طب وصحة

الصحة العالمية: لا دليل على أن شرب القهوة يسبب السرطان

ضمت منظمة الصحة العالمية عام 1991 القهوة إلى قائمة الأشياء المسببة للسرطان - أرشيفية
ضمت منظمة الصحة العالمية عام 1991 القهوة إلى قائمة الأشياء المسببة للسرطان - أرشيفية
تراجعت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، عن تحذيرها السابق، بأن تناول القهوة يسبب السرطان، وذلك بعد مراجعة أكثر من ألف دراسة علمية أجريت على الإنسان والحيوانات.

وقالت الوكالة ومقرها فرنسا، في بيان لها الأربعاء، إنه "لا دليل قاطع على أن تناول القهوة يسبب السرطان، لكن جميع المشروبات الساخنة جدًا يحتمل أن تكون مسببة للسرطان".

وقررت الوكالة عدم اعتبار القهوة من مسببات الأورام، وإزالتها من قائمة المسببات المحتملة للسرطان "Group 2B" إلى المجموعة الثالثة "Group 3"، التي تضم الأشياء التي لم يثبت علاقتها بحدوث السرطان.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد قررت منذ عام 1991 ضم القهوة إلى قائمة الأشياء المحتمل تسببها في السرطان، قبل أن تقرر إزالتها من هذه القائمة مؤخرا.

وقال مدير الوكالة الدولية لأبحاث السرطان كريستوفر وايلد، إن "الحرارة المرتفعة لمشروب القهوة هي المسؤولة عن رفع خطر الإصابة بالسرطان وليس المشروب نفسه".

وشدد في البيان على ضرورة الانتظار حتى تنخفض درجة حرارة المشروب ثم تناوله، وبهذا القرار تنضم المشروبات الساخنة إلى المسببات المحتملة للسرطان.

وحذرت الوكالة من المخاطر الصحية للمشروبات الساخنة جدا، بما في ذلك القهوة والشاي والمياه وغيرها مما تزيد حرارتها عن 65 درجة مئوية، مؤكدا أنها ترفع خطر الإصابة بسرطان المريء، وذلك بعد تقييم أكثر من 1000 دراسة علمية حول مشروب القهوة وعلاقته بالسرطان.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم