق بين الأرض والقمة 5 دقائق، وبناء على ما سبق فإن على من يسكن فوق قمم الجبال أو ناطحات السحاب مراعاة التوقيت في الإفطار وصلاة المغرب؛ إذ إن حساب وقت الغروب كما الشروق من فوق قمم الجبال العالية، أو ناطحات السحاب يؤخذ فيه بعين الاعتبار الارتفاع عن سطح الأرض في المعادلة الرياضية لحساب وقت الغروب والشروق؛ ولذا لزم التنويه والتنبيه.)
طالب العبري
الإثنين، 06-06-2016 11:15 م
غير صحيح البتة