رياضة دولية

يورو فرنسا يشهد أول مواجهة بين شقيقين بتاريخ البطولة (صورة)

مواجهة الأشقاء ليست سابقة في عالم كرة القدم وإنما هي ظاهرة تتكرر بين الفينة والأخرى - أرشيفية
مواجهة الأشقاء ليست سابقة في عالم كرة القدم وإنما هي ظاهرة تتكرر بين الفينة والأخرى - أرشيفية
ستكون المواجهة بين سويسرا وألبانيا بعد يوم من انطلاق يورو 2016 بفرنسا، ذات طابع عاطفي، إذ إنها ستشهد أول مواجهة مباشرة بين الشقيقين غرانيت تشاكا المنتقل لأرسنال الإنجليزي وشقيقه تولانت لاعب بازل السويسري.

وكان غرانيت تشاكا يود ألا يواجه هذا الموقف أبدا في حياته، لكن بطولة الأمم الأوروبية في فرنسا (يورو 2016)، ستضعه في مواجهة مباشرة مع شقيقه تولانت. إذ إن الأول يلعب لصالح المنتخب السويسري لكرة القدم فيما يدافع الثاني عن ألوان منتخب ألبانيا

"كان هذا أسوء ما كنا نتمناه، أن نواجه بعضنا البعض"، يقول قائد فريق مونشنغلادباخ الألماني السابق غرانيت تشاكا.

وقد يكون من حسن حظ اللاعبين أن هذه المواجهة ستقام في دور المجموعات مباشرة، وليس في دور خروج المغلوب. 

وسبق لتولانت وغرانيت تشاكا أن واجه كل منهما الآخر في مباريات سابقة، لكنها كانت ضمن منافسات الدوري السويسري، حين كان غرانيت ضمن صفوف فريق بازل وشقيقه تولانت في صفوف نادي زوريخ على سبيل الإعارة.

أما الآن فإن لهذه المواجهة نكهة خاصة: "أن تنافس شقيقك ضمن منافسات بطولة الأمم الأوروبية، فذلك أمر فريد"، يقول غرانيت.
 
وفي الحقيقة فإن مواجهة الأشقاء ليست سابقة في عالم كرة القدم، وإنما هي ظاهرة تتكرر بين الفينة والأخرى كما حدث مع الأخوين برينس وجيروم بواتينغ في مباراة غانا وألمانيا ضمن منافسات دور المجموعات لمونديال جنوب إفريقيا 2010. بيد أنها لم تسجل بعد ضمن بطولة كأس الأمم الأوروبية، ما يعني أن مواجهة الأخوين تشاكا ستدخل كأول مواجهة "أخوية" في تاريخ المسابقة القارية الأوروبية.

ويأتي هذا في وقت لا يستبعد فيه المراقبون إطلاقا أن ينضم الأخوان أصلا إلى منتخب كوسوفو وذلك بعد أن تم الاعتراف بعضوية كوسوفو إلى جانب جبل طارق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) خلال اجتماع جمعيته العمومية الأخيرة في المكسيك.

بيد أن مشاركة هذين البلدين في التصفيات الأوروبية المؤهلة لبطولة كأس العالم بروسيا 2018 والتي ستنطلق في أيلول/سبتمبر المقبلة ما زالت معلقة، لأن جميع المجموعات قد تم تشكيلها بالفعل، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إلى تشكيل مجموعة عمل من أجل حل المسألة.



         
التعليقات (0)

خبر عاجل