سياسة عربية

الخارجية الكويتية: نتطلع لعودة سفراء الخليج إلى طهران

الجار الله أعرب عن تمنياته بعودة الدفء إلى العلاقات الخليجية-الإيرانية - أرشيفية
الجار الله أعرب عن تمنياته بعودة الدفء إلى العلاقات الخليجية-الإيرانية - أرشيفية
أعرب نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، الاثنين، عن تمنياته بعودة سفراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى طهران وعودة المياه إلى مجاريها والدفء إلى العلاقات الخليجية-الإيرانية.

جاء ذلك في تصريح الجار الله للصحافيين، ردا على سؤال حول التصريحات الأخيرة للسفير الإيراني في الكويت، والتي قال فيها إن "عدم عودة السفير الكويتي لطهران يعد خسارة كبيرة"، وذلك على هامش حضوره مأدبة رمضانية أقامها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" عن الجار الله قوله: "نتطلع إلى اليوم الذي يعود فيه سفراء دول مجلس التعاون الخليجي إلى طهران"، مؤكدا أن "هذا الأمر مشروط بمبادرة إيران وتحركها ونهجها في ما يتعلق بسياستها حيال المنطقة، والتزامها بالمبادئ الرئيسة لميثاق الأمم المتحدة المتمثلة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية والالتزام بسيادة الدول واحترامها".

وعن عملية نقل السجناء الإيرانيين من الكويت التي تمت أخيرا ومدى الانتهاء من هذا الملف قريبا، قال الجار الله، إن الكويت قطعت شوطا بهذا الملف مع الأصدقاء في طهران، مضيفا أن الأمور تسير بخطوات سليمة وإيجابية وسيغلق هذا الملف قريبا.

وسحبت دول مجلس التعاون الخليجي سفراءها من طهران على خلفية هجوم متظاهرين إيرانيين في 2 كانون الثاني/ يناير 2016، على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد، احتجاجا على إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.
التعليقات (1)
عبدالوهاب الشيخ من مقديشو
الثلاثاء، 14-06-2016 05:29 م
أتمنى أن يكون كلام المسؤول الكويتي الموقر في سياق الدبلوماسية بمناسبة حضور الدبلوماسي الإيراني في المأدبة، غير هذا فإن للحقيقة والتاريخ إذا عاد سفراء دول الخليج إلى إيران فإن هذا سيكون طعنا في الظهر وتبريكا لدماء العرب السنة التي تريقها مليشيات الحشد الشعبي في الفلوجة وفي مدن السنة العراقية الأخرى.

خبر عاجل